مقالات

تقنية لقاح “كوفيد -19″تعالج السرطان

✍ إسراء طارق

 

جميعنا نتذكر الجائحة التي حدثت في العالم أجمع عام 2019 وعرفت هذه الجائحة بجائحة كورونا وقد أنهت هذه الجائحة حياة مئات الآلاف من الناس في كل العالم و استطاع العلماء اكتشاف اللقاح المضاد لفيروس كورونا حيث ساهمت دول العالم في اتخاذ القرارات التي تحتم على الناس أخذ هذا اللقاح للمحافظة على حياتهم حتى أصبح اليوم كل فرد في العالم صغيرًا أو كبيرًا تلقي هذا اللقاح وقد تم صنع العديد من اللقاحات لهذا الفيروس .

تقنية لقاح "كوفيد -19"تعالج السرطان
تقنية لقاح “كوفيد -19″تعالج السرطان

أنواع اللقاحات:

– لقاح فايزر- بيونتك ،الذي عُرف الآن باسم كوميرناتي وذلك للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر.

 

– ‏وهناك أيضًا لقاح موديرنا الذي عُرف الأن باسم سبايكفاكس وذلك للأشخاص البالغين 18 عامًا فيما فوق ،وقد صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام لقاحات موديرنا في حالات الطوارئ للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر 17 .

 

– ‏كما أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالاستخدام الطارئ للقاح جونسون آند جونسون لبعض الأشخاص البالغين من العمر 18 عامًا فأكثر.

 

– ‏وتم ترخيص لقاح نوفافاكس للاستخدامات الطارئة وذلك للأشخاص البالغين 12 عامًا فأكثر.

 

تقنية لقاح “كوفيد -19″تعالج السرطان:

باحثون أمريكيون يستخدمون تقنية لقاح “كوفيد -19” لتطوير علاجات لمعالجة السرطان.

حيث صرحت شركة “موديرنا” الأميركية للتكنولوجيا الحيوية أن لقاحًا للسرطان تم تطويره باستخدام تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، وهو مكون رئيسي لبعض لقاحات كورونا، حيث يعمل هذا اللقاح على تقليل خطر الوفاة لدى بعض مرضى سرطان الجلد بنسبة 44٪ عند استخدامه بالاشتراك مع علاج آخر للسرطان وحتى الأن التجارب سارية بالشراكة مع أغلب شركات الدواء ويأمل الأطباء أن يؤدي ذلك إلى علاجات جديدة للعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الجلد والأمعاء وغيرهم من الأورام.

 

ويقول الدكتور (دين واي لي) رئيس مختبرات ميرك للأبحاث: إن شركتي ميرك وموديرنا ستواصلان تطوير علاجات جديدة ،وأضاف قائلاً:لقد عمل فريقينا بشكل وثيق معًا للجمع بين خبراتنا في تقنية الحمض النووي الريبي المرسال وعلم الأورام المناعي مع التركيز على تحسين النتائج لمرضى السرطان”.

 

وختامًا أحب أن أضيف أن يوم بعد يوم تزداد التطورات والإنجازات في علاج السرطان ونأمل أن يكتشف العلماء العلاج النهائي لهذا المرض الذي يعاني منه العديد من الناس في كل العالم.

اقرا ايضا:-

رحلة إنتشار السرطان داخل جسم الإنسان من حيث “أعراضه ومراحل علاجه” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا