المرأة والحياة

حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها

✍ رؤية وائل

عن إبراهيم الكوفي “أن المرأة مثل الصحراء التي تمتد أمامك إلى الأبد تبدو قاحلة، قاسية، باعثة على اليأس، ولكن أعماقها تخفي سحرا وأسرارا وكنوزاً وحياة، واكتشافها يحتاج إلى الصبر والخبرة”.

الآن في عصرنا الحالي سلاح المرأة هو ثقافتها ومعرفتها، وأصبح المجتمع الذكوري يخشون المراة المثقفة، لذلك ثقافتك هي سلاحك ولكن دعينا نعلم..

حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها
حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها

مَن هي المرأة المثقفة؟

اختلفت تعريفات المرأة المثقفة في المجتمعات العربية والغربية، ولكن دعيني أضع نقطة موحدة في جميع التعريفات، أن المرأة المثقفة هي الحاصلة على شهادة جامعية عليا، ولكن تتفاوت نسبة الثقافة للمرأة في عصرنا هذا، فلم تقتصر على الشهادة الجامعية فقط، بل يمكن أن تكون المرأة المثقفة هي المهتمة المتخصصة في الأمور الثقافية أو أن تكون صاحبة الطموح السياسي أو أن تكون مبدعة في مجالات عديدة مثل” الأدب، والفنون، والعلوم، وإذا كان لها نظرة نقدية للمجتمع وتناقش قضايا مختلفة وأفكار مختلفة لدى المجتمع فهي امرأة مثقفة.

حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها
حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها

الثقافة سلاح المرأة :

المثقفة تكون أساس المنزل، والمسؤولة عن أسرتها وتهتم ببيتها ورعاية ابنائها وزوجها، وفي حال وجود أي مشكله تستطيع أن تجد حل لها من ثغرات عديدة؛ لكثرة معرفتها وإدراكها القوي، وتدير البيت بطرق صحيحة، ولم تتقن دور الأم فقط، بل تتقن دورها في المجتمع على أكمل وجه؛ فالمسؤولية ليست فقط مسؤولية بيتها بل مسؤولية بناء مجتمعها بالطريقة الصحيحة وجعله مستقر.

زيدي كنوز صحاريكِ:

اذا تعلمتِ تقوية وزيادة ثقافتك فهذا يزيد من شأنك وقوتك وثقتك في نفسك.

حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها
حين يصبح سلاح المرأة ثقافتها

والآن سأعرض عليك بعض الوسائل لتقوية ثقافتك:

اقرئي الكتب فهي من أعظم أبواب المعرفة

الكتب هي الأساس في تثقيف المرأة، ولا يوجد أكثر من الكتب في جميع المجالات، وبأشكال مختلفة مثل: القراءة عن طريق كتاب في يدك أو تصفح الكتب الإلكترونية على الأجهزة الحديثة.

إذا كنت أول مرة تقرئين فمن الممكن أن تكون القراءة لأول مرة صعبة أو غريبة فينصح في البداية بقراءة مقالات مختلفة في جميع المجالات؛ لتحديد مجالك المفضل، ثم تبدأي أن تقرئي في مجالك كتب صغيرة ثم تتوسعين أكثر، ثم تطلعي لقراءة مجال مختلف لزيادة معرفتك بمجالات عديدة مثل الأدب، والموسيقى، والمسرحيات، وعلى الأقل تضعي معدل خمس صفحات كل يوم من الكتاب.

وأفضل أن تقرئي بعض الروايات لتستفيدي من القصص والمواقف وتتكون لديك شخصية تُعتبر مرت بكل هذه القصص فيكون لديها خبرة في التحدث والردود واتخاذ القرارات المناسبة، ضعي دائما كتاب في حقيبتك لقراءته في وقت فراغك، في الخارج في وسائل المواصلات أو ساحة انتظار شيء ما.

تعلمي لغة جديدة، اللغات الكثيرة تنمي ثقافتك ومعرفتك بالمجتمعات المختلفة:

تعلمي لغة جديدة، وتفاعلي معها فهذا يساعد على تقوية القدرات على التواصل مع الآخرين، ويطور مستوى ثقافة المرأة ويعزز القدرات العقلية لدى المرأة.

كوني صداقات جديدة:

يجب عليكِ أن تختاري دائرة معرفتك بعناية؛ لأن إذا كان اصدقاءك لا يهتمون بالثقافة فلن تهتمِ انتِ ايضاً بالقراءة ولا الثقافة، ولكن إذا اخترتِ أشخاص تحب الثقافة فستزيد من معرفتك وعلمك، ويدفعونك إلى زيادة ثقافتك وتوسيع آفاقك، و يشجعونك على معرفة أشياء جديدة من حول العالم.

وفي النهاية أريدك أن تحافظي على ثقافتك، فهي سلاحك في الحياة، وعيشي الحياة واستمتعي بأدق تفاصيلها، تعلمي الحنان والمساعدة من المشاركة في الأعمال التطوعية مثل دور الأيتام ومستشفيات ذوي الاحتياجات الخاصة.

تناولي أطعمة جديدة وأبحثي عن موطنها، واقرئي في كتب الطبخ، جربي أنشطة جديدة لتوسع أفقك مثل الرسم، والسفر، وممارسة نوع جديد من الرياضة، استكشفي العالم أيتها المرأه المثقفة.

مراجعة: مايا أحمد زكي

إقرأ أيضا:

المرأة بين الشرق والغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا