مقالات

دولار للكيلو 1000 أغلى أنواع القهوة في العالم

✍حبيبة صبري

 

ما هو مشروب القهوة

 

يعد مشروب القهوة من أهم المشروبات في العالم ، نظراً لأنها تتمتع بمذاق رائع ، ورائحة منعشة، ومنبهة لكافة حواس الإنسان ، وتعمل أيضا علي زيادة التركيز و القدرة علي إنجاز الكثير من المهام ، بالإضافة إلي حماية الفرد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وتقليل احتمالية الإصابة بحصى المرارة، وتقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر .

والجدير بالذكر حيث ذكرت منظمة الأغذية والزراعة : إن ما يتم استهلاكه من القهوة حول العالم تم تقديره بحوالي سبعة ملايين طن على مدار السنة .

 

ولكن إحذر من تناول القهوة كثيراً ، فقد أثبت دراسات أنها كثرة شرب القهوة قد تسبب مشاكل صحية ، ومنها : تعب المعدة والغثيان والإرهاق والصداع وزيادة معدل ضربات القلب ، لذا يفضل عدم تناول أكثر من فنجانين في اليوم تجنباً لتلك المخاطر .

 

أصل القهوة قديماً 

ويرجع أصل القهوة قديما أنها كانت فاكهة بالرغم من أننا نراها ” حبوب ” ، وذلك يرجع إلي نمو هذه الحبوب في شجرة ” ثمرة التوت ” ، والتي تسمى باسم كرز القهوة .

 

ويتم إنتاجها عن طريق قطفها بمجرد نضوج الشجرة ، ثم يتم تجهيزها ، وتجفيفها ، ثم يتم تحميص البذور ، قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية ، و بدرجات متفاوتة يتم تحميصها ، ومن ثم يتم طحنها ، لاستخدامها في صنع القهوة .

 وتوجد هذه الأشجار في أكثر من 70 بلداً ، و خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا ، وتعتبر دولة البرازيل المسؤولة عن إنتاج حوالي ثلث القهوة في العالم تليها فيتنام و كولومبيا .

 

وفي هذه المقالة سوف نتعرف علي أغلي أنواع القهوة في العالم :

يعتبر أغلي أنواع القهوة في العالم هي قهوة ” الزَّباد ” ، حيث يبلغ سعر الكيلو منها  حوالي 1000 دولار ، بينما سعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي ، وهي إندونيسية الأصل ونادرة جدا ، وتسمي بالإندونيسية قهوة ” kopi luwak ” ، ولكن هذة القهوة مختلفة في طريقة صنعها علي عكس القهوة الذي إعتادنا عليها .

 

طريقة إنتاج قهوة ” الزَّباد”

 

حيث يتم إنتاجها عن طريق فضلات أحد الحيوانات التي تعيش في شرق آسيا ، وهو حيوان ” قط الزباد ” التي يتم تغذيته على حبوب القهوة ، ويتم تخميرها عبر جهازه الهضمي ، وبمجرد إخراج حبوب البن يتم غسلها وتجفيفها وتحميصها، ثم تقديمها .

 

كيفية تقديم قهوة الزبَّاد :

 يتم تقديم قهوة الزَّباد في الكثير من الأماكن الراقية وبأسعار خيالية ، ويتم إضافة الكراميل أو الشوكولاته إليها .

 

وبسبب قلة هذا النوع في العالم من القهوة ، حيث تنتج إندونيسيا من القهوة سنويا حوالي 500 كيلو غرام فقط ، لذلك فكرت بعض الدول في الإستثمار في هذا النوع القهوة ، ففي 2004 لجأت الصين إلي تربية الآلاف من حيوانات الزباد لسد إحتياج العالم  وتحقيق أرباح طائلة من هذا المشروع. 

 

بالإضافة إلي أمريكا التي لديها شركتان تنتج هذا النوع من القهوة.

 

وبهذا نكون قد تعرفنا في هذة المقالة علي أغلي أنواع القهوة في العالم ، ونرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا