رؤية سبورت

في الذكرى ال 18 له …….تعرف معنا من هو ثابت البطل ؟

 

✍ حبيبة صبري 

 

تحل اليوم الذكرى ال 18 لرحيل الكابتن ” ثابت البطل ” والذي يعد أحد أساطير النادي الأهلي و من أعظم حراس المرمى في تاريخ منتخب مصر ، وفي هذا التقرير سوف نتحدث عن من هو ثابت البطل ؟

 

أولاً : النشأة

 

ولد ثابت البطل يوم 16 سبتمبر 1953 في الجيزة وبالتحديد في مدينة الحوامدية ، و ولد معه حب الكره منذ البداية ….. حيث بدأ مشواره الكروي في فريق سكر الحوامدية ، وكان مركزه في البداية جناح أيسر وفي إحدي المبارايات تعرض حارس مرمى فريقه للإصابة ليقف ثابت بدلاً منه ، ليكتشف مدرب ثابت البطل موهبته في حراسة المرمى ليستمر ثابت في هذا المركز وهو حارس مرمى .

 

وفي سن التاسعة إنتقل ثابت إلى النادي الأهلي عن طريق كشاف النجوم وهو ” عبده البقال ” ، وبدأ المشاركة مع النادي الأهلي رسمياً مع الفريق الأول في مارس 1975 حتى اللحظه الأخيرة في حياته ، حيث كان ثابت هو حارس النادي الأهلي لمدة 17 عاماً متتالياً من هذا التاريخ .

ثانياً : أهم إنجازات ثابت البطل

 

حقق ثابت مع النادي الأهلي 25 بطولة :

بطولة الدورى 11 مرة ، وبطولة كأس مصر 7 مرات ، وبطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الدورى مرتين ، وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس ثلاث مرات ، وكأس الأفرو آسيويه مره واحده ، وكأس الإتحاد التنشيطيه مرة واحدة .

 

بينما مع منتخب مصر شارك البطل في 60 مباراة ، حيث حقق لقب بطولة الأمم الأفريقية التي إستضافتها مصر عام 1986 بعد تصديه لركلتي جزاء في المباراة النهائية أمام الكاميرون ، و فاز مع المنتخب بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأفريقية عام 1987 التي أقيمت في نيروبي ، ثم تأهل إلى كأس العالم 1990 ، كما كان عضواً بصفوف المنتخب الذي تأھل لدورة الألعاب الأولمبية موسكو 1980 ولوس أنجلوس 1984، ولكن لم يحالفه الحظ بالمشاركة فى أى منھما، حيث أنسحبت مصر من الأولى، بينما كان مصاباً في الثانية.

 

وعلى المستوى الفردي حقق البطل في موسم 1975 – 1976 رقماً قياسياً في مصر والقارة السمراء حين أحتفظ على نظافة شباكه على مدار 1486 دقيقة متواصلة في مباريات الأهلي التي خاضها .

 

وبذلك نجح ثابت في تحقيق العديد من الإنجازات على المستويات المصرية والعربية والأفريقية ، لذلك يعد من أھم حراس المرمى في تاريخ مصر .

 

 

ثالثاً : متي أعلن ثابت إعتزاله عن لعب الكرة ؟ 

 

في عام 1991 أعلن ثابت إعتزاله عن لعب كرة القدم ، ولكن بعد الإعتزال لم يترك مجال الكرة نهائياً وذلك لأنه توجه للقطاع الإداري في الناشئين ثم عين مديراً للكرة بالفريق الأول عام 1995 في عهد المايسترو صالح سليم ليضع ثابت قواعد وقوانين أصبحت سجلاً تاريخياً يُستشهد بها في وقتنا الحالي ، وأستمر ثابت البطل في عمله الإداري مع الفريق الأول للأهلي لمدة خمس سنوات وكانت طفرة للفريق الأحمر حيث حصد كل الألقاب المتاحة مع البطل ، وفي عام 2000 أنتقل البطل إلى الإتحاد الليبي ولكن بعد مرور 3 سنوات وبعد أن طلب منه الأهلي العودة لمنصبه كمدير للكرة لم يتأخر عن تلبية رغبة الفريق الأحمر رغم تمسك مسئولي نادي الإتحاد الليبي به وقتها وإغرائه برفع راتبه للضعف .

 

رابعاً : متي توفي ثابت البطل ؟ 

 

في عام 2004 إكتشف ثابت البطل أنه مصاب بمرض السرطان ونصحه جميع أعضاء مجلس إدارة الأهلي بضرورة السفر إلى فرنسا وسافر لإجراء أكثر من عملية جراحية في فرنسا، ومع عودته وبالرغم من أن السرطان تمكن منه تمامًا.. إلا أن البطل لم يتوقف عن أداء عمله يومًا واحدًا وباشر عمله بشكل طبيعي ، حتى في 12 فبراير 2005 وبالرغم من أن المرض كان قد دخل مراحله الأخيرة إلا أن البطل أصر على التواجد مع فريقه بملعب الكلية الحربية واضعاً على جسده “بطانية ” بسبب شعوره بالبرد لمؤازرة الفريق حينها في مباراة القمة أمام الزمالك والتي كانت بمثابة أحتفالية الفوز باللقب قبل نهاية الموسم بسبع جولات ، حيث فاز الأهلي بنتيجة 3-0 .

 

 

وبعد أقل من 48 ساعة على ثلاثية الأهلي أمام الزمالك، رحل ثابت البطل عن دنيانا في فجر يوم الإثنين 14 فبراير 2005 في القاهرة عن عمر يناهز الـ 52 عاماً بعد صراع مع المرض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا