تقارير وتحقيقات

البيتكوين و العملات المعماة .. كل ما تود معرفته عن العملات الرقمية

 

كتبت : ابتسام حسن

البيتكوين والعملات المعماة أي العملة الرقمية التي تعتبر رصيد مالي مسجل إلكتروني على بطاقة ذات قيمة مخزنة ، وتسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب و شبكة الإنترنت، ويمكن أن تكون الأموال الرقمية مركزية ، حيث توجد نقطة مركزية للعرض النقدي أو نقطة لا مركزية ، ويمكن التحكم في العرض النقدي من مصادر مختلفة أو مصرف خاص أو مؤسسة مالية أخرى، لذلك فكل ما تود معرفته عن العملات الرقمية؟ ستجده في السطور التالية.

تعريف العملات الرقمية

العملات الرقمية تعني بالإنجليزية ” cryptocurrencies ” و تسمى العملة المشفرة أو العملة الإلكترونية
وهي شكل من أشكال العملات أو وسائل تبادل المنفعة المختلفة التي تقدم خصائص مماثلة العملات المادية الورقية وقطع معدنية ،ولكنها مختلفة عنها في أنها رقمية وليست ملموسة ، ومن ضمن خصائصها أنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية مباشرة وبغير حدود ودون قيود .

البيتكوين و العملات المعماة .. كل ما تود معرفته عن العملات الرقمية

تاريخ نشأة العملات الرقمية

تعود أصول هذه العملات إلى 1990 بين فقاعة تكنولوجيا المعلومات، وكان من أوائل هذه المنتجات الذهب الإلكتروني الذي تأسس عام 1996 ومدعومة بالذهب ، وخدمة العملة الرقمية المعروفة مؤخراً هو موقع ” ليبيرتي ريسرف ” الذي تأسس عام 2006 ، حيث أنه سمح للمستخدمين بتحويل الدولار أو اليورو إلى عملة رقمية بين الدولار و اليورو علي الموقع، كما أنه يسمح بتبادلها بحرية مع بعضها في رسم 1% ولكن الحكومة الأمريكية اغلقتها تماماً بعدما علمت أنها لغسيل الأموال .

وفي عام 2009 دفعت العملة المعماة ( المشفرة ) اهتمام متجدد بالعملات الرقمية مع البيتكوين ، لتصبح العملة الرقمية الأكثر استخداماً و قبولاً على نطاق واسع .

مقارنة بين العملات

العملة الرقمية مقابل العملة التقليدية

معظم النقود التقليدية مال مصرفي يحتفظ به على أجهزة الكمبيوتر و يعتبر هذا أيضاَ عملة رقمية ، يمكن أن يجادل أن مجتمعنا غير النقدي يتزايد مما يعني أن جميع العملات أصبحت رقمية ( يشار إليها ايضاً بإسم الأموال الإلكترونية)

العملة الرقمية مقابل العملة الإفتراضية

وفقاً لتقرير البنك المركزي الأوروبي العملة الإفتراضية هي التمثيل الرقمي للقيمة ، وليس الصادرة عن البنك المركزي، أو مؤسسة الائتمان، أو مؤسسة النقد الإلكتروني، والتي يمكن استخدامها في بعض الظروف كبديل للمال.

وعرفت العملة الإفتراضية ايضاً بأنها نوع من الأموال الرقمية غير الخاضعة للتنظيم ، وتستخدم بين أعضاء مجتمع إفتراضي معين، وذلك وفقاً لتقرير ” العملات الرقمية ” الصادر من البنك الدولي ، أما العملة الرقمية هي أصول ممثلة في شكل رقمي ولها بعض الخصائص النقدية يمكن أن تكون العملة الرقمية مقومة بالعملة ذات سيادة ،وتصدر من قبل جهة المصدر المسؤولة عن استرداد الأموال الرقمية نقداً ، وفي هذه الحالة تمثل العملة الرقمية النقود الإلكترونية ، وتعتبر العملة الرقمية المقومة بوحداتها ذات القيمة أو بإصدار لا مركزي أو تلقائي .

البيتكوين و العملات المعماة .. كل ما تود معرفته عن العملات الرقمية

اعتماد الحكومات للعملات الرقمية

اعتباراً من 2016 استثمر أكثر من 24 بلداً في توزيع التكنولوجيات ، وشارك أكثر من 90 مصرف مركزي في مناقشات معاهدة قانون التصميم ، بما في ذلك الآثار المترتبة على العملة المركزية الصادرة من البنك المركزي .

1)الصين

صرح نائب حاكم البنك المركزي في الصين أن ” ظروف العملات الرقمية التي يمكن أن تقلل من تكاليف التشغيل وزيادة الكفاءة و تمكين مجموعة واسعة من التطبيقات الجديدة” ، أن أفضل طريقة للاستفادة من هذا الوضع هي أن البنوك المركزية تأخذ زمام المبادرة ، في الإشراف على العملات الرقمية الخاصة .

2) كندا

استكشف بنك كندا إمكانية إنشاء نسختك من عملته على بلوكيشن
تعاون بنك كندا مع أكبر خمسة بنوك في البلاد ، وشركة بلوكيشن R3 عندما كان يعرف بإسم مشروع جاسبر في محاكاة التشغيل ، وأصدر البنك المركزي عملات معدنية على بلوكيشن مماثل الاثريوم ،و استخدمت البنوك عملات كاد لبنادل لتبادل الأموال بالطريقة التي يقومون بها في نهاية كل يوم لتسوية حساباتهم الرئيسية .

3) اكوادور

هناك قانون أقرته الجمعية الوطنية لاكوادور يمنح الحكومة الأذن بدفع مبالغ بالعملات الالكترونيه ويقترح إنشاء عملة رقمية وطنية ، وذلك وفقاً لما ذكرته الجمعية الوطنية في بيان لها ” الأموال الالكترونيه ستحفو الاقتصاد ، وسيكون من الممكن اجتذاب المزيد من المواطنين الاكوادوريين وخاصة الذين ليس لديهم حسابات تدقيق أو حسابات ادخار و بطاقات ائتمان بمفردهم و ستدهم العملة الالكترونيه اصول البنك المركزي الاكوادوري” ، مما جعل اكوادور اول بلد لديها نظام دفع إلكتروني تديره الدولة .

4) الدانمارك

اقترحت الحكومة الدانماركية التخلص من إلتزام تجار التجزئة المختارين لقبول الدفع نقداً ، وتطوير البلاد إلى الإقتصاد ” غير النقدي ” وتدعم غرفة التجارة الدانماركية هذه الخطوة ، ويستخدمها ما يقارب من ثلث السكان الدنماركيين موبيليباي ، وهو تطبيق الهاتف الذكي لتحويل الأموال .

5 ) هولندا

يقوم البنك المركزي الهولندي بتجريب عملة افتراضية تستند إلى البيتكوين تسمي ” دنكوين ” .

6 ) المانيا

يختبر البنك المركزي الألماني نموذجاً وظيفياً لتسوية بلوكيشن المستندة إلى التكنولوجيا للأوراق المالية ونقل العملات الرقمية إليها .

7) كوريا الجنوبية

تخطط للعملة الرقمية الوطنية باستخدام بلوكيشن ، وأنه سوف يتم إدارة بلوكيشن ، وفي عام 2020 أعلنت كوريا الجنوبية وقف القطع النقدية .

8 ) روسيا

تمتلك سبيربانك التي تسيطر عليهما الحكومة الروسية ” Yandex _money ” خدمة الدفع الإلكتروني و العملة الرقمية التي تعمل نفس الإسم .

9 ) سويسرا

قبلت حكومة المدينة أولا العملة الرقمية في دفع رسوم المدينة زوغ ، كما أضافت سويسرا بيتكوين كوسيلة لدفع كميات صغيرة تصل إلى 200 سفر، في اختبار و محاولة لدفع زوغ كمنطقة التي تقدم التكنولوجيات المستقبلية ، من أجل الحد من المخاطر ، وتسوغ على الفور تحويل أي بيتكوين وردا في العملة السويسرية .

10 ) أوكرانيا

ينظر البنك الوطني الأوكراني لإنشاء ،نظام اصدار خدمة خاصة بها العملة المشفرة وطنية بلوكيشن ، كما أعلن المنظم أيضاً أن بلوكيشن يمكن أن يكون جزءا من مشروع وطني يسمى ” الاقتصاد غير النقدي ” .

11 ) المملكة المتحدة

اقترح عدد كبير من الاقتصاديين في البنك إنجلترا ، البنك المركزي للمملكة المتحدة ، إلغاء العملة الورقية ، كما قام البنك بتحصيل الفائدة على البيتكوين .

البيتكوين و العملات المعماة .. كل ما تود معرفته عن العملات الرقمية

أراء رجال الدين في العملات الرقمية:-

قال الشيخ ” عويضة عثمان ” مدير إدارة الفتوى الشفوي في بث مباشر له أن ” لا يجوز استخدام العملات الرقمية ”
في حين أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى قائلة فيها ” أن استخدام البيتكوين و غيرها حرام شرعاً لآثارها السلبية على الاقتصاد ، واخلالها باتزان السوق و مفهوم العمل .

اقرأ أيضا:-

عندما تتحول الابنة الي عشيقة…زمن زنا المحارم

هل تعلم أن أحد أنواع الزواج ليس له طلاق؟ الزواج بين الحلال و الحرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا