الأسرة والتربية

البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب

✍️ فاطمة محمود

مع اقتراب نهاية العام الدراسي، والدخول فى موسم الامتحانات تجد الأسرة المصرية نفسها فى حالة طوارئ من أجل تهيئة الأجواء المناسبة للأولاد حتى يتمكنوا من المذاكرة ،و لكن الدائرة المغلقة التي يضع الطالب نفسه فيها قبل الامتحانات تبقى هى صاحبة الفضل فى الوصول لنسبة تحصيل عالية، أو سبب مباشر فى انشغاله لإلهائه عن المذاكرة.

البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب
البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب

كبسولات النجاح

وهنا ننصح الطلاب على اختلاف مراحلهم الدراسية باتباع عدة خطوات وكأنها كبسولات للنجاح من أجل تحقيق أعلى نسبة تحصيل خلال أوقات المذاكرة.

الاستغلال الجيد للوقت

استغل وقتك جيدا ،وقم بوضع جدول زمنى للمذاكرة خاصا بك بعيداً عن الجداول الجماعية التي تسبب الإحباط لعدم ملاءمتها لعادات واحتياجات وظروف الطلبة المختلفة وأن يتسم بالمرونة، ويقبل المستجدات الطارئة وأن تتمسك بتطبيقه مهما كانت مبرراتك.

لا تعتمد على الحفظ

لا تعتمد على الحفظ والتلقين فقط فالمخ يتكون من فص أيمن مسؤول عن الألوان والإيقاعات والخيال ،وفص أيسر مسؤول عن الكلمات والأرقام والحسابات المنطقية، وأفضل طريقة لإدخال المعلومات للمخ تكون بدمج مسؤولية الفصين فى عمل واحد.

البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب
البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب

الخرائط الذهنية

استخدم الخرائط الذهنية في المذاكرة، وهى طريقة تساعدك على تلقي المعلومات وحفظها واسترجاعها فى شكل صورة مركزية ترتبط بكل المعلومات المتاحة للفكرة الرئيسية عن طريق استخدام الكلمات المحورية والمنحنيات والكتابة بالألوان التى تتعلق بذهنك واسترجاعها بسهولة.

الأسلوب الأنسب

اتبع الأسلوب المناسب لديك فى المذاكرة سواء السمعى عن طريق الاستماع إلى المعلومة شفهياً ومراجعتها ومناقشتها مع الآخرين، أو النظري عن طريق قراءة المعلومة وعرضها ومراجعتها بالكتابة ،أو التطبيق على الواقع وتنفيذ التجربة خاصة المواد العملية.

ولا تستمع إلى الموسيقى والأغانى فى وقت المذاكرة ،ولا تضع السماعات داخل أذنيك، ولا تذاكر بجانب التليفزيون لأن ذلك يشتت العقل.

استايل حياة

-استيقظ مبكراً ونم مبكراً ،واحصل على قدر كافي من النوم بحيث أن لا يقل عن 6 ساعات حتى لا يقل نشاط الجسم وقدرته على الأداء، ولا تزيد على 8 ساعات لتجنب الخمول والكسل.

– يجب أن تذاكر فى غرفة جيدة التهوية بعيدة عن الضوضاء، وأن تجلس بشكل صحيح دون انحناء لتجنب ألم الظهر والصداع وإجهاد العينين.

-يجب عدم الإكثار من تناول المنبهات مثل “الشاى والقهوة” ويجب الابتعاد عن التدخين خاصة السلبى.

البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب
البيت تحول إلى معسكر….الامتحانات تقترب

قدر من الراحة

احصل على قدر من الراحة من وقت لآخر حتى تعاود المذاكرة بنشاط، وتناول الفاكهة الطازجة مرتين يوميا للحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للمخ وتناول الخضروات الورقية الغنية بفيتامين B12 لعلاقته المباشرة بالذاكرة.

ابدأ بالأسهل

اقرأ الأسئلة كلها مرة واحدة أثناء الامتحان ،ولا ترتبك فى حالة وجود سؤال صعب اتركه قليلا ،وابدأ بالسهل ثم فكر فى الأصعب ولا تترك أى سؤال دون إجابة حتى وإن كانت اجتهادية، وقم بمراجعة إجاباتك سريعاً قبل انتهاء الوقت.

ومع تحياتنا وتقديرنا لكم جميعا وتمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

التربية مهمة عسكرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا