أصل التمييز العنصري

28

 

✍ ياسمين أحمد

كانت من أولى الأعمال العنصرية المنتشرة والمتعارف عليها هي تجارة الرقيق، وقد كانت تُمارَس عادةً ضد الأفارقة السود وتوجد أمثلة معاصرة وحديثة للعنصرية مثل: العزل العنصري ضد الأفارقة السود، والحركة الصهيونية ضد السكان العرب لفلسطين.

العنصرية

العنصرية هي المعتقدات أو السلوكيات التي تقلل من شأن فئة ما، وهذا يكون لمجرد وجود بعض العناصر الموروثة وأيضًا المرتبطة بطبائع الناس، وتظهر العنصرية أكثر في (لون البشرة، الثقافة، العادات، اللغة).

عرفها نيلسون مانديلا بأنها :
جهاز السلطة الذي يستبعد ويقمع بطرق أخرى السود والملونين.

أصل التمييز العنصري

(يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا يَسخَر قَومٌ مِن قَومٍ عَسى أَن يَكونوا خَيرًا مِنهُم وَلا نِساءٌ مِن نِساءٍ عَسى أَن يَكُنَّ خَيرًا مِنهُنَّ وَلا تَلمِزوا أَنفُسَكُم وَلا تَنابَزوا بِالأَلقابِ بِئسَ الِاسمُ الفُسوقُ بَعدَ الإيمانِ وَمَن لَم يَتُب فَأُولئِكَ هُمُ الظّالِمونَ).

كما نهى القرآن الكريم عن العنصرية ، و حد من السخرية من الآخرين

أسباب العنصرية؟

تتعدد أسباب العنصرية بسبب اختلاف الشخصيات والمعتقدات وأيضًا التنشئة الاجتماعية فمن هذه الأسباب:

كثرة التفاخر بالأنساب.
وجود الفروق المادية.
عدم الوعي بمفهوم العنصرية.
وجود مشاكل نفسية مثل الغرور والتكبر.
اختلاف اللغة والثقافات.
العادات الموروثة الخاطئة.

كيف يمكننا مواجهة التمييز العنصري ؟

يجب علي كل فرد أن يقوم بمحاربة العنصرية وذلك من خلال القراءة والإطلاع من أجل معرفة الثقافات الأخرى، وعاداتهم ، ثم بعد ذلك يقوم كل فرد بالدفع عن التنوع الثقافي في المجتمع.

أصل التمييز العنصري

كيف تؤثر العنصرية في المجتمع ؟

قد تسبب العنصرية في بعض الحالات اللجوء إلي العدوان تجاه الآخرين كنوع من أنواع رد فعل للعنصرية الذي يتعرض لها الفرد، بالإضافة إلى ذلك هو الشعور بالعزلة الاجتماعية، والرغبة في العزلة والبعد عن الآخرين، والخوف من تكوين صداقات وعلاقات مع الآخرين .

كل هذا قد يكون السبب في ظهور مشاكل سلوكية متعددة مثل( عدم الالتزام بالقوانين _ الاندفاع العاطفي _ تحدي الآخرين _ فرط الحركة وتشتت الإنتباه).

كيف تكون طريقة تفكير الشخص العنصري

أصل التمييز العنصري

تفكيره يتمثل في التصرف بطريقة سلبية وهذه الطريقة قد تكون(تنمر أو استهزاء أو إيذاء) تجاه شخص معيّن، ويرجع السبب حول انتماء هذا الشخص الذي تعرض إلى العنصرية لانتمائه لمجموعة عرقية وأصول تختلف عنه.

قد يعجبك ايضآ
%d مدونون معجبون بهذه: