التاريخ والآثار

معركة أكتيوم البحرية

✍️إعداد الباحث : محمد حمدي 

 

قال الله عز وجل في كتابة العزيز في سورة الروم الأية (41) ” ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ” لم أجد أبلغ من هذه الأية الكريمة لكي أبدأ بها مقال اليوم فالحروب التي قام بها الإنسان هي التي تسببت في ذلك الفساد سواء في البر أو في البحر ، وتلك المعارك لم تتسبب في الفساد فقط بل تسببت في مقتل الألأف بل الملايين من البشر ولعل أبلغ مثال علي ذلك ما حدث في الحربين العالميتين الأولي ، والثانية في العصر الحديث ، وغيرها من المعارك التي أندلعت في العصور القديمة بين الممالك ، والأمبراطوريات الكبري .

 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن معركة من المعارك الفاصلة التي أندلعت في العصور القديمة ألا وهي معركة ” أكتيوم البحرية ” التي أندلعت بين جيوش القائد ” أوكتافيوس ” من جهة ، وبين جيوش ” ماركوس أنطونيوس ” ، و ” كليوبترا السابعة ” ملكة مصر من جهه أخري .

 

ولكن قبل الحديث عن معركة أكتيوم لابد من العودة بالذاكرة للخلف قليلاً إلي عصر ” الإسكندر الأكبر ” وما تم بعد موته ، فعندما توفي الإسكندر بشكل مفاجئ بالملاريا عام 323 ق.م كان الفراغ الذي تركه أكبر من أن يملأه رجل واحد من قوادة ، وكذلك الحال في الأمبراطورية الشاسعة التي تركها كانت أكبر من أن تكون تحت قيادة شخصاً واحد من قوادة الكبار لذلك كان لابد من حدوث نزاع كبير بين هؤلاء القواد علي من يملك هذا الإرث الأمبراطوري العظيم .

 

كما أن ابن الإسكندر ذلك الطفل الذي ولد بعد موت أبيه لم يكن له أي قيمة أمام أطماع القادة الذين كانوا يوماً ما تحت السمع والطاعة لأبية الملك العظيم ، فقد أستمرت حروب هؤلاء القادة ضد بعضهم البعض قرابه الأربعين عاماً في خلال تلك الفترة ظهر جيلاً جديداً من القادة العسكريين أغلبهم من أبناء قادة الأسكندر كما أن التمردات التي أندلعت في كل حدب وصوب قد تسببت في ضياع حلم توحيد أمبراطورية الإسكندر الأكبر وهذا أدي لتقسيم إمبراطورية الإسكندر لثلاث ممالك وهي ” المملكة المقدونية ” ، و ” المملكة السلوقية ” ، و ” مملكة البطالمة ” .

 

ومن خلال تلك التقسيمة التي ذكرنها فيما سبق كانت مصر ولاية من ولايات مملكة البطالمة وكان يحكمها القائد ” بطلميوس ” أحد الحرس السبعة للإسكندر ، وكان بطلميوس يتميز بالذكاء العلمي ، والسياسي ما يجعله جديراً بحكم مصر ، بل ونقل رفات الإسكندر إليها .

 

وقد توالي علي حكم عدد من الملوك البطالمة الذين تسمو ببطلميوس من الأول إلي الخامس عشر بل كان بعضهم يحكم عرش مصر بالإشتراك مع زوجاتهم ، وأبناؤهم ، وأخوانهم ومن هؤلاء المشاركين في الحكم سبع ملكات حملت كل منهن إسم ” كليوبترا ” .

 

ولم تكن إمبراطورية البطالمة تشمل مصر فقط بل أمتدت لكل من ” برقة ، وقبرص ، وجنوب سوريا ، وبعض المدن الإغريقية ، وسواحل أسيا الصغري ، وبعض جزر بحر إيجة ، بالإضافة لمصر ، والنوبة التي كانت عاصمتها الأسكندرية .
وإذا تحدثنا عن سبب إندلاع معركة أكتيوم البحرية فسنجد أن العالم الروماني ظل فترات طويلة من الزمن منقسم بين القائدين أنطونيوس ، وحليفته كليوبترا السابعة ملكة مصر ، وبين اُكتافيوس ذلك الأخير الذي كان يطمع في السيطرة علي كل أنحاء الإمبراطورية ويكون هو الملك الأوحد لها فعمل اُكتافيوس علي إزاحة أنطونيوس عن إمارة الشرق وبدأ في الهجوم علية ؛ حيث دارت بينهما معركة أكتيوم الشهيرة في عام 31 ق.م تلك المعركة التي تواجه فيها أسطول أنطونيوس مع أسطول اُكتافيوس وأنضم إليها الأسطول المصري بقيادة الملكة كليوبترا مسانداً لحليفها أنطونيوس .

 

وأندلعت المعركة وكان العامل الفاصل فيها هو إنسحاب كليوبترا السابعة لمصر في ستين سفينة عندما شعرت بالهزيمة ، وقد أدي إنسحاب الأسطول المصري إلي أرتباك أنطونيوس و وقوعه في حرج شديد والذي زاد الأمور سوء هو أن أنطونيوس نفسه قد قرر الهروب وراء كليوبترا بسفينة سريعة دون أن يخبر جنودة مما أدي لأنخفاض روحهم المعنوية .

 

وعلي إثر ذلك تحقق النصر لأكتافيوس في أكتيوم ولكنه لم يكتفي بذلك بل توجه بأسطولة لمصر وقام بمحاصرة أنطونيوس ، وكليوبترا في الأسكندرية ، ولما أحست كليوبترا بدنو الهزيمة وسقوط مصر في قبضة الرومان خافت من الأسر والإرسال بها كأسيرة في شوارع روما قامت بالإنتحار فوراً عن طريق أفعه سامة ولما علم أنطونيوس بذلك طعن نفسة بخنجرطعنة غير قاتلة لكي يموت ببطئ فحملة جنوده إلي كليوبترا ؛ حيث مات هناك بين يديها عام 30 ق.م .

 

وبانتحار أنطونيوس ، وكليوبترا يكون الفصل الأخير من السيطرة البطلمية علي مصر، وبلاد المشرق قد أنتهي فبعد معركة أكتيوم أجتاحت الجيوش الرومانية كل من مصر وبلاد الشام و وكل الممالك التي كانت تتبع البطالمة وتحول البحر المتوسط لبحيرة رومانية يمرح فيها الأسطول الروماني كما شاء .

اقرا ايضا:

قيصرون الفرعون الأخير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا