مقالات

تاريخ افضل 5 حراس مرمى في التاريخ

 

كتبت / بسملة خميس

 

” الحارس هو نصف الفريق ” ، مقولة يرددها الكثير من عشاق كرة القدم و فعلا أثبتت المقولة نفسها مع مرور الزمن حيث يقف حارس المرمى سداً منيعاً في وجه المنافسين ويمنع دخول  الكثير من الكرات الى مرماه.

 

وبالرغم من ذلك لا يتم تقدير هذا المركز كما ينبغي ، فعادة ما يتم تجاهل حراس المرمى في الجوائز الفردية.

 

ساهم العديد من حراس المرمى في جلب البطولات لمنتخباتهم و أنديتهم بفضل شجاعتهم و تركيزهم في أصعب أوقات المباراة .

 

لذلك سنختار في هذه المقالة أفضل 5 حراس مرمى في تاريخ كرة القدم .

 

1 )  السوفيتي ليف ياشين :

 

أعظم حارس مرمى في تاريخ كرة القدم هو بلا شك ليف ياشين الذي لا يزال حتى يومنا هذا الحارس الوحيد الذي نال لقب أفضل لاعب في العالم (التي تسمى حالياً الكرة الذهبية) وذلك في العام 1963م..

 

ليف ياشين هو حارس مرمى سوفيتي وُلد في أكتوبر 1929، وقد لعب لمنتخب الاتحاد السوفيتي ولعب ايضا لنادي دينامو موسكو الروسي و أمضى معه كامل مسيرته الاحترافية.

 

يلقب ياشين بالعنكبوت الأسود تشبهاً بقميصه الأسود و يداه اللتان كانتا تنقض على جميع الكرات مثل العنكبوت .

 

على الرغم من مرور سنوات طويلة على انتهاء مسيرة الحارس السابق ليف ياشين ، إلا أن متابعة بعض مقاطع الفيديو التي ما زالت موجودة له تظهر أحقيته في ان يكون الحارس الأفضل في التاريخ ؛ لأن هذا العملاق أسطورة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، لم أشاهد حقيقة في حياتي حارسا يفتك الكرات من المهاجمين بكل تلك الشجاعة .

 

ولا يختلف اي شخص من متابعين الكرة العالمية بأن ليف ياشين مازال في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ .

 

اشتهر ليف ياشين بأدائه المميز مع المنتخب السوفيتي في جميع البطولات القارية والدولية، لاسيما بطولة كأس العالم، والبعض يعتبره أفضل حارس مرمى في تاريخ نهائيات كأس العالم.

 

شارك ياشين ايضا في 420 مباراة حافظ خلالها على نظافة شباكه في 270 منها، ونجح في التصدي لـ 150 ركلة جزاء، أكثر مما فعل أي حارس آخر في تاريخ كرة القدم . 

 

في 2003، تم اختيار ياشين من الفيفا كأفضل حارس في القرن العشرين، وفي 2020، اختارته مجلة فرانس فوتبول ضمن فريق أحلام الكرة الذهبية.

 

حصل ليف ياشين مع منتخب بلاده كأس أمم أوروبا سنة 1960 و الميدالية الذهبية للألعاب الأولمبية 1956 فضلا عن عدد كبير من الألقاب مع ناديه.

 

2 )  الدنماركي بيتر شمايكل:

يتميز الحارس الاسطوري شمايكل لمنتخب الدنمارك ونادي مانشستر يونايتد كأفضل حارس بالقرن العشرين وفقاً لرويترز.

 

لم يكتفي شمايكل بمستواه الخيالي بل كان لشخصيته القيادية دور كبير في تحفيز زملائه بالكثير من المباريات حيث كان يذهب للهجوم في الركلات الركنية عندما يكون فريقه متأخرا ، و من هنا عرفت عنه شخصيته القيادية التي طالما ألهمت جميع زملائه في الفرق التي لعب معها .

 

كان شمايكل الحارس التاريخي لمانشستر يونايتد ، و قد لعب لهم في الفترة من 1991 إلى 1999 ، و توج معهم بلقب الدوري الإنجليزي 5 مرات و كان قائدا لهم في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1999 الذي توجوا به .

 

لكن يبقى إنجازه الأهم قيادة منتخب الدنمارك للفوز ببطولة كأس الامم الأوروبية عام 1992م، في مفاجئة تعتبر من أكبر مفاجآت كرة القدم عبر التاريخ.

 

3 ) الإيطالي جانلويجي بوفون :

أفضل حارس القرن الـ21 دون منازع ، يعتبر خط دفاع لوحده ، حيث كانت تصدياته الخرافية تمثل عقدة كبيرة للمهاجمين .

 

حيث شارك بوفون في 639 مباراة في الدوري الإيطالي أكثر من أي حارس آخر، وهو ثاني أكثر اللاعبين مشاركة في الدوري بعد باولو مالديني (647 مباراة).

 

في جميع المسابقات، حافظ الإيطالي على نظافة شباكه في أكثر من 425 مناسبة في 1000 مباراة احترافية مع المنتخب والأندية التي لعب لها.

 

يحمل بوفون عددا من الأرقام القياسية المسجلة باسمه، بما في ذلك الرقم القياسي في أكبر عدد من الدقائق التي حافظ خلالها حارس مرمى على نظافة شباكه في الدوري الإيطالي (974 دقيقة).

 

حيث يعتبره معظم المتابعين للكرة العالمية أفضل حارس بالقرن ال21 حتى وقتنا هذا بالرغم من بلوغه 44 عام ، وذلك بعد كل ما قدمه من أداء خرافي حقق خلاله الكثير من البطولات، ويبقى أبرزها بدون ادنى شك كأس العالم الذي استضافته ألمانيا عام 2006م.

 

حقق بوفون أرقام قياسية عديدة كانت إحداها على مستوى الكلين شيت في الدوري الإيطالي بأكثر من 12  مباراة متتالية .

 

كان بوفون جزءا من الجيل الذهبي لإيطاليا الذي حقق كأس العالم ، ونال بعدها المركز ال 2 في سباق الكرة الذهبية سنة 2006 .

 

بوفون كذلك هو الحارس الوحيد في التاريخ الذي يحصد جائزة اليويفا كأفضل لاعب عام 2003 ، فضلا عن اختياره أفضل حارس مرمى في العالم 5 مرات من قبل الفيفا .

 

4 ) الإيطالي دينو زوف :

إنه الحارس المتألق المعروف بحكمته وهدوئه الى جانب مستواه المذهل حقق الكثير من الألقاب والأرقام القياسية.

 

فقد حقق زوف الكثير من الألقاب على مستوى الاندية، كما انه تمكّن من قيادة منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 1982، وهو في الـ40 من عمره، ليكون اكبر لاعب بتاريخ كأس العالم يحقق اللقب العالمي.

 

كما انه افضل حارس في تاريخ المنتخب الإيطالي حيث  خاض 112 مباراة دولية مع الآزوري، يعتبر اكثر حارس حافظ على نظافة شباكه بشكل متواصل، وذلك لمدة 1142 دقيقة متتالية.

 

يمتاز حارس يوفنتوس السابق بهدوئه الشديد ، و قيادته الحكيمة لخط الدفاع سواء مع إيطاليا أو الأندية التي لعب لها و كان أبرزها اليوفي كما أسلفنا في الفترة من 1972 وحتى اعتزاله في 1983 .

 

من أطرف اللحظات في مسيرته الكروية كانت في مونديال 82 عندما تفنن في إضاعة الوقت عندما يكون منتخب بلاده متقدما ، مما دعا الإتحاد الدولي لكرة القدم يغير قانون اللعبة بمنع الحراس من دحرجة الكرة ثم إعادة التقاطها مرة أخرى .

 

5) الإنجليزي غوردون بانكس :

لا يمكن لنا الحديث عن أفضل 5 حراس مرمى في التاريخ، وتجاهل بانكس الذي اشتهر بمستواه الخيالي ،إنه الحارس الأسطوري لمنتخب الأسود الثلاثة بقيادته له للتتويج بكأس العالم الوحيدة في تاريخهم سنة 1966 ، و قد اختاره بيليه كواحد من أفضل 125 لاعب حي ، لكنه للأسف فارق عالمنا الآن .

 

لم تكن لدى بانكس إنجازات كبيرة على مستوى الأندية ، حيث انه لعب في مسيرته لأندية متواضعة مثل ليستر سيتي و ستوك سيتي كمحطات هامة في البريميرليغ ، لكنه لطالما كان الخيار الأول للمنتخب الإنجليزي دائما ، و لم يخيبهم على الإطلاق .

 

مثل هؤلاء الحراس للأسف الشديد لم نعاصرها ، و ليس لدينا  لهم سوى مقتطفات من فيديوهات قصيرة لهم ، لكننا نحاول قدر المستطاع إحياء ذكراهم العظيمة في كرة القدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا