مقالات

كرة القدم السعودية تعلن تمردها

✍️ملك محمد عبد الغني

 

كرة القدم هي رياضة شعبية تحتل المركز الأول في المملكة العربية السعودية و أغلب دول العالم، ولها منظمة رئيسية تعرف بـالإتحاد السعودي لكرة القدم والتي أسست عام 1956م ، وفي نفس هذا العام تم الانضمام إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم وأيضًا الإتحاد الآسيوي لكرة القدم حتى يبدأ مسيرة تنظيم بطولاته المحلية بالإضافة إلى مشاركاته الخارجية التي حقق من خلالها العديد من الإنجازات الكبيرة و أهمها تحقيق بطولة كأس الأمم الآسيوية مرات عديدة.

 

وكان الأمير عبد الله الفيصل آل سعود هو مؤسس الإتحاد السعودي لكرة القدم .

 

على الرغم من نجاح وتطور كرة القدم السعودية و قدوم الكثير من اللاعبين من مختلف أنحاء العالم للانضمام لأندية النصر السعودي إلا أنه حدثت كثير من حالات التمرد على إدارة النادي في السنوات الأخيرة الماضية من قبل اللاعبين في النصر السعودي، و تعددت أسباب التمرد على النادي.

 

ما أسباب تمرد كرة القدم السعودية؟

– وقوع العقوبات على اللاعبين في حالة خسارة بطولة.

-تأخير رواتب اللاعبين و مستحقاتهم.

-الخصم من رواتب اللاعبين وغيرها كثير من الأسباب التي تؤدي إلى رفع راية التمرد.

 

علي البليهي:

أعلن اللاعب المشهور علي البليهي مدافع فريق الهلال السعودي تمرده على إدارة النادي بخصوص مسألة تجديد عقده.

ورفض علي البليهي المقابل المالي المعروض عليه من قبل إدارة الهلال السعودي ليتم تجديد عقده مع النادي، وأشارت بعض التقارير الصحفية إلى أن إدارة الهلال السعودي رصدت 4.5 مليون ريال سعودي من أجل تجديد علي البليهي عقده لمدة موسم واحد ولكن اللاعب علي البليهي أظهر اعتراضًا كبيرًا على هذا المقابل المالي وأفادت التقارير إلى أن اللاعب علي البليهي طالب برفع قيمة العقد إلى 6 مليون ريال سعودي حتى يوافق على التجديد لموسم إضافي.

و أيضًا شهد في بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين تمرد الكثير من اللاعبين على أنديتهم بسبب تأخر حصولهم على مستحقاتهم ورواتبهم، وتوقفت مسابقات كرة القدم في شهر مارس عام 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد إلا أن الأمور عادت بشكل طبيعي.

 

من هم اللاعبين الذين رفعوا راية التمرد في وجه أنديتهم؟

1- فهد المولد :

تم مغادرة اللاعب فهد المولد لاعب الاتحاد المعسكر الإعدادي الذي أقيم في عسير استعدادًا لاستكمال المباريات ، وبعدها قامت إدارة النادي بنشر بيان رسمي توضح من خلاله سبب مغادرة اللاعب.

 

وقالت إدارة النادي في بيانها:

“ بخصوص ما فعله فهد المولد، وتركه لفريقه في المعسكر بمدينة أبها، وكانت حجته هي أن هناك متأخرات مالية لصالحه، نوضح أنه لا يوجد له أي مستحقات أو متأخرات مالية لدى النادي حسب العقد الذي بينه وبين النادي”.

 

وقام فهد المولد بنشر بعض التغريدات عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال: “نعم أنا لي مستحقات متأخرة تجاوزت الـ 20 مليون ريال ولي عدة سنوات أطالب بها فأنا إبن النادي وكنت أنتظر من الإدارة حفظ حقوقي كغيري من اللاعبين المحترفين الذين يشتكون لمجرد رواتب وتصبح قضايا هامة في لجان فض النزاعات بالداخل و بالخارج ويأخذون حقوقهم من خلال تشويه سمعة النادي بهذه القضايا.

2- لياندر تاومبا:

يواصل لياندر تاومبا الغياب المستمر عن تدريبات التعاون بدون إذن من المدرب أو من الإدارة وذلك بسبب رغبته في المغادرة.

 

وكان لياندر تاومبا قد قال بشكل غير مباشر في وقت سابق عن رحيله عن التعاون السعودي.

 

وكتب لياندر تاومبا عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “القصة مستمرة، و صفحة جديدة قريبًا، و شكرًا للتعاون على قضاء عامين مميزين”.

 

3-نعيم السليتي:

 

غادر اللاعب نعيم السليتي مكانه كلاعب في المملكة السعودية و رفض اللاعب التونسي نعيم سليتي العودة إلى المملكة السعودية للالتحاق بتدريبات الاتفاق من أجل الاستعداد لاستكمال الموسم الرياضي.

 

وتقدم التونسي بشكوى في الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بعد خصم المستحقات 50% دون موافقته حيث تنص الشكوى المقدمة على تأخير المستحقات بعد احتساب كل راتبين بعد الخصم براتب واحد.

 

4- عبد الرازق حمدالله:

لم يأتي المغربي عبدالرزاق حمدالله للمباراة التي خسر فيها فريقه ثلاثة أهداف مقابل هدفين،وكان حمدالله قد أثار الجدل بعدما رفض مرافقة البعثة المتجهة لمواجهة الفيصلي و هذا اعتراضًا على فعل الإدارة النصراوية التي خصمت 15% من راتبه بسبب غيابه المستمر عن التدريبات.

 

وبعد قيام حمدالله بإلغاء متابعة حسابي نادي النصر ورئيس النادي صفوان السويكت ومتابعة حساب واحد فقط وهو لرئيس النادي السابق سعود آل سويلم عبر موقع تويتر للتواصل فقد أثار هذا غضب جماهير النصر.

5- ماتيوس بيريرا:

لقد حذف ماتيوس بيريرا صورة له بقميص نادي الهلال السعودي من على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام” مما أثار الجدل بشكل كبير لدى جماهيره و مشجعينه.

وأشارت الصحيفة السعودية “المواطن” إلى أن ماتيوس بيريرا لديه عرض برازيلي هام ويريد أن يعود للبرازيل من جديد بالإضافة إلى أن العلاقة بين اللاعب ماتيوس و مدرب الهلال رامون دياز ليست على أفضل حال و هذا ما يزيد من رغبة ماتيوس بيريرا في مغادرة الهلال، و ضل بيريرا يحاول الحديث مع إدارة الهلال لإقناع النادي بفسخ عقده الذي ينتهي في يونيو 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا