تقارير وتحقيقات

أكبر عشر دول في أفريقيا منتجة للمعادن والألماس

 

كتب :- أحمد عبدالرؤوف الشيباني

 

القارة الأفريقية قارة مليئة بالثروات المعدنية ، رغم الجهود الدولية لتعزيز الاستثمارات في القارة السمراء، تتربع العديد من الدول الأفريقية على على العديد من الثروات التي لم يتم استخراجها بعد.

فنجد أن أفريقيا تتمتع بثروات طبيعية كثيرة ومتنوعة، تشمل الأراضي الصالحة للزراعة، المياه، النفط، الغاز الطبيعي، المعادن، الغابات، والحياة البرية، القارة تحتفظ بنسبة كبيرة من الموارد الطبيعية في العالم، سواء من مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة.

أكبر عشر دول في أفريقيا منتجة للمعادن والألماس

فوفقًا لمنظمة الأمم المتحدة ( برنامج الأمم المتحدة للبيئة )
أكدت أن أفريقيا تعد مصدرًا لنحو 30 في المائة من احتياطيات العالم من المعادن، ونحو 8 في المائة من الغاز الطبيعي في العالم، ونحو 12 في المائة من احتياطيات النفط في العالم؛ كما أن القارة تملك 40 في المائة من الذهب العالمي ونحو 90 في المائة من الكروم والبلاتين، كما يوجد أكبر الاحتياطيات من الكوبالت والماس والبلاتين واليورانيوم في العالم في أفريقيا، وتملك أفريقيا 65 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، و10 في المائة من مصادر المياه العذبة المتجددة الداخلية.

حيث تنتج جنوب أفريقيا ونيجيريا والجزائر وأنغولا وليبيا أكثر من ثلثي الثروة المعدنية لأفريقيا، وفقًا لتقرير جديد من وحدة المعلومات الاقتصادية التابع لمؤسسة “mining digital”.

وإليك في هذا التقرير أهم عشر دول منتجة للمعادن في أفريقيا: 

زيمبابوي

يتميز القطاع التعديني في زيمبابوي بالتنوع العالي، يحتوي على ما يقرب من 40 نوع مختلف من المعادن، مثل البلاتين، الكروم، الذهب، الفحم، الألماس، التي توجد بشكل أساسي في منطقة كيا دزوا في مانيكا لاند.

إذ يبلغ الإنتاج السنوي للمعادن في زيمبابوي 9.767 مليار دولار، ويمكن زيادة هذا الرقم بعدة أضعاف عند التصنيع لهذه المعادن ووقف تصديرها بحالتها الخام.

جنوب أفريقيا

تعد جنوب إفريقيا واحدة من أكبر منتجي الماس والذهب في العالم ، على الرغم من انخفاض مستويات الإنتاج عن ذروتها.
نقلا عن تقرير في (“U.S. Geological Survey, Mineral Commodity Summaries, January 2013″)
نظرًا للفساد وسوء الادارة في قطاع التعدين بجنوب أفريقيا، فقد أعلن گويدى مانتاش، أمين عام المؤتمر الوطني الأفريقي، أنه بدءًا من 2013 سيتم إلغاء تراخيص شركات التعدين المخالفة للأهداف المنشأة من أجلها ( نقلاً عن موقع MINING WEEKLY )

على الرغم من ذلك ، لا تزال البلاد مخزنًا مهمًا للثروة المعدنية ومنتجًا رئيسيًا لمجموعة متنوعة من المعادن بما في ذلك الكروم والمنغنيز والبلاتين والفاناديوم و الفيرميكوليت و الإلمنيت والبلاديوم والروتيل والزركونيوم.

 

كما أنها ثالث أكبر مصدر للفحم في العالم ومنتج رئيسي لخام الحديد ، متجاوزة الهند لتصبح ثالث أكبر مورد عالمي لخام الحديد إلى الصين في عام 2012. ( نقلا عن موقع المعرفة ” صناعة التعدين في جنوب افريقيا” )

 غانا

تعد غانا منتجًا رائدًا للذهب في إفريقيا والعالم ، حيث تحتل المرتبة الأولى بين أكبر ست دول منتجة للذهب على مستوى العالم.

في عام 2021 ، أفادت التقارير أن البلاد أنتجت ما يقدر بـ 117.6 طنًا من الذهب ، وهو ما يشكل جزءًا كبيرًا من إجمالي صادرات المعادن في غرب إفريقيا ، وهو ما يمثل 90 ٪ من إجمالي صادرات المنطقة. هذا يجعل غانا أحد المحركات الرئيسية لصناعة التعدين الأفريقية.

أنغولا

تعتبر أنغولا ثاني أكبر منتج للنفط في إفريقيا ولديها إمكانات كبيرة لتعدين الذهب أيضًا. كما تعمل الدولة على زيادة الجهود لتنويع اقتصادها وتطوير صناعات أخرى مثل الزراعة والسياحة.

الجزائر

تمتلك الجزائر مجموعة متنوعة من الموارد المعدنية ، بما في ذلك الرصاص والزنك والفوسفات والباريت.

كما أنها غنية بالمعادن غير المعدنية ، مثل التلك والكاولين والبيرلايت.

ويعد قطاع التعدين في البلاد مهمل ولا يزال غير مستكشف إلى حد كبير .

نيجيريا

تتمتع نيجيريا أيضًا بتنوع غني من الموارد المعدنية الأخرى ، بما في ذلك الحجر الجيري والقصدير والجبس والكاولين والتلك والباريت ، والتي لم يتم استغلالها إلى حد كبير.

تعمل الحكومة النيجيرية على تنشيط صناعة التعدين من خلال تنفيذ سياسات ومبادرات تهدف إلى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع. من خلال الاستثمار والبنية التحتية المناسبة ، تمتلك نيجيريا القدرة على أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في صناعة التعدين العالمية.

ليبيا

في ليبيا ، يتركز التعدين بشكل أساسي على المعادن الصناعية مثل الطين والأسمنت والملح والحجر الجيري.

تشمل الموارد المعدنية الأخرى الموجودة في البلاد البوتاس في صحراء سرت و المغنتيت وصخور الفوسفات والكبريت ( نقلاً عن العين الاخبارية عواصم الثروة في أفريقيا.. أكبر عشر دول منتجة للمعادن والألماس)

أكبر عشر دول في أفريقيا منتجة للمعادن والألماس

الغابون

في الجابون ، يركز التعدين بشكل أساسي على المنغنيز ، حيث تمتلك البلاد ثاني أكبر رواسب من المعدن في العالم وهي حاليًا ثالث أكبر منتج لها في العالم.

تستخرج الجابون أيضًا معادن أخرى مثل خام الحديد واليورانيوم والذهب.

أفخم سلاسل فنادق جميرا

جمهورية الكونغو الديمقراطية

تشتهر جمهورية الكونغو الديمقراطية بثروتها المعدنية الهائلة ، بما في ذلك احتياطيات كبيرة من الذهب والماس والكوبالت والنحاس.

ومع ذلك ، فإن صناعة التعدين في البلاد تعوقها المخاطر الأمنية والبنية التحتية غير الملائمة ، مما يجعل من الصعب الاستفادة بشكل كامل من هذه الموارد.

 مصر

تمتلك مصر أيضًا احتياطيات كبيرة من الفوسفات والحجر الجيري والطين والجبس ، والتي تستخدم بشكل أساسي في البناء والصناعات الزراعية.

قطاع التعدين في مصر متخلف نسبيًا وهناك إمكانية للنمو في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا