الأسرة والتربية

التأثير الذي يعود على الأطفال من وسائل الإعلام

✍️ فاطمة الزهراء محمد

تعد وسائل الإعلام من أكثر الأشياء تأثيرا على الطفل من الناحية النفسية، والاجتماعية، والتربوية، حيث تسهم في بلورة أفكاره، وصقل شخصيته بشكل كبير، ومنحه مفتاح نحو تحديد التوجيهات التي قد يتبناها الطفل، خصوصا ان الاطفال في سن صغيرة يدمنون على مشاهدة التلفاز ووسائل الإعلام المختلفة بشكل كبير، بالإضافة إلى وسائل الإعلام الأخرى: مثل الكتب، والراديو، والصحف، ووسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وأصبح الأطفال حاليا يمسكون بهواتف ابائهم وامهاتهم، او يمتلكون أجهزة لوحية خاصة بهم ويبحثون عما يعجبهم في مختلف الأماكن والمنابر الإعلامية ولهذا تساهم وسائل الإعلام اليوم وبشكل فعال في تنشئة الأطفال وتوجيه أفكارهم، وتوجهاتهم، وردود أفعالهم في المواقف المختلفة، حتى انها اصبحت تؤثر على مخزونهم اللغوي ولهجتهم وطريقة كلامهم.

التأثير الذي يعود على الأطفال من وسائل الإعلام
التأثير الذي يعود على الأطفال من وسائل الإعلام

الدور الإيجابي لوسائل الإعلام على الطفل:

لا يمكننا أن ننكر أن تأثير وسائل الإعلام على الأطفال، قد يكون إيجابيا فهي سلاح ذو حدين في المنفعة، إذا استثمر في الشكل الصحيح، وفي الضرر عندما نسيء استعماله.

من إيجابياته:

– هناك بعض القنوات التعليمية على التلفاز أو الهاتف تساعد على تعليم الطفل أشياء مفيدة، تنمي الذكاء وتقوي معلومات، لأنها تعتمد على سمعه وبصره فتستطيع أن توصل المعلومة إليه بشكل بسيط وسريع.

-وترفيه الطفل، وتسليته بالإضافة لإيصال أفكار مفيدة له من خلال مشاهدة بعض المسلسلات الكرتونية الهادفة، وتطوير قدرات الطفل، وتوسيع خياله، وأفكاره وتطوير مهاراته.

وايضا من الممكن جدا أن يكون تأثير وسائل الإعلام على الاطفال تأثيرا سلبيا إذا لم يكن الأهل لديهم قدرة كافية من الوعي بكيفية استخدامها ومخاطرها.

التأثير الذي يعود على الأطفال من وسائل الإعلام
التأثير الذي يعود على الأطفال من وسائل الإعلام

ومن سلبيات استخدام الطفل وسائل الإعلام:

-قد يتتراجع قدرات الطفل العقلية، بسبب جلسته الطويلة أمام الشاشات، التي تجعله يستمتع بمشاهدتها لدرجة ان تشغل جميع الحواس وتجعله لا يدرك ما يجري حوله.

– وايضا قد تسبب أضرار جسدية للطفل، فقد تلحق الأذى بنظره، بسبب المشاهده لوقت طويل بالشاشة، ومن الممكن هذا الجلوس الطويل يصيب بعض الأطفال بالسمنة حيث يتناولون الأغذية المسلية والأغذية الحيوانية وهم يجلسون أمام التلفاز أو يلعبون بالألعاب الكرتونية.

-وقد يكون تأثير وسائل الاعلام على الأطفال خطير جدا من الناحية الجنسية، بسبب عرض بعض الأمور على أنها أمور طبيعية أو يسبب فضول الطفل للبحث عن هذه المواضيع التي تسبب له عدة مشاكل سلوكية.

-ومن الممكن ان تصيب الطفل ببعض الأمراض النفسية مثل التوحد والاكتئاب بسبب إدمانه على الألعاب الإلكترونية، أو مشاهدة التلفاز بعيدا عن الحياة الاجتماعية، وايضا التقصير الدراسي بسبب إهدار الطفل تركيزه ووقته أمام الشاشة، فتمتص كل طاقاته مما يصعب عليه القيام بواجباته وفهم دروسه.

مراجعة: مايا أحمد زكي

إقرأ أيضا:

السلوك العدواني عند الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا