تقارير وتحقيقات

أين اختفي فيروس كورونا؟

كتب:احمد عبدالرؤوف الشيباني

 

هل تتذكر فيروس كورونا ؟ هل فعلاً رحل الفيروس المميت إلى غير رجعة؟ خاف من ضجيج البشرية و ضجرها؟ هل انتصرت البشرية ونجحت مناعة القطيع (باللقاحات) في إبطال خطورته؟ كلها أسئلة تراود العقول فمن الغير منطقي أبدًا أن نجد الفيروس الذي أرعب البشرية لشهور لم نسمع عنه في الأخبار وشاشات التلفزيون الآن مثل سابق عهده .

وما علاقة قيام الحرب الأوكرانية الروسية بانسحاب فيروس كورونا حتى اضمحل تمامًا ؟ وربما قضى الحديث عن الحرب الأوكرانية الروسية على فيروس كورونا حتى اختفى وعاد إلى مختبراته ويتجهز لنا بعد أنتهاء الحرب ليسيطر على الساحة الإعلامية بمفرده كوميديا هزلية و أسئلة حاضرة حائرة لا تجد إجابات جد مقنعة وكأننا في أحد أفلام هوليود للخيال العلمي.

في مقابلة مع برنامج «٦٠ دقيقة» على شبكة CBS الأمريكية الذائعة عالميًّا، قال الرئيس الأمريكى «جو بايدن» إنه يعتقد أن جائحة «كوفيد- 19» كورونا قد «انتهت»!!. وكأنه فص ملح وذاب .

قدمت مجلة ( ذي لانيست ) دراسة حديثة نشرتها تقول “إن العدد الحقيقي للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا يفوق بثلاثة أضعاف الأرقام الرسمية، مشيرة إلى أن الوباء أودى بحياة أكثر من ١٨ مليون شخص بالعالم في الفترة ما بين بداية ٢٠٢٠ ونهاية ٢٠٢١، خارج الحساب وفيات الشهور الماضية من عام ٢٠٢٢ ” .

و يجيب الدكتور عوض بعقلانية الطبيب: «اختفاء فيروس كورونا لا يعني أن الوباء أنتهى.. ولكنه تحت السيطرة»، (١) كيف هذا إذ فجأة؟ أين ذهبت الموجات، و الموجة تجري ورا الموجة، أين اختفى الفيروس؟ هل كان محض سراب؟!
———-
المصدر : مجلة ذي لانيست. احصائيات كورونا https://www.thelancet.com/
المصدر : المصري اليوم ” أين اختفى فيروس كورونا؟!” الدكتور عوض https://www.almasryalyoum.com/news/details/2701261
——–
كلها لا تزال تخمينات لا تعطي إجابات كما هو الحال في حديث «بايدن» ومعها تنشط «نظرية المؤامرة»، التي تقول وتزعم أن الفيروس مستخدم كسلاح بيولوجي لإصابة النظام الاقتصادي العالمي بانهيار حتى الآن يحاول أن يتعافى حتى الآن .

ولربما المانع الحرب الروسية
لعل المانع حرب.. منذ اليوم الأول للحرب الروسية الأوكرانية واختفت من صدارة وسائل الإعلام العالمية أخبار فيروس كورونا و متحوراته الجديدة وتحذيرات مسؤولي منظمة الصحة العالمية ومديرها، التي كانت تملأ الفضاء ضجيجاً ..

أين اختفي فيروس كورونا؟

وقد صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي “إن منظمة الصحة العالمية قلقة للغاية بشأن حالة الطوارئ الإنسانية التي تتكشف في أوكرانيا”.

وقال “قبل اندلاع الصراع، شهدت أوكرانيا ارتفاعًا مفاجئًا في حالات الإصابة بكوفيد-19 مؤخرًا.

وتعني المعدلات المنخفضة للاختبار منذ بداية الصراع أنه من المحتمل أن يكون هناك انتقال كبير غير مكتشف.

و إلى جانب انخفاض تغطية التطعيم، فإن هذا يزيد من مخاطر إصابة أعداد كبيرة من الأشخاص بالمرض الحاد”، مضيفًا أن النقص الحاد في الأكسجين سيكون له تأثير على القدرة على علاج المرضى المصابين بكوفيد-19 والعديد من الحالات الأخرى.

المصدر منظمة الصحة العالمية ” تيدروس أدهانوم غيبريسوس ”
https://www.who.int/ar/director-general/biography
وظني أنه من المهم الاستمرار في ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة ، خاصة في المناطق المزدحمة تجنبًا لظهور الفيروس من جديد .

ومع ذلك ، مع انخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر والعديد من الدول الأخرى ، وكما هو الحال سيظل يجادل بعض الناس بأن القصة الكاملة لفيروس كورونا مؤامرة ملفقة ، وأن التركيز على الفيروس قد انخفض لأن قضية جديدة ، مثل الصراع بين روسيا والغرب في أوكرانيا ، قد حلت محلها. وربما هم على صواب من يدري ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا