مقالات

كشف الستار عن المستقبل المشرق للسياحة السعودية

 

كتبت: نورهان مسعد

 

التطور السريع في السياحة السعودية يشير إلى أن الحكومة السعودية قد اتخذت الاستجابة المناسبة لحاجة الوطن إلى استثمار في القطاع السياحي.

تلقت السياحة دعماً من حكومة المملكة العربية السعودية وتعمل حالياً على تنفيذ عملية شاملة لتطوير النظام لقطاع السياحة و تحديث البنية التحتية، و تطوير الوكالات والخدمات السياحية والأنشطة والفعاليات في الوجهات السياحية ، وتدريب الكوادر البشرية السياحية.

و الجدير بالذكر أن السياحة هي إحدى ركائز رؤية المملكة 2030 للمساعدة في زيادة وتوسيع القاعدة الاقتصادية وجذب الاستثمار وتوفير فرص العمل للمواطنين والمساهمة بنسبة 3٪ إلى 10٪ في الناتج القومي.

بالإضافة أن المملكة أطلقت تأشيرة سياحية في عام 2019 ، وسهلت الحصول على التأشيرات السياحية إلكترونيًا أو عبر منفذ دخول المملكة.

كما تهدف رؤية 2030 إلى زيادة عدد السائحين إلى 100 مليون زائر بحلول عام 2030 ، منهم حوالي 55 مليون زائر أجنبي و 45 مليون زائر من الداخل، وتوفير مليون فرصة عمل.

 

 أطلقت الحكومة مشروعاً ضخماً للبنية التحتية للسياحة، يشمل: 

– مشروع نيوم أو مدينة المستقبل ، الذي يحتضن أحدث التقنيات المستقبلية و الذكية، و يتم بناؤه على ساحل البحر الأحمر.

 

– مشروع البحر الأحمر (الفاخر) الذي يشمل أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين محافظتي أملج والوجه “من بين 1300 جزيرة للمملكة في البحر الأحمر”

(لن تتطلب تأشيرة دخول)

 

– مدينة القدية السياحية ، مشروع ترفيهي ورياضي وثقافي في جنوب غرب العاصمة الرياض ، بها أكثر من 300 منشأة ترفيهية وتعليمية.

 

كما يتم تطوير المناطق السياحية التقليدية مثل الطائف وأبها والباحة ، لكن هذه المناطق التقليدية تحتاج إلى تجديد وإعادة هيكلة إلى جانب بعض البنية التحتية.

 

و أضاف ماثيو وايت ، أستاذ التنمية الاقتصادية بجامعة أكسفورد ، إن تحول المملكة العربية السعودية إلى السياحة يمثل الخطوة الأكثر جذرية في جهود المملكة الأخيرة لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها تدريجيًا على النفط.

و الجدير بالذكر أن الهدف الأساسي لخطة التنمية السابقة كان النهوض بالاقتصاد السعودي والتخطيط لمستقبل أفضل وزيادة الناتج المحلي.

وقد نجحت الخطة في تحقيق الأهداف المرجوة حتى الآن ، لأن السياحة السعودية تجاوزت أعلى المعايير العالمية.

 

ما الذي يجعل السياحة في المملكة العربية السعودية الوجهة المناسبة لك؟

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن المقدسة ، مما يجعلها وجهة مناسبة لأسباب أخرى:

– بها كنوز أثرية كبيرة ، وكذلك مواقع تاريخية ومتاحف قديمة.

 

– تتميز المملكة العربية السعودية بخصائصها الجغرافية والمساحة الشاسعة ، وتنوع وجهاتها ومناخها وجمالها الطبيعي.

 

– تتميز بشواطئ تمتد إلى البحر الأحمر والخليج الفارسي.

 

بالإضافة أن السعوديين يتميزون بعاداتهم الخاصة ، فهم يتسمون بكرمهم.

 

بالإضافة أن المملكة العربية السعودية تتميز باستقرارها السياسي وأمنها واقتصادها المزدهر.

 

كما أوضح الغانم أن البلاد لديها الكثير لتقدمه وتأمل المملكة في مشاركة هذه التجارب مع العالم.

وقال مؤخرا: “لدينا آلاف المواقع التاريخية وستة مواقع مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو ، لذا سيأتي التطوير أيضا في هذه المناطق. “نعتقد أن عام 2030 هو البداية”.

 

ابدأ التخطيط لعطلتك في المملكة العربية السعودية اليوم

 

موقع روح السعودية يعتبر مركز شامل، هو المكان المثالي للحصول على معلومات السفر في المملكة، ابحث عن النقاط التي تهتم بها من القائمة الرئيسية ، وتحقق من خيارات باقة السفر، وتعرف على كيفية البدء في التقدم للحصول على تأشيرة سياحية سعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا