مقالات

9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها

 

 

كتبت:ملك محمد عبد الغني

تربية الطفل تحتاج إلى جهد كبير ليصبح طفل سوي نفسياً..و بالأخص في سن من 7 الى 12 سنة.. فلنتعرف معا على 9 أشياء لا يجب ان نمنع الطفل من ارتكابها لأنها تساهم في تعليمه و تربيته:

البكاء المستمر:

 البكاء هو الطريقة الأكثر استخداماً للطفل للتعبير عن مشاعره و غضبه، فلا تمنع طفلك من البكاء و لكن حاول فهم 

سبب بكائه لإيجاد حل مشكلته, فهذا يساهم في التربية و أيضاً تزداد الألفة بينكم .

قول “لا” :

9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها
9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها

يجب أن لا يعتاد طفلك على عدم قول لا لأن هذا سيؤثر عليه مستقبلا في اجتماعياته و تعاملاته مع الناس, و لكن حاول فهم سبب قوله “لا” و لتجد حل له لأنه شخص من أفراد العائلة و يحق له قول “لا” حتى لا يشعر بالقيود ولا يعتاد على الخجل من أن يبدي رأيه او وجهة نظره سواء في البيت أو خارجه.

امتلاك الاشياء الخاصة:

 يحق لطفلك امتلاك شئ خاص به مثله كمثل شخص بالغ, مثل لعبة أو قلم أو حتى كرسي خاص به في البيت,حتى يعتاد تقدير حقوقه, و أيضاً ليعتاد على وجود مسئوليات في حياته يجب المحافظة عليها.

طرح الأسئلة المستمر

عند تعرف الطفل على العالم من الطبيعي ان يدور في رأسه الكثير من الاسئلة التي يواجه الآباء صعوبة في الرد عليها, و لكن منع الطفل من طرح الاسئلة ليس حلا, تستطيع الرد باجابة مبسطة للطفل و لا تحتوي على تفاصيل, و لكن قضاء الوقت مع طفلك هام لأنه يزيد من قوة الترابط بينكما التى ستبقى معك حتى الكبر.

الشعور بالغضب أو الغيرة:

9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها
9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها

يحق لطفلك أن يكون له بعض المشاعر السلبية و لا يجب منعه من مشاعره, لأن مثلما هناك مشاعر ايجابية هناك مشاعر سلبية أيضاً يجب أن يعرف معنى كلاهما حتى يستطيع التفريق بين الشعور بالفرحة و الشعور بالحزن وغيره, و أيضاً لأنه كطفل يجد صعوبة في التحكم في ضبط نفسه او ردود أفعاله.

إخفاء الأسرار:

 على الرغم من اهمية معرفة الآباء ما يدور في حياة أطفالهم من اجل حمايتهم إلا أن لا يجب التعدي على ممتلكاتهم الخاصة أو الضغط عليهم لمعرفة أسرار لا يريدون البوح بها, لأن كلما كبر الطفل كلما زاد احتياجه للخصوصية,فيمكن إعطاء الطفل بعض المساحة الخاصة به.

الخوف من بعض الأشياء:

 الخوف مشاعر طبيعية لا يجوز السخرية منها, فإذا كان طفلك يخاف من طبيب او معلم لا يجب ان تخجله من خوفه و لكن اجعله يطمئن بوجودك بجانبه.

الضوضاء:

9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها
9 أشياء لا يجب منع الأطفال من ارتكابها

 منع الطفل من الغناء و قول “لا تكن صاخبا” يؤثر على طفولتهم بشكل كبير, لأنها تعتبر اكثر فترة حرة في حياتهم و لا يجب فساد هذه الفترة وتركهم يلعبون و يمرحون كيفما يريدون, فبداخل الطفل طاقة كبيرة يجب ان يخرجها بشكل ما, و لهذا معظم الاباء يشتركون لأطفالهم في انشطة رياضية حتى يخرجون طاقتهم بها.

إختيار أصدقائه بنفسه:

 لا يجب منع الطفل من اختيار أصدقائه بنفسه حتى و لو كان لديك سبب منطقي و لكن يمكنك اعطاء نصيحة بشكل لا يقيد حريته, فيجب ان يعتمد على نفسه حتى يتعلم من اخطائه, وحتى لا يعتاد ان يتخذ احد قراراته بالنيابة عنه فيصبح شخص ضعيف الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا