التاريخ والآثار

فك لغز طبيعة المواد المستخدمة في عملية التحنيط لدي المصريون القدماء

✍️ دكتورة ميرنا القاضي

 

 

لقد تم نشر اليوم الموافق الأول من فبراير 2023، بمجلة Nature العلمية نتائج اكتشف البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة المرحوم الدكتور رمضان بدري في سقارة عام 2018 ضمن مشروع مقابر فترة الصاوي. والذي نجح فريق من الباحثين من جامعتي Ludwig Maximilian و Tübingen في ألمانيا ، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث بالقاهرة ، في اكتشاف بعض أسرار عملية التحنيط المصرية القديمة والمواد المستخدمة فيها ، من خلال تحليل البقايا العضوية التي كانت موجودة. داخل الأواني الفخارية المكتشفة في ورشة التحنيط.

 

 

ولقد عثرت البعثة خلال أعمالها علي أسماء البقايا العضوية المستخدمة خلال عملية التحنيط مكتوبة باللغة المصرية القديمة على سطح الأواني الفخارية، بالإضافة إلي أسماء الأعضاء وأجزاء جسد المتوفي والتي استخدمت بها تلك المواد العضوية أثناء مراحل عملية التحنيط.

 

 

حيث قالت د. سوزانا بيك نائب رئيس البعثة أن الأبحاث أظهرت أن الأواني التي استخدمت في عمليات التحنيط كان مكتوب عليها أسماء المواد التي كانت تحويها، وكذلك كيفية استخدامها مما ساهم بشكل كبير في معرفة أسماء الكثير من مكونات التحنيط، مشيرة إلى ان تحليل البقايا التي عثر عليها بالأواني تم عزلها جزئياً لتحديد مكوناتها الكيميائية، لافتة إلى أنه علي سبيل المثال مادة “عنتيو” والتي استخدمت وجاء ذكرها بكثرة في وصف عمليات التحنيط ، كان يتم ترجمتها علي أنها مادة الصمغ العطري، إلا أن نتائج الدراسة الحديثة أوضحت أنها عبارة عن خليط من زيت خشب الأرز وزيت العرعر (السرو) ودهون حيوانية. هذا وقد تمت الدراسة عن طريق استخدام تقنية كروماتوغرافيا الغاز، وقياس الطيف الكتلي للمواد المكتشفة.

 

 

وقد أسفرت الأبحاث والدراسات إلى أنه تم استيراد عدد من المواد المستخدمة في عملية التحنيط من الخارج مثل منطقة البحر المتوسط، الغابات الاستوائية المطيرة، وجنوب شرق آسيا، الأمر الذي يشير إلى وجود صلات وتواصل بين تلك المناطق في تلك الفترة المبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا