المرأة والحياة

تركات البيت السعيد….ليس قصراً

✍️ فاطمة محمود

البيت السعيد” هو ما نسعى من أجله وما نطمح أن نصل إليه جميعا ونبحث عن كل الأساليب المؤدية له حيث تعد هذه الوظيفة الأولى لخبراء الديكور وهي كيفيه تحويل مساحة المعيشة للإنسان أكثر راحة وسعادة، ويتبدل الحال ما بين مجرد مكان نقضي فيه أوقات مملة وروتينية إلى بيت مليء بالإثارة والبهجة والمرح والفرح .

إن العلاقة الزوجية ليست علاقة مادية دنيوية ولا شهوانية بهيمية لان العلاقة الزوجية أسمى وأعلى من ذلك إذ هي علاقة روحية كريمة إذا ترعرعت ونمت امتدت إلى الحياة الآخرة بعد الممات.

تركات البيت السعيد….ليس قصراً
تركات البيت السعيد….ليس قصراً

البيت السعيد أمانة

البيت السعيد أمانة يحملها الزوجان وبهما تنطلق مسيرة هذا البيت فإذا استقاما على منهج الله قولاً وعملاً وتزيناً بزينة النفوس ظاهراً وباطناً وتجملا بحسن الخلق والسيرة الطيبة أصبح هذا البيت مأوى النور وإشعاع الفضيلة ،وأصبح منطلقاً لبناء جيل صالح وصناعة مجتمع كريم وأمة عظيمة وحضارة راقية، و يبدأ ذلك من صلاح الزوجين فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

حق الزوجة ركن من أركان البيت السعيد

البيت السعيد هو البيت البعيد عن المشاجرات، والمهاترات ،وضرب الوجه ،والإهانة، والإذلال سئل النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: أن تطعمها إذا طَعِمْتَ وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت» .

وقال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} .

ليس قصراً

البيت السعيد ليس شرطاً أن يكون قصراً ،وليس شرطاً أن يمتلأ بالأموال ،والمأكولات، والمشروبات، ولكن يكفيه الكفاف والرضا بالمقسوم، وأن يكون شعاره قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه؛ فكأنما حيزت له الدنيا”.

تركات البيت السعيد….ليس قصراً
تركات البيت السعيد….ليس قصراً

علم وعمل

البيت السعيد لابد أن يؤسس على علم وعمل بيت تقام فيه حلق الذكر ،والعلم فيتعلم فيه الجميع آداب الطهارة ،وأحكام الصلاة ،وآداب الاستئذان والحلال والحرام.

ولابد أن تكون أسراره محفوظة وخلافاته دائما مستورة لا تفشى ،لا من قبل الزوج، ولا من قبل الزوجة.

البساطة والنظافة

البيت السعيد بسيط في كل جوانبه مادية ومعنوية بعيد عن الإسراف في المأكل والمشرب قال تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} .

و هو البيت الطاهر النظيف ظاهراً وباطناً فيه أناس يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين.

تركات البيت السعيد….ليس قصراً
تركات البيت السعيد….ليس قصراً

السكينة والهدوء

البيت السعيد يقوم على قواعد ثابتة من السكينة والهدوء والمودة والرحمة وهو بعيد عن الضوضاء ورفع الأصوات.

فعلى الزوج أن يعلم أن للزوجة حقوق وعليها واجبات ،ومن أول الحقوق للزوجة معاشرتها بالمعروف .

فاللهم أصلح بيوتنا ونورها بالإيمان والتقوى ،ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.

دمتم في رعاية الله وأمنه.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

أهمية التربية الإيجابية على الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا