مقالات

الإبداع بالكتابة

 

كتبت:ولاء علام

تشهد مصر هذه الأيام الحدث الأعظم لمحبي القراءة ، و هو معرض القاهرة الدولي 2023، في دورته ال 54، و الذي شهد بداية دخول الجمهور صباح الخميس 26 يناير ، و شخصية المعرض هذا العام هى صلاح جاهين .

الحدث لا يهم القراء فقط و لكنه حدث مهم لكل الكتاب ، و يلاحظ مشاركة العديد من الكتاب ، و كل معرض يحمل بين طياته عدد كبير من المواهب الشابة ، فهل الكتابة مهارة يمكن تعلمها ؟

من واقع تجربتي الشخصية و مشاركتي بأول عمل روائي لي في معرض القاهرة لهذا العام ،فإني أجيب نعم الكتابة مهارة ،تتمثل في التعبير عن الأفكار و المشاعر،بإستخدام اللغة لرسم لوحة تزينها الكلمات ،لتقديم موضوع ما للآخرين بشكل مكتوب ،كأن تحاور القارئ في موعد على الورق .

تختلف أشكال الكتابة، و لكل شكل إطار يميزه و قواعد يجب اتباعها ،و لكن الشرط الذي لا يمكن التغافل عنه و لابد أن يكون موجود في كل شكل هو أن يمتلك الكاتب مهارات كتابة قوية ،لكل كاتب هويته الخاصة ،مرادفاته الخاصة ،و نظرته و أفكاره الخاصة ، التي يطرحها ، و يستعرضها على المساحة الأكثر استيعابًا لأفكاره و هي صفحات كتابه.

تنمية مهارات الكتابة الإبداعية :_

الإبداع بالكتابة

لكل شكل من أشكال الكتابة قالب خاص به ،و قواعد يجب إتباعها لذلك عليك بفهم أساسيات القالب الذي تهتم به .

حدد وقت يومي (روتين يومي ) خاص بالكتابة ،هيئ لنفسك المكان المناسب و الوقت الأمثل الذى تستطيع أن تترك العنان لأفكارك و تبدع .

لا يوجد كاتب جيد إلا وهو قارئ جيد أيضًا ،عليك بالقراءة في مجال إهتمامك ،و أن تحيط نفسك بأكثر من أسلوب لأكثر من كاتب حتى تتشكل حصيلتك اللغوية بشكل قوي .

يمكنك الانضمام لأحد ورش الكتابة، و يمكنني القول أن انضمامي لورشة كتابة ظهر إعلانها أمامي بشكل صدفة كان له عامل في ظهور عملي الأدبي الأول للنور، فقد تعلمت أن أتغلب على مخاوفي بالفشل ، و تعلمت الاستمرار ، و اكتشفت أعماقى الدفينة ككاتب .

قلّد الأسلوب الذي يتبعه كاتبك المفضّل، راقب كتاباته عن كثب، ابحث عن ما يعجبك في هذه الكتابات، و ما يجعلها في مكانة مختلفة في قلبك .

اتبع أسلوبًا سلسًا ،بسيطًا، تستطيع من خلاله أن تصل للقارئ بشكل أفضل.

الإبداع بالكتابة

و في النهاية تعلم أن النجاح لا يأتي إلا بعدة محاولات فاشلة ،فلا تحيط نفسك بالخوف من الفشل ،تعلم أن تحول هزائمك لانتصارات .

إن كنت اليوم أشارك في المعرض ككاتب ،فقد مررت بأيام لا أستطيع فيها الكتابة ،و تواجهني العديد من الصعوبات ، و كأن أفكاري تبخرت ، و كأن مشاعرى تبعثرت ، و عجز القلم بيدي ،و لكن طعم الانتصار رائع لذلك لا تفقد شغف المحاولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا