مقالات

كواكب الزومبي و النجوم النيوترونية

 

كتبت: ولاء علام 

 

النظام الكوني معقد للغاية ،كما تدور الكواكب حول الشمس في مدارات فلكية لا تحيد عنها أبدًا ،يوجد أيضًا كواكب تدور حول نجوم ميتة ،يطلق عليها اسم كواكب الزومبي ،و قد اختار هذا الاسم عالم يدعى جاريث دوريان ،وهو زميل أبحاث ما بعد الدكتوراة متخصص في علوم الفضاء.

النجوم لها عمر محدد، العملية الأشهر التي تتألق النجوم من خلالها هي عملية الاندماج النووي.

ما هي عملية الاندماج النووي و كيف تحدث؟

 

عملية الاندماج النووي هي عملية تندمج فيها الذرات الخفيفة مثل ذرات الهيدروجين ، و تتحد معُا، لتكون ذرات أكثر ثقلاً، من خلال هذه العملية يتم إنطلاق كميات كبيرة جدًا من الطاقة ،هذه الطاقة تقوم بالتصدى للسحب الداخلى المستمر جاذبية النجم ،مما يعني ذلك أن هذه العملية تساعد على مقاومة انهيار الجاذبية للنجوم .

 

و لكن كما قلنا فان للنجوم عمر محدد، يعمل التوازن المعروف باسم التوازن الهيدروستاتيكي ، الذي يوازن على إندماج الذرات معًا و يساعد على المقاومة ضد الأنهيار , إلا أنه حتمًا يأتي يوم يبدأ فيه هذا الإمداد بالنفاذ و يموت النجم فهذه الدورة الطبيعية .

 

ما هي كواكب الزومبي و كيف تحدث هذه الظاهرة

 

هناك واقع علمي أن النجوم التي تتمتع بكتلة عالية و التي تزيد في العادة عن 8 أضعاف كتلة الشمس ،تحترق بوجودها في أقل من مئة مليون سنة ، منتحة عن ذلك انفجارًا هائلًا يتضح على شكل يدعى المستعر الأعظم .

 

يخلف المستعر الأعظم و الذي يدعى أيضًا السوبرنوفا، طاقة هائلة تفوق المجرة التي يحدث فيها ،ينتج عن هذه العملية نوى نجمية ميتة ،يطلق عليها النجوم النيوترونية .

 

يوضح جاريث دوريان أنه إذا كان النجم ضخم بما يكفى ، فإنه يصبح ثقبًا أسود ، ويتم القضاء على كل كوكب يدور حول نجم في هذه الحالة ،و لكن الأمر الغريب هو اكتشاف عدد من كواكب الزومبي تدور حول النجوم النيوترونية ،في ظاهرة تعد من أغرب الظواهر الكونية .

 

 أمثلة نجوم نيوترونية:_

 

النجم النابض PSR B1257 + 12 و هو نجم يقع على بعد ألفان و ثلاثمائة سنة ضوئية، يدور حوله ثلاث كواكب صخرية يطلق عليها فوبيتر و دروجر و بولتري غيست ،بالمناسبة أنه يومض بمعدل 161 مرة في الثانية .

 

على سبيل أخر فإن الكوكب PSR J1719−1438b يدور حول نجم نابض يقع على بعد أربعة ألاف سنة ضوئية، و هو أكثر كوكب يتمتع بكثافة و تم اكتشافه حتى وقتنا الحالي ، و يوجد اعتقاد كونه من الألماس بنسبة كبيرة .

 

إن الكون مليئ بالغموض الذي لا نعلمه حتى يومنا هذا ، و لله سبحانه و تعالى في خلقه حكمة و علينا أن نتدبر دائمًا في عظيم صنع الله الذي يعجز عقلنا البشري عن استيعابه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا