مقالات

الاكتئاب سبب في خلل المناعة

✍ منى حافظ

 

يرى البعض أن الاكتئاب نتيجة ضعف الإيمان والإبتلاء ويلجأ إلى عقله ويطرح على نفسه سؤال ! لماذا أنا ! لماذا يحدث لي كل هذه الأمور؟ سؤال يتجرد من كل معاني الرحمة بالنفس وكأنه يلومها ويجلدها طوال الوقت ويتناسى عن أنها إرادة الله وليس لنا شأن في حكمته فالأمور الصعبة ليست سوى إختبارات دنيوية لاجتيازها والنتيجة هي الفوز بالآخرة الطاهره النقيه الحقيقة التي نعرفها ونتأكد منها ولكن يجهلها البعض .

 

الاكتئاب له أسبابه وأعراضه تختلف من شخصية لأخرى باختلاف درجته والمرحلة التي وصل إليها الشخص المصاب بالاكتئاب وقبل أن نتطرق إلى أعراضه فلابد وأن نعرف ما هو الاكتئاب.

 

الاكتئاب هو إضطراب نفسي و مزاجي فهو مرض شائع بين بعض الأفراد يسبب شعورًا متواصلاً بالحزن وفقدان الاهتمام بالأمور اليومية المعتادة ونقص التركيز والشعور بالذنب تجاه شيء فعله أو تجاه شخص آخر ، كما أنه يؤثر بشكل ملحوظ في طريقة التفكير والتصرفات و الانفعالات وردود الأفعال ، كما يؤثر بالسلب على طريقة تعامله مع الآخرين والإختلاف دائمًا في وجهات النظر حتى وإن كان ليس على حق فيظهر عكس ما في باطنه هروبًا من مواجهة ذاته.

 

ما هي أعراض الاكتئاب؟

تختلف أعراض الإكتئاب بإختلاف الأسباب ودرجته ومراحله فهناك اكتئاب خفيف نتيجة موقف معين يزول ويسهل تخطيه سريعًا وعلى الفور لمجرد الإحساس بالتغيير في التصرفات ، وهناك أعراض أخرى تحتاج لتشخيص طبيب نفسي إذا تدهور الحال فيلزم ذلك الأمر فهناك أعراض نفسية وجسدية وأخرى اجتماعية.

 

الأعراض النفسية:

الإحساس بالفشل وعدم تخطي الصعاب ،الحزن المستمر ، الشعور باليأس وفقدان الأمل ، ضعف الثقة بالنفس والشعور بالدونية ، النظر في حياة الأخرين وأرزاقهم ، التفكير والقلق والتوتر المزمن ، التردد وعدم إتخاذ القرارات ، الخوف من الموت ومحاولة الهروب منه وفي أحيان أخرى محاولة الوصول للموت بالانتحار إعتقادًا بأن الموت هو المنقذ الوحيد والراحة الأبدية.

 

الأعراض الجسدية:

صداع مستمر وآلام في العضلات دون سبب واضح بعد التشخيص الطبي فهو من أعراض سوء الحالة النفسية ، الامتناع عن الكلام والتحدث مع الأخرين و الانعزال والانفراد بالنفس وكأنه يبني لنفسه عالم آخر يخلو من البشر ولكنه في هذه الحالة يصاحب إبليس في أفكاره الخاطئة ويخضع لوساوسه المدمرة ويؤدي إلى الموت بالبطئ ، إضطرابات الأمعاء ، فقدان الشهية حتى من الأطعمة المحببة الذي يؤدي إلى فقدان الوزن ، وأحيانًا يصل المريض إلى تناول الطعام بدون وعي ويؤدي إلى زيادة الوزن فتزداد حالة الاكتئاب صعوبة ، صعوبة في النوم وأحيانًا الإفراط فيه وعدم توازن الجسم ، ويحدث نتيجة ذلك خلل يؤدي إلى الإستيقاظ فجأة أو النوم بشكل مخيف يفقده الشعور بتواجد من حوله .

 الأعراض الاجتماعية :

ربما تكون هناك أعراض اجتماعية البعض لا يهتم بخطورتها و يغفلها ولكنها تصبح مفتاح يغلق على حياة الإنسان وتدمر صحته النفسية ومنها ، المشكلات الأسرية المستمرة ، عدم الإهتمام بالدراسة أو العمل والإتكائية على رب الأسرة في تدبير حياتة طوال الوقت دون جدوى ، تعاطي المواد المخدرة والكحوليات والمهدئات ، الانحراف في سلوك أحد أفراد الأسرة مما يعتبره آفة يستطيع التخلص منها و بدلاً من معالجتها فتصبح المشكلة مضاعفة من جانب فردين وليس فرد واحد وربما يتبعثر الترابط داخل الأسرة وتتوالى الأمور في التصاعد .

هل الاكتئاب سبب في خلل المناعة ؟

للأسف الشديد نعم الاكتئاب يكون سبب قوي في خلل المناعة ويعد خطر لأنه سبب في تغيير ووظائف خلايا الجسم وتأكيدًا على ذلك

أجرى الباحثون دراسة ضوابط مقطعية باستخدام إختبار يمكن من خلاله تحديد قدرة خلايا الجسم من تغيير شكلها وذلك باستخدام عينات صحية ومقارنتها مع عينات أخرى بعد تغييرها بناًء على ما طرأت عليها من تغييرات فسيولوچية سلبية ، وتوصل الباحثين أنه بالفعل الاكتئاب له علاقة بتلك التغيرات الفسيولوچية واستجابتها وتكون سبب في تغيير أشكال الخلايا المناعية مما يحدث خلل في وظائفها ويؤدي ذلك في زيادة الهرمونات المرتبطة بالتوتر المزمنة التي تسبب في تشويه خلايا الجسم وفقدان غشاء الخلية المناعية بشكل تدريجيًا وحسب درجة الإكتئاب إذا أصبح الأمر مستمر ، في هذه الحالة يزداد الأمر إلى أن يصل بالمريض إلى زيادة متصاعدة في الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم وتنشيطها بشكل مخيف إن لم يستطع المريض التحكم في درجة الاكتئاب وضرورة اللجوء للطبيب النفسي على الفور إذا لزم الأمر للوقوف على السبب الرئيسي للمشكلة وإيجاد حل لها إن وصل المريض لحالة تحتاج إلى ذلك.

 

وسائل الحماية من الاكتئاب وسلبياته المدمرة وتعزيز الجهاز المناعي: 

مثل ما كانت هناك أعراض للاكتئاب فهناك أيضًا طرق مهمة لابد وأن نأخذها في عين الإعتبار لتوخي الحذر منه ، تناول الطعام الصحي ، ممارسة الرياضة ، الإكثار من شرب الماء ، تجنب التوتر والقلق ، البعد عن التدخين والكحوليات ، الحصول على قسط كافي من النوم بشكل متوازن وضرورة النوم بالليل والإستيقاظ مبكرًا فحدوث العكس يقلل من وظيفة جهاز المناعي .

ختامًا : الاكتئاب مرض ينتج عنه عدة أمراض يغفل عنه البعض ، بالتأكيد دون شك أن كل شيء قدر ولكن وصانا الله أن نحافظ على بدننا فإن لبدنك عليك حق ، و أول دعوة نطلبها من الله ونترجاه بأن يحفظها لنا هي الصحة ونشكره في كل وقت وحين فهي لاتقدر بثمن ،و أحيانًا المال يعجز عن تعويض الصحة ،فهي بناء الجسد و أمانة علينا أن نحافظ عليها حتى نصل إلى مثوانا الأخير، ولذلك من أهم وسائل الحماية من هذا المرض اللعين ( الاكتئاب ) هو الإيمان بالله وحكمته ولطفه وواسع رحمته في كل ماكتبه لنا وفي كل صغيرة وكبيرة ، عليك بالبعد عن اليأس حتى لا تدخل في طريق مسدود، فالرضا هو دواء وشفاء لنا جميعًا ولاحول ولاقوة إلا بالله فهو قوي قدير قادر مقتدر لايحتاج إلى مال ، علينا أن نرضى ونشكر ونحمد الله فهو السند الذي يقف بجانبك بل لن ينساك حتى وإن شعرت بأنك تعيش في الدنيا بمفردك ، ثق في حكمته وتأكد أنه الذي يرعاك ويحميك ولايتركك أبدا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا