الذات تستحق الحب

133

✍ سما حسن

 

في طريق سعادتك ،أعظم إنقاذ قد تقدمه لذاتك في أي مرحلة من مراحل سقوطك ،هو أن تهتم بها قد يخبرك الناس آلاف الطرق لاستعادة ذاتك وسعادتك لكان أعظمها هو الحب الذي تقدمه لذاتك .

الذات تستحق الحب
الذات تستحق الحب

تعريف حب الذات

حب الذات( self love) بعيدًا عن المعاني والمفاهيم الصعبة ،ببساطة حب الذات هو قبول النفس كما هي ، بعيوبها ومميزاتها و أخطائها بكل شيء فيها ،إنه يعني تقديرك ودعمك لنفسك وعنايتك بها ،فهو عبارة عن مجموعة من الأفعال التي تقوم بها وقد تكون بسيطة جدًا أو كبيرة لكنها تمنحك دعم نفسي ومعنوي هذه الأفعال تساعدك في استعادة نفسك ومنح نفسك حقًا ما تستحقه ومعرفة قيمتها الحقيقة ، حب الذات أهم شيء فالاستقرار النفسي، حب الذات هو أول خطوة لمعرفة معنى الحب الحقيقي ،لن تستطيع منح الحب لمن حولك وأنت لا تحب نفسك.

الفرق بين حب الذات والأنانية

الأنانية هي أن ترى نفسك واحتياجاتك فقط دون أن تدرك أن الآخرين موجودون أيضًا من حولك لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم ،ببساطة الأنانية هي البحث عن المصلحة الفردية حتى وإن كان على حساب المحيطين بك عكس حب الذات لأنه يعد بداية الطريق لحب جميع من حولك ومنحهم أيضًا الاهتمام والسعاده فهو لن يجعلك تؤذي غيرك ولكنه يعتبر وسيلة لتحسين علاقتك بذاتك والجميع.

الذات تستحق الحب
الذات تستحق الحب

هل يوجد طريقة محددة لحب الذات ؟

ليس هناك طريقة محددة لحب الذات لدى كل منا طريقه خاصة في الاهتمام والعناية بنفسه ومنحها السعاده حب الذات رحلة استكشاف طويلة لنفسك ،تتعرف فيها على نفسك أكثر ما الذي تحبه ،ما الذي يسعدك ،ما الذي يدعمك ،على الرغم من أن رحلة اكتشاف الذات طويلة لكنها ممتعة وتستحق التجربة.

طرق لممارسة حب الذات

1)تحدث عن الذات بحب وإيجابية.

2)كن صادقًا لطيفًا مع نفسك لا تقسى عليها وتحملها أكثر من طاقتها.

3)يجب أن تصبح أكثر انتباه لنفسك وما تحتاجه.

4) أفسح المجال لنفسك للقيام بالأمور التي تحبها .

5)ضع حدودًا أو قول لا للعمل أو العلاقات أو الأنشطة التي تستنزف وتؤذي جسدك عاطفيًا وروحيًا .

6)قم بإدخال الأشخاص المناسبين لحياتك

7)قم بقضاء وقتًا مع نفسك ولنفسك.

8)لا تنتظر نورًا لحياتك من أحد كن لنفسك كل النور .

9)تقبل الأشياء الصعبة في حياتك.

10)صدق إنك تستطيع أن تكون سعيدًا.

11)حياتك لا تتعلق بسعادة الأخرين حياتك تدور حولك سعادتك مهمة لا سعادة الأخرين.

12)عليك أن تعتني بنفسك بأستمرار وتقبلها بأي شكل هي فيه أنت جميل كما أنت .

13)ابحث عن شغفك في الحياة.

14)عدم تحمل المسؤولية الكاملة عن سعادتك،ستجد أنك تقترب أكثر مما تريده في الحياة .

15)لا تركز في الانتقادات السلبية التي تتوجه لك .

مميزات الشخص محب ذاته

لديه قدرة عالية في التميز والإبداع وتكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الآخرين ،يستطيع حل المشكلات التي تواجهه بشكل جيد ،لديه طاقة إيجابية عالية يمنحها لمن حوله ،يحب الخير لنفسه وللآخرين ويحب مساعدتهم .

الذات تستحق الحب
الذات تستحق الحب

أنت مميز هذه حقيقة نحن جميعًا مميزون ولدى كل منا شيء خاص جدًا يجعله مميزًا ومنفردًا عن من حوله،ربما لم تتمكن حتى الآن من رؤية هذا الشيء لأنك لم تمنح نفسك الحب الكافي لها ،إن نفسك هي رفيقتك اليومية التي تشارك لحظات السعادة والحزن والإحباط والضعف والقوة هي رفيقة كل الأوقات في حياتك التي لا تتخلي عنك أبدًا.امنحها الحب لأنها تستحق هذا حقًا.

اقرا ايضا:-

تعريف الحب من وجهات نظر متعددة

قد يعجبك ايضآ
%d مدونون معجبون بهذه: