واحة الغروب الساحرة

51

✍ ولاء علام

 

دائمًا ما نتعرض في حياتنا العملية للضغط الذي يجب علينا التأقلم معه حتى نستطيع أن نكمل حياتنا ،و لأن صحتي النفسية في المقام الأول، و لأني لا أستطيع التأقلم على الضغط لفترات طويلة ، و لأن السفر هو أهم مسببات السعادة و أهم عوامل الاسترخاء بالنسبة لي ، و لأن خياراتنا في الشتاء قد تبدو للبعض محدودة ، و هذا أمر غير حقيقي بالمرة ،كانت وجهتي هذه المرة إلى الساحرة سيوة و سوف اصطحبكم معي خلال بضعة أسطر في رحلة قصيرة ،حيث الينابيع والعيون ، والنخيل ،و بحر الرمال الأعظم .

واحة الغروب الساحرة
واحة الغروب الساحرة

واحة سيوة تبدو من أهم معالم جذب السياح في فصل الشتاء ،تتمتع ببيئة مختلفة ، و طراز فريد يبدو جليًا من اللحظات الأولى التي تطأ أقدامك فيها أرض سيوة ، هنا كل شيء يبدو فطري للغاية ،لا تصنع و لا مزيد من الرفاهية المزيفة ،تضم الكثير من المعالم الإسلامية و الفرعونية و الرومانية ،و يتمسك أهلها بالتقاليد التراثية.

واحة الغروب الساحرة
واحة الغروب الساحرة

واحة سيوة تعد تابعة لمحافظة مطروح إداريًا، وتقع في الجنوب الغربي لمدينة مرسى مطروح بما يقارب الثلاثمائة و عشرون كيلومتر، و قد راقت لي كمدينة تقدم الهدوء و السكينة ، و الاستجمام على بحيرة فطناس التي ترى فيها أفضل غروب يمكنك رؤيته على الإطلاق و لذلك تسمى واحة الغروب، و يمكنك الإستمتاع بأشجار النخيل والزيتون المترامية، و هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكنك القيام بها في سيوة ، و لعل أهمها السفاري و أود أن أنوه أن السفارى في بحر الرمال الأعظم تأسر الأنفاس ،كما أنها خيار رائع لمحبي التخييم .

واحة الغروب الساحرة
واحة الغروب الساحرة

لأول وهلة قد يصدمك الطابع البيئي للمدينة من حيث الشكل و المكونات الداخلية ،فإن كنت عزيزي القارئ من محبي المنتجعات السياحية التي تقدم مزيدًا من الرفاهية في شرم الشيخ و الغردقة كمثال، فحتمًا سيوة ليست خيارك ، و لكن إن كنت تبحث عن طبيعة بكر، بعيدة كل البعد عن المدينة وصخب المدينة فإن سيوة خيار يعد ممتازًا.

واحة الغروب الساحرة
واحة الغروب الساحرة

العمارة في سيوة تشكل جانب فني رائع ، و تعطى لسيوة طابعها المميز، فقد اعتاد الأهالى على بناء منازلهم مستخدمين مادة الكرشيف وهو ما يعطي سيوة هويتها البصرية ، و تتميز سيوة بطراز يشابه الإنبهار للفراعنة القدماء ، و لكنه طراز أختلف للتأقلم في صحرائنا الغربية ، وقد حرص السيويين على استخدام الخامات المحلية، كاستخدامهم الطين والصخور الجبلية أولاً في بناء أشهر معابد سيوة ،و هو معبد آمون ، وقاعة تتويج الإسكندر ،ثم تلى ذلك الكرشيف و هو مزيج من الملح و الطين يتم جلبهم من بحيرات الملح .

 

أهل سيوة يتكلموا بينهم و بين نفسهم بلغة خاصة بهم هي اللغة السيوية تاسيويت و هي مشتقة عن الأمازيغية و هم أمازيغ مصر ،ثقافة جديدة لمحبي الثقافات و اللغات المختلفة ، و كانت اللغة العربية لهم إضافة للغة الأمازيغية ، وهي لغة أفرو آسيوية و تعد اللغة الرئيسية لشمال أفريقيا ، لغة كانت صعبة بالنسبة إلى أن تفهمها أو أن تعيها ، و لذلك حمدًا لله أنهم كانوا يتحدثون بلغتنا العربية و إلا ما استطعت التفهم .

 

أجمل ما رأيت في سيوة :

جزيرة فطناس :
من أجمل الأماكن التي يزينها غروب الشمس ،في لوحة رائعة تسدل الشمس أستارها و تلملم أذيالها هناك في مرمى البصر تعانق مياه البحيرة لترى أجمل غروب يمكنك رؤيته .

معبد آمون :
المعبد في حد ذاته يشابه في الطراز، الطراز الأشمل للمدينة ، و لكن ما خطف قلبي هنا من أعلى المعبد يمكنك رؤية المدينة في لوحة فريدة تزينها المئات وربما الآلاف من أشجار النخيل .

جزيرة طغاغين :
إنها الجزيرة الساحرة للاستجمام و الاسترخاء و الهدوء و تقع في قلب بحيرة سيوة، و إن أجمل ما يميزها هو إنطباع السماء على صفحة الماء ،في شكل مبدع .

بحيرات الملح:
من أهم ما يميز سيوة يوجد بها عدد أربع بحيرات ماء، و أهم ما يميزها كونها رائعة بالنسبة لمن لا يستطيعون السباحة ، كثافة الملح تصبح عائقا يحول عن الغرق ،بالإضافة لذلك فلون مياه البحيرات رائع حقًا ، و الملح يطرد الطاقة السلبية ،المكان حقًا جميل .

بحر الرمال الأعظم :
لي أكثر من تجربة سفاري في صحراء شبه جزيرة سيناء ،و لكن السفاري في سيوة تأسر الأنفاس، و الإثارة ترفع الأدرينالين ، تجربة رائعة بالإضافة لمنظر الرمال الشاسعة ، و تجربة التزحلق على الرمال ، نظرًا للبعد عن المدينة ،فإن رؤية النجوم في سيوة تجربة فريدة .

واحة الغروب الساحرة
واحة الغروب الساحرة

أنا من محبي الطبيعة في سيوة، ومن محبي الهدوء و الاستجمام فيها ، فهي مكان يستحق أن تراه في العمر حتى لو مرة ، مصر رائعة حقًا ، جميلة من أقصى الجنوب إلى أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ،أتمنى أن تكون سيوة ضمن وجهات الأماكن التي ترغبون بزيارتها.

اقرا ايضا:-

بعض مناطق السياحة العلاجية فى مصر

قد يعجبك ايضآ
%d مدونون معجبون بهذه: