خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش

402

✍ بسملة خميس

 

على الرغم من الحديث الذي يُشاع عن أسماك القرش وشراستها ، إلا إنها حقًا مذهلة وتتمتع بالبراعة والذكاء .

خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش
خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش

حيث يوجد أكثر من أربعمائة نوع من أسماك القرش ومعظمها أصبح مهددًا بالانقراض بسبب البشر والصيد الجائر لها .

ومن هذه الأنواع …

القرش الأبيض الكبير

تعد أسماك القرش البيضاء الكبيرة من بين أكثر المخلوقات رعبًا في المحيط وأكثرها شهرة، قُدر أقصى حجم لها بحوالي 20 قدمًا وأكثر من 4000 رطل، وتوجد في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية، في مختلف المناطق على سطح الأرض .

 

وعلى الرغم من سمعته الشرسة ، يتمتع القرش الأبيض الكبير بطبيعة غريبة ويميل إلى التحقق من فريسته قبل أكلها قد يطلقون فريسة يجدونها غير مستساغة و قد يعض بعض البشر لكن لا يستمرون في قتلهم .

 

وبالرغم من أن العديد من القرش الأبيض الكبير يتغذى باستمرار على الضحايا الضعيفة، إلا أنه يمكن أن يستمر في الواقع 3 أشهر دون تناول الطعام.

 

قرش النمر

ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم وجود خطوط عمودية تظهر على جسمه عند الظلام، ولكن عند نضوجه تتلاشى هذه الخطوط وتختفى تقريبا، أسماك القرش الكبيرة منها قد تنمو أكثر من 18 قدمًا ويصل وزنها إلى 2000 رطل.

 

حيث يلتهم أي شيء يصادفه، ووجد في داخل أحشاء قروش النمر التي تم اصطيادها أشياء غريبة مثل ساعات المنبه أو علب الأغذية الفارغة مما يدل على شراسته ونهمه المتواصل.

خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش
خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش

بالرغم من أن الغوص مع أسماك قرش النمر يُعد نشاط يشارك فيه بعض الناس ، إلا إنها من بين أسماك القرش التي يرجح أن تهاجم البشر.

 

ويوجد هذا القرش في المناطق الباردة إلى المعتدلة في الشواطئ .

 

القرش ماكو

إن أسماك القرش ماكو قصيرة الزعانف هي أسرع أنواع أسماك القرش و يمكن أن يصل إلى سرعة 60 ميل في الساعة ولديه جانب سفلي فاتح ولون أزرق على ظهرهم، ينمو القرش ماكو حتى يصل طوله إلى حوالي 13 قدمًا ويبلغ وزنه حوالي 1220 رطلاً .

 

ويُعد من أسماك القرش السطحية، حيث يُحافظ على درجة حرارة جسده أكثر دفئًا من المياه المحيطة عن طريق نظام التبادل الحراري الفعال، ومعدل الأيض العالي.

 

قرش المطرقة

هناك عدة أنواع من أسماك قرش المطرقة وتشمل هذه الأنواع رأس الجناح ، والمطرقة ، والمطرقة الصدفيّة ، والمغرفة ، والمطرقة الكبيرة.

 

وأسماك القرش ذات رأس المطرقة تمنحهم رؤوسهم ذات الشكل الغريب نطاقًا بصريًا واسعًا ؛ مما يساعدهم في الصيد.

 

والأنواع الكبيرة منها ليست فقط جريئة بل خطيرة على الغواصين بينما الأنواع الصغيرة تكون خجولة جدًا ومن الصعب ملاقاتها تحت الماء، ويعانى أبو مطرقة من الصيد الجائر حيث انخفضت أعدادها بشكل مخيف.

 

تعيش أسماك قرش المطرقة في المحيطات الاستوائية والمعتدلة الدافئة حول العالم.

 

قرش الثور

تتميز أسماك قرش الثور بكونها واحدة من أفضل ثلاثة أنواع متورطة في هجمات أسماك القرش غير المبررة على البشر وهو الأخطر من بين كل أسماك القرش على البشر، حيث يشعر كثير من العلماء أنه المسئول عن معظم الوفيات من البشر، لكن الناس غالبًا ما يلقون اللوم على القرش النمر أو القرش الأبيض الكبير.

 

تحتوي أسماك القرش الكبيرة هذه على أنف حاد ، وظهر رمادي ، وجانب سفلي خفيف ، ويمكن أن تنمو بطول حوالي 11.5 قدمًا ووزنها حوالي 500 رطل.

 

وتكمن خطورته بسبب وجوده قرب الشواطئ و بعض الأنهار مثل الأمازون والمسيسبي وزامبيا وتعيش هذه الأنواع من القروش بالقرب من المناطق السكانية، كما أن لها القدرة على التكيف حتى في المياه العذبة.

خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش
خمس أنواع مذهلة لأسماك القرش

يمتاز قرش الثور بالسرعة والرشاقة، وغالبًا ما تكون شهيتها مفتوحة وبإمكانها أكل أي شيء تراه أمامها، بما في ذلك الأسماك والدلافين وغيرها، حتى أسماك القرش.

اقرا ايضا:-

من الأسرع الحوت أم سمك القرش 

قد يعجبك ايضآ
%d مدونون معجبون بهذه: