المرأة والحياة

أهمية الزيوت الطبيعية للشعر

 

✍️ دنيا شيحة

يُعد فصل الشتاء من أكثر الفصول التي نحتاج فيها للعناية بالشعر و البشرة بشكل مكثف وأكثر قوةً؛ نظراً لما يصيبهما من جفاف قد يسبب ضعف بصيلة الشعر فتتقصف أو تتساقط؛ ولذلك نقدم لكِ في هذا المقال بعض النصائح القيمة للحفاظ على شعركِ من الجفاف -الذي هو أصل جميع مشكلات الشعر من التقصف والتساقط والفراغات و القشرة وغيرها- وخاصة في فصل الشتاء.

أهم ما قد يمنع جفاف الشعر وتساقطه وتقصفه هو استخدام الزيوت الطبيعية، ولا شك أنه مع تطور التكنولوجيا تطور وقوي الوعي لدى الفتيات بأهمية استخدام المواد الطبيعية، والابتعاد تمام البعد عن المواد الكيماوية المضرة بالشعر.

أهمية الزيوت الطبيعية للشعر
أهمية الزيوت الطبيعية للشعر

وفي التالي نذكر أهم الزيوت الطبيعية وفوائدها للشعر :

١-زيت اللوز :

يجعل زيت اللوز الشعر أكثر نعومة ويسهل عملية التمشيط والتصفيف، و يعمل زيت اللوز على تقوية الشعر والتقليل من تكسره وتقصفه، ويجعل زيت اللوز الشعر أكثر شباباً وصحة، ويحفز من نموه بسبب احتوائه على فيتامين هـ ، كما يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

٢– زيت الزيتون:

يساعد في وقف تساقط الشعر وتحفيز نموه؛ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، كما يحمي الشعر من الفطريات والقمل والقشرة كما يهدئ الصدفية ويحارب التقصف وهيشان الشعر ويحافظ على الكيراتين الطبيعي الموجود بفروة الرأس ويزيد من كثافة الشعر وطوله وقد يقي من تكاثر الشعر الأبيض ويرطب الشعر جيداً.

٣- زيت الخروع :

أهمية الزيوت الطبيعية للشعر
أهمية الزيوت الطبيعية للشعر

يعزز نمو الشعر وانباته من جديد، وخاصةً في المناطق الفارغة منه، ويعالج التهابات فروة الرأس وأمراضها المختلفة، مثل: القشرة والحكة، ويحمي الشعر من الإصابة بالشيب المبكر، ويعيد الرطوبة المفقودة للشعر الجاف المتكسر، ويقلل تقصف وتساقط الشعر، ويقوي البصيلات والجذور ويساعد في تكثيف وحماية الشعر من أي ضرر قد ينتج من العوامل الخارجية المختلفة، مثل: الرياح، وأشعة الشمس، ويضفي لمعة صحية رائعة للشعر.

٤- زيت النعناع :

يعمل على تعقيم فروة الرأس وحمايتها من الفطريات والحشرات ويعطي الشعر رائحة رائعة ويساعد على تحفيز نموه وكثافته وتقليل تقصفه وتساقطه .

كيفية وضع الزيوت الطبيعية على الشعر :

تتعدد طرق وضع الزيوت الطبيعية على الشعر ،وتتضمن استخدام الزيوت الطبيعية كدهان للتمشيط والتصفيف أو وضعهم كحمام زيت قبل غسل الشعر لمدة أكثر من ساعتين وأقل من ١٢ ساعة فيتم وضع الزيوت كحمام زيت كالتالى :

أهمية الزيوت الطبيعية للشعر
أهمية الزيوت الطبيعية للشعر

١- تنظيف الشعر جيداً وخلوه من أى زيوت أخرى أو أوساخ أو أتربة ،والتأكد من نظافة فروة الرأس جيداً.

٢- تمشيط الشعر جيداً لفك أى عقد أو تلبكات .

٣- وضع كمية مناسبة من الزيت حسب طول وكثافة الشعر .

٤- تدليك فروة الرأس بعد وضع الزيت لعدة دقائق حتى يتم تنشيط الدورة الدموية.

٥- تغطية الشعر ويُفضل استخدام غطاء من الستان .

٦- ترك الشعر مُغطي لعدة ساعات حتى يتغلغل الزيت بداخل الفروة ويغذيها .

٧- شطف الزيت بعدة عدة ساعات باستخدام الماء الفاتر والشامبو المخفف بالماء .

ولا يشترط استخدام الزيوت المذكورة فقط بل يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الثوم أو زيت الجرجير أو أى زيت متواجد في منزلكِ بنفس الطريقة السابقة فجميع الزيوت الطبيعية ذات فوائد رائعة للشعر.

أهمية الزيوت الطبيعية للشعر
أهمية الزيوت الطبيعية للشعر

وبالطبع لا يمكنك إهمال الجانب الغذائي لأنه يقوي فعالية هذه الزيوت ويساعد في جعل شعركِ أكثر صحة ولمعان وقوة، فأعتمدى دائماً على الغذاء الصحي المليء بالفيتامينات والمعادن والبروتينات المغذية للشعر وابتعدي عن الأطعمة السريعة أو المقلية أو الجاهزة .

وهكذا قد قدمنا لكِ بعض الزيوت التى من شأنها جعل شعركِ أكثر صحة، وننتظركِ لتشاركينا رأيك في التعليقات على المقال.

مراجعة: مايا أحمد زكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا