مقالات

تعرف على أعراض نقص فيتامين د  

 

كتبت : رحمه نبيل

 

-هناك العديد من الفيتامينات المختلفة، وتنقسم عادة إلى مجموعتين: الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. يتم حفظ الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم لفترة قصيرة، ومعظم المخزونات تخرج من الجسم عن طريق البول. بينما يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الجسم لفترة أطول، ويمكن أن تتراكم في الجسم وتتسبب في تسمم و سنتحدث في هذا المقال عن فيتامين د.

-يعتبر فيتامين د واحد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم الوظائف الحيوية الهامة، ويعتبر من الفيتامينات الدهنية الذائبة في الدهون.

 

-يتم امتصاص فيتامين د من الشمس والأطعمة التي تحتوي عليه، ويمكن أيضًا تناول الفيتامين د عن طريق المكملات

الغذائية.

الأهمية:

يقوم فيتامين د بدور هام في صحة العظام، حيث يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، مما يؤدي إلى تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور. بالإضافة إلى ذلك، يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

-ومن الجدير بالذكر أنه يتم امتصاص فيتامين د في الجلد عن طريق أشعة الشمس، ويمكن لبعض الأطعمة مثل السمك والبيض والحليب أن تكون مصدرًا جيدًا لهذا الفيتامين. ومع ذلك، قد لا يتناول البعض كمية كافية من الفيتامين د من الأطعمة المذكورة، مما يتطلب تناول المكملات الغذائية.

-ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن أن تكون هناك عدة عوامل تؤثر على مستوى فيتامين د في الجسم، مثل المناخ والعوامل الوراثية ونوع الغذاء المتناول والنشاط البدني.

 

-يجب على الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د الالتزام بتناول المكملات الغذائية وتحديد مستوى فيتامين د في الدم لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من التكملة ام لا.

 

نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى عدة أعراض خطيرة ومزعجة، منها:

1-ضعف العظام: يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

2-ضعف العضلات: يمكن أن يسبب نقص فيتامين د ضعف العضلات والتعب العام.

3-زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: يرتبط نقص فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

4-تأثير سلبي على المزاج: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى التعب والإحباط وتقليل الرغبة في النشاط اليومي.

5-زيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية: يتأثر جهاز المناعة بشكل كبير بنقص فيتامين د، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

6-التهابات الجهاز التنفسي: يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلي ضعف الجهاز المناعي و بالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى والتهابات الجهاز التنفسي مثل:الإنفلونزا والزكام.

 


 

-لذا فإن الحفاظ علي مستوي فيتامين د يعتبر من الأمور المهمة لتعويض أي نقص في فيتامين د .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا