مقالات

العالم و الوقود الاحفوري

 

كتبت-مريم قاسم

 

يعتبر الوقود الاحفوري من مصادر الطاقه الطبيعيه الغير متجدده التي تستخرج من باطن الارض او من بقايا الكائنات التي دُفنت من ملايين السنين و تحللت، كما انه يتكون من عنصر الكربون بشكل اساسي حيث يتم استخراجها من مواد كالفحم، والغاز وغيرهم من مواد.

بلغت الحاجه العالميه للطاقه ٨١٪؜ عام ٢٠٠٥ لكن في عام ٢٠٣٠ سوف تغطي هذه المصادر بنسبه٩٠٪؜.

في مجال التقني قامت الثوره الصناعيه باستعمال الطاقه الاحفوريه بشكل عام خلال القرنين الثامن والتاسع عشر.

مراحل تكوين كل نوع من الوقود الاحفوري

عندما يتكون الغاز و البترول و الفحم يمر بعده مراحل وتعتمد عمليه النكوين علي الضغط والحراره بشكل اساسي، حيث تقوم المواد العضويه بالتعرض للحراره والصغط و تتحول المواد العضويه الي وقود وسوف نوضح فيما يلي تكوين كل من:

١– الفحم:

ينتمي الفحم الي الصخور الرسوبيه فهو لونه اسود او بني قريب من التراب واستمر تكوين الفحم ملايين السنين حيث يتكون من النباتات التنمو و تعيش ملايين السنين في المستنقعات فتعرضت هذه النباتات الي الضغط والحراره مكونه طبقه رسوبيه سميكه ومع زياده واستمرار الضغط والحراره تكون فحم لين ويتحول الي الفحم الحجري الذي يستخدم بشكله النهائي والذي يعنبر فحم الانثراسايت احد انواعه وهو من احسن مصادر الطاقه التي تحتوي علي مخلفات قليله وذلت طاقه عاليه.

٢- الغاز الطبيعي:

تتكون الغاز في مناطق ذات عمق كبير و أكثر سخونه فهو يتكون من مركبات جزئيه مختلفه، كما انه خليط من غاز الميثان، والإيثان، والبيوتان، والبروبان الذي يتكونوا من عنصر الكربون بشكل اساسي، وتكون طريقه تكوينه مماثله لعمليه الفحم تعتمد علي الحراره و الضغط.

٣-البترول(النفط):

يتكون البترول من الهيدروجين والكربون فهو يوجد بصوره سائله او عازيه علي حسب العمق الذي يتكون فيه و درجه الحراره، حيث يتكون من بقايا الكائيان التي تحللت مم ملايين السنين مكونه ماده الكيروجين التي تتحول من زياده الضغط و درجه الحراره الي بترول، ويتم استخراج الكثير من المشتقات البترول مثل البنزين، والديزل وغيرهم من مواد بيتروكيماويات.

وهناك انواع اخري من البترول الاحفوري مثل الجفت و فحم الكوك الذي يكثر استخدامها في وقتنا الحالي.

العالم اتجاه الوقود الاحفوري

العالم و الوقود الاحفوري
العالم و الوقود الاحفوري

في العاصمه باريس عام ٢٠١٥ وقع اتفاق المناخ الذي يدور عن كيفيه حل مشكله الغازات المنبعثه الدفينه والتقليل من اضرارها، فاعلنت الولايات المتحده خروجها من هذا الاتفاق ودعمها لأستعمال البترول والغاز وانها بتمنح التراخيص اللازمه للتنقيب والبحث ولكن حالياً عادت الولايات المتحده الي الاتفاق من خلال جون بايدن الرئيس الحالي و انه قرر توقيف والغاء المؤقت لخط انابيب النفط كيستون اكس إل لنقل البترول من كندا الي ساحل خليج امريكا وعقود الايجار للغاز والبترول في الاراضي والمياه.

بحلول ٢٠٣٥ سيتم الأستغناء عن الوقود الاحفوري كمصدر للطاقه الكهربائيه وهذا ما اعلنته مجموعه الدول السبع الصناعيه(G7) التي تضم كل من الولايات المتحده، والممكله المتحده،وفرنسا، واليابان، وكندا، وايطاليا، والمانيا.

عندما هددت روسيا الدول الاروبيه مستقبلهم بايقاف ارسال الغاز لهم ذلك جعلهم يعودوا الي احتراق الفحم مره اخري، كما انهم استمروا بالاستثمار في الوقود الاحفوري عندما وجدوا ان الاقتصاد يتعرض للخطر رغم حرصهم الشديد علي التخلص منه و حفظهم علي المناخ.

مخاطر البيتكوين والأزمة العالمية

رغم ان الوقود الاحفوري يشكل مصدر موفر كبير للطاقه الا انه يسبب ضرر للبيئه وذلك ما يتفق عليه العالم ويعمل علي تغيره حرصا علي البيئه و مناخها ولكنهم مازالوا يستثمرون فيه خاصه النفط الذي يعلن عن اخر ايامه ولكن ذلك غير مؤكد، ولكن الطاقه المتجدده هي التي اصبحت اكثر استخداماً لانها الانقي ولا تسبب الضرر لكل من البيئه و الكائنات ويبقا سؤال هل العالم اخطأ اتجاه الوقود الاحفوري ام لا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا