مقالات

أهم النباتات المنزلية التي تبعد الباعوض…

كتبت: منة إبراهيم

 

يعاني الكثير من مشكلة الحشرات في المنازل، فيلجأ المعظم إلى الطرق التقليدية للتخلص من هذه الآفة، مثل استخدام المنتجات الطبيعية لطرد الناموس من المنزل التي تعتمد معظمها على الروائح المركزة والقوية التي تزعج الحشرات فتقوم بطردها، في حين يلجأ البعض إلى استخدام وسائل أخرى، لعلها الأسهل من بينها لتجنب استخدام أكثر من مادة قد تكون مضرة بصحة الإنسان، أو لتجنب المرور بالعديد من الخطوات، وهي باللجوء لأنواع معينة من نباتات منزلية طاردة للحشرات من المنزل.
أحد أكثر العوامل التي تجعلنا لا نتحمل شهر الصيف إلى جانب الحرارة الشديدة؛ هو انتشار البعوض الذي يضايقنا طوال الليل ويترك لدغات مؤلمة وطنينا مزعجا طوال ساعات الليل.
وبسبب هذه الهجمات المزعجة يضطر المعظم إلى استخدام الكثير من المبيدات الحشرية التي تضر بصحة الإنسان والبيئة على حد سواء.
وبينما يأمل الجميع في التخلص من البعوض خلال شهر الصيف؛ لا نجد حلا غير المبيدات الحشرية، ولأن معظم الناس يتجنبون المواد الكيميائية؛ كان البحث عن البدائل الطبيعية أمرا لا غنى عنه، وأيضا من المفيد أنه يمكنك محاربة هذا البعوض وإبعاده عن منزلك من خلال زراعة بعض النباتات المنزلية في منزلك.
فسوف نحدثكم في هذا المقال عن هذه النباتات التي لها دورا في التخلص من هذه الحشرات.

اللافاندر

يعد اللافاندر من النباتات المميزة ذات الرائحة الجميلة التي يحبها الأغلبية وتساعد رائحته على الشعور بالاسترخاء والإحساس بالهدوء وهذا التأثير لا يقتصر على الإنسان وحسب وإنما أيضا يجعل البعوض خاملا ويبعده عن المكان. ويمكنك أيضا فرق بشرتك بأوراق النبات حتى تخرج زيوت هذا النبات على بشرتك مما يبعد البعوض عنك.

 

حشيشة الدود

أما نبات حشيشة الدود المزهر بورقه الأصفر، يتم استخدامه كثيرا للتخلص من معظم أنواع الحشرات الطائرة والزاحفة، ولكن يجب الحذر عند استخدام هذا النبات، إذ يحتوي على زيت ضار يؤدي لالتهاب الجلد وتهيج شديد في البشرة عند بعض الناس.

 

شجرة النيم

ماذا عن شتلة جميلة تزين بها منزلك وتمنحه مظهرا طبيعيا ورائعا؟ هذا ما تقوم به شجرة النيم التي تعد من أنواع نباتات منزلية طاردة للحشرات مثل الناموس، كما أنه ينصح بزراعتها مع المحاصيل الزراعية لما لها من فوائد عديدة لحمايتها من الآفات الزراعية التي تواجه المزارعين وتؤثر على النباتات

 

أوراق الريحان

أوراق الريحان الطازجة لا تضيف مذاقا مميزا وصفاته الشهية فحسب، وإنما هذه العشبة المميزة تعد نباتات طاردة للبعوض
يحتوي الريحان على بعض الزيوت الأساسية التي يتم استخراجها واستخدامها في الرش لإبعاد البعوض عن المنزل، وعندما نزرعه في المنزل أو بالقرب منه فإنه يطرد البعوض “الناموس” ويبعده بفاعلية كبيرة.

 

النعناع

يعد النعناع أيضا واحدا من أفضل النباتات في طرد البعوض وإبعاده ويبعد أيضا الذباب عن البيت. ومن مميزات النعناع أيضا أنه من النباتات سهلة النمو والرعاية في المنزل.

 

المريمية

لا تقتصر المريمية بتأثيرها الشديد من خلال زراعتها في البيت فحسب ولكن يمكن أيضا الحصول على بعض الأوراق من هذه النبتة وتجفيفها ثم حرقها مما يبعد الحشرات التي يضايقك عنك بدخانها المعطر في المنزل.
وفي ختام هذا المقال الذي تناول أبرز نباتات منزلية طاردة للحشرات التي تتيح لك التخلص منها بسهولة، فقط كل ما عليك فعله هو زرع هذه النباتات في المنزل، إذ إنها ستكون بديلا عن الكثير من المواد الكيميائية السامة التي لها بعض الأضرار على الأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا