لندن مدينة الضباب 

261

 

✍ نهى طارق

 

مدينة الضباب” هذا ما سميت به لندن عاصمة المملكة المتحدة البريطانية ، و ينتمي اسم ” مدينة الضباب” إلى فترة زمنية قديمة جدًا وقيل إنها فترة الخمسينيات ، و تعتبر لندن من أشهر المدن فهي تتميز بموقع استراتيجي حيث تقع على نهر التايمز.

تستقطب مدينة الضباب الزوار من شتى بقاع العالم على المستوى السياحي .

 

و الجدير بالذكر أن صور الكثير من الأعمال الفنية بمدينة لندن و على رأسهم سلسلة الأفلام الشهيرة “هاري بوتر” .

 

كشف السر وراء تسمية لندن مدينة الضباب :

 

هناك روايات مختلفة عن أسباب تسمية مدينة لندن بهذا الاسم دعونا نستعرضها :

 

روي أن السبب وراء اسم “مدينة الضباب” هو شهرة لندن بالصناعة و امتلائها بالعديد من المصانع و خروج الدخان من مداخن هذه المصانع حتى تشكل في هيئة ضباب ضخم يغطي المدينة ، أي أنه سبب ناتج عن التلوث البيئي الذي تسبب في اختناق و موت العديد من السكان المجاورة لهذه المصانع .

 

وفي رواية أخرى تقول أن السبب الحقيقي هو سبب مناخي وليس تلوث بيئي كما ذكر في الرواية السابقة .

 

ورد أن مدينة لندن تتميز عن غيرها من المدن أن نسبة هطول المطر عالية جدًا فهي تمطر صيفًا و شتاءًا أي إنها تمطر طوال العام تقريبًا و الذي ينتج عنه سحب ضبابية تضفو في أفق مدينة لندن .

 

سميت مدينة الضباب حيث استعان سكان المدينة في إشعال الخشب لبرودة الطقس وانخفاض درجة الحرارة الذي ولد دخانًا ضبابيًا يكتسح سماء المدينة . و هذا ما جاءت به آخر رواية

 

حتى عصرنا هذا ورغم ما توصلنا له من معارف فما زلنا نجهل السبب الحقيقي وراء اسم “مدينة الضباب” أو من الذي أطلق على مدينة لندن هذا الاسم .

 

روعة شتاء لندن :

 

الاستمتاع بأجواء لندن الشتوية لاَبد من إعداد برنامج سياحي حتى لا تفوت أي من معالم السياحية الشهيرة للمدينة حيث إنها تعتبر مشتى رائع لمحبي الشتاء و محبي اللون الأبيض الذي يغطي أرجاء المدينة , و من الممتع تدوين هذه المناظر بأخد صور عديدة لمظاهر شتاء مدينة الضباب .

 

تعود مدينة لندن بشتائها مرة أخرى في 2023 بعد انقطاع السياحة بها لمدة دامت طويلاً .

و الجدير بالذكر أنه تم ضم دول مجلس التعاون الخليجي ضمن الدول التي تسافر إلى بريطانيا بدون تأشيرة و ذلك طبق مع بداية شهر يناير للعام الحالي مما جعل لندن تحتل المقام الأول للمسافرين في شتاء هذا العام.

 

أهم مظاهر السياحة في مدينة الضباب :

 

برج جسر لندن :

 

بنى الجسر في السابق بالخشب ثم أعيد بناؤه بالحجر في العهد الروماني . و الآن يصنف الجسر من أعلى الجسور المعلقة بالإضافة إلى أنه جسر متحرك يربط بين طرفي نهر التايمز ، وهو جسر مرفوع على برجين حيث يمر أسفله نهر التايمز.

المتحف البريطاني :

 

هو متحف يحتوي على ثمانية ملايين من الأعمال الفنية جمعت من شتى بقاع الأرض و هو يعتبر من أقدم المتاحف التي تحاكي الثقافة البشرية منذ القدم حتى الوقت المعاصر، بالإضافة إلى أنه يضم عدد كبير من المتاحف الأخرى كالمتحف العلمي و الوطني و متحف فيكتوريا .

ساعة بيغ بين :

 

ساعة بيغ بين هي ذلك المبنى الشاهق الذي يتوج لندن بتلك الساعة ، و تشتهر الساعة بوجود جرس ضخم ذو صوت عالي جدًا يرج أرجاء المدينة مع كل دقة ساعة .

وذلك بالاضافة إلى كاتدرائية القديس بول و برج لندن وعين لندن وقصر باكنجهام و قصر وستمنستر، و لا ننسى حدائق لندن الخلابة و أيضًا يمكنك التنزه في ساحات لندن الرائعة .

قد يعجبك ايضآ
%d مدونون معجبون بهذه: