مقالات

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

 

ولاء علام

الإسراء و المعراج هي ليلة عظيمة أسري فيها برسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة و السلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصَى ،على ظهر البراق وهو مخلوق من مخلوقات الجنة و هي دابة أرسلها الله تعالى إليه ،برفقة جبريل عليه السلام ،ثم عرج بهما إلى السماء، حتى بلغ رسولنا الكريم سدرة المنتهى ، ثم عاد من جديد إلى البيت الحرام في نفس الليلة.

متى وقعت ليلة الإسراء والمعراج:

وقعت ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب ،في العام الثاني عشر ،من بعثة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم _ و تزامنت أحداث معجزة الإسراء و المعراج ،مع ظروف قاسية واجهت رسول الله عليه أفضل صلاة و سلام ،فقد كان الحصار قد فرض من قريش على المسلمين ،و توفي أبو طالب عم النبي الذي كان يدافع عنه ،وتوفيت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها،فأتت هذه الرحلة مواساة من المولى عز وجل ،و اختبارًا للصحابة وتصديقهم لرسول الله .

ما الحكمة من ليلة الإسراء والمعراج:

إظهار الفضل لرسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ،ومكانته عند المولى عزوجل ،إذ وصل إلى منزلة لم يصلها غيره قط من ملائكة أو رسل .

صلّى رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم_بالأنبياءِ جميعهم إمامًا في المسجدِ الأقصى، و في هذا الاختيار تشريف وتعظيم له ، و دليل قاطع على أن شريعته يقتدي بها كافة الرسل ،و على المؤمنين بهم أن يؤمنوا به ،صل الله عليه و سلم خاتم الأنبياء والمرسلين.

مواساة لرسولنا الكريم ، وتخفيف عنه الأعباء التي كان يعاني منها في تلك الفترة ، ورفع للمعنويات ،و معجزة لرسولنا الكريم بجملة من الرؤي المستقبلية.

أن يطلع رسولنا الكريم عليه أفضل صلاة و سلام أشياء عن الغيب ،تعلمها خلال رحلته عبر السموات ،فرأى رسولنا الجنة و النار ،و شاهد السماوات بتفاصيلها.

يعد إختيار المسجد الأقصي لكونه اولى القبلتين ، و له قداسة في كل الأديان ،وفي نفوس المسلمين ،و هو دعوة للدفاع عنه و شد الرحال إليه.

كلّم الله -سبحانه وتعالى- حبيبه محمد عليه أفضل صلاة و سلام ،و فرض علينا الصلاة حينها.

كان رسولنا الكريم كلما صعد إلى سماء إلتقى بأحد الأنبياء جميعهم .

صوم ليلة الإسراء والمعراج:

يجوز صوم ليلة الإسراء والمعراج ، احتفالاً بأن الله سبحانه وتعالى من على رسولنا الكريم بهذه الرحلة،و فرض الصلاة ، والتعبد في شهر رجب له مكانة عظيمة، و من أفضل العبادات الصوم ،والصدقة، والذكر والاستغفار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا