مقالات

تحفيز الشهية للقراءة

 

ولاء علام

القراءة حالة فريدة من الصداقة مع كتاب ،هذا الصديق لا يضرك أبدًا ،بالعكس هو دائمًا يعمل على زرع بذور المعرفة في عقلك ،لتساعدك على تطوير نفسك، تساعدك على اكتساب مهارات جديدة ،من خلال  القراءة يمكن أن تطلع على أفكار و عادات و تقاليد مدن أخرى ربما لن تتمكن من رؤيتها يوم ،كأنك قطعت تذكرة سفر إلى مدينة على ورق لتعرف الحياة فيها وتتعرف على الناس ، و تصادق و تحب و تضحك و تبكي و تنعم بالعلم ثم تتعلم من جديد، هي رحلة لا تنتهي بل تصل بك من كتاب إلى آخر و من فكرة إلى أخرى .

هل القراءة مهارة ؟

نعم القراءة مهارة يمكنك أن تنميها ،كأي هواية جديدة يمكنك جعلها عادة ،السر يكمن في الإستمرار ،مع الوقت ستدرك أن الكنز فعلاً في الرحلة ،في رحلتك مع القراءة ،ستتعلم أن المتعة الحقيقية تكمن في ممارسة القراءة .

ما أهمية القراءة ؟

القراءة لها أهمية بالغة ،هناك قراءة لتطوير الذات،و هناك قراءة للتعرف على ثقافات مختلفة ، و هناك قراءة لإكتساب المعرفة ، وعليه ،فعليك تحديد هدفك من القراءة ،فإذا أدركت الهدف الحقيقي لمحاولتك أن تقرأ ستدرك شغفك الحقيقي ،و الشغف هو ذلك الهالة السحرية التي تجعلك تمضي للأمام .

ما التحديات التي تواجهك أثناء القراءة ؟

الملل أكثر العوامل التي تفقدنا شهيتنا للقراءة
عدم الاهتمام ،أن يكون الكتاب لا يمس منطقة اهتمامك .
عدم وجود الوقت الكافي للقراءة.
وضع أهداف من القراءة غير مرنة .
الشعور بعدم الإستفادة و يرجع ذلك لنسيانك ما قد تقرأه.

تحفيز الشهية للقراءة

كيف تكون القراءة أكثر فعالية :_

التغلب على الملل و يكمن ذلك في اختيار نوعية كتب تتلاءم مع أفكارك و اتجاهاتك حتى لا تفقد شغفك خلال القراءة .

وفق لحياتنا العملية السريعة ،فنحن دائمًا نشعر بكوننا لا نمتلك الوقت ،و حقيقة فإن ذلك يحتاج فقط إلى تنظيم وقتك ، كما قلنا أن الأهمية تأتي من الاستمرار ولكي تستمر ، فعليك وضع فترة للقراءة يمكنك تطبيقها بشكل يومي في أصعب الظروف ،و لذلك فإن قراءتك لمدة عشرين دقيقة يوميًا كافية لجعل القراءة عادة يومية و جزءًا لا يتجزأ من حياتك.

هناك ممن يضع أهداف غير منطقية ،فمثلًا حدد لنفسك عدد قراءات منطقية خلال الشهر ،لا تضع أهدافًا تعجيزية إذا لم تحققها تجعلك تشعر بالحزن .

الشعور بعدم الإستفادة يرجع إلى كونك بعد فترة من القراءة تشعر بالنسيان ، نحن لا نقرأ حتى نحفظ و لكن نقرأ حتى يتشكل وجداننا ،و هناك عدة طرق تساعدك في ذلك و منها أن تضع علامات على الجمل التي جذبت انتباهك ،أن تدون معلوماتك المكتسبة في أجندة ،أن تسجل رأيك و استفادتك على ابليكيشن Good reads.

إذا لم يكن لديك من الوقت ما يكفي لتقرأ يمكنك الاستعانة بالكتب الصوتية ،خلال المواصلات ،خلال الذهاب إلى العمل ،خلال المترو .

حاول أن تخلق لنفسك بيئة رائعة تحفزك على القراءة ،كأن تجلس في مكان هادئ ،وأن تعد قهوتك الساخنة ،أن تقرأ في موعد صباحى مع شروق الشمس ،أو تقرأ على ضوء القمر ،ما أقصده أنت تعد البيئة المناسبة في التوقيت الأقرب لقلبك .

نصائح للقراء الجدد:_

إذا كنت قارئ مبتدئ فعليك أن تلجأ الكتب الممتعة والمشوقة التي تدفعك للاستمرار، مثل الروايات ، فالرواية تستطيع أن تمضي بك نحو عامل آخر تحيا بين صفحات كتاب ،يمكنك أن تشعر باللحظات الخاطفة للأنفاس للأبطال ،يمكنك أن تقدم منديلًا للبطلة لتمسح دموعها ،أعني أنه عالم مشوق يجعلك متلهف حتى تعلم النهاية ، مجموعة من المشاعر يمكن أن تشعر بها بين صفحات كتاب ،ثم مع الوقت بشكل تدريجى يمكنك التعمق بكتب أخرى لتكن مثلًا كتب تدفع للتفكير الإيجابي في الحياة ،و كيفية الحصول على السعادة وكيفية النجاح ، ثم يمكنك اللجوء لكتب أكثر تعقيدًا .

قليل دائم خير من كثير لا يدوم ،حافظ على القراءة اليومية حتى لو كانت لمدة خمسة عشر دقيقة فقط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا