الفراعنة أول من اكتشفوا فوائد عفن الخبز

579

 

✍️ميار عبدالله السيد

 

الفراعنة كانوا بارعين في مختلف المجالات منها الهندسة والفلك والطب ،وهم أول من اكتشفوا وتوصلوا إلى أن وضع عفن الخبز على الجرح لمنع الالتهاب، وبعد أكثر من 5000عام أكتشف العالم ذلك وأكد على صحة هذا الإكتشاف، وبذلك فإن الفراعنة هم أول من اكتشفوا فوائد عفن الخبز.

 

ويتكون عفن الخبز نتيجة الحفظ الخاطئ أو تعرضه للرطوبة مما يتسبب فى تكون طبقة زرقاء اللون من الفطريات التي تسمى بـ البنسيليوم ،والتي تؤثر على طعم الخبز وأيضاً تؤثر على رائحته، وبذلك يكون الفراعنة أول من اكتشفوا مدى أهمية عفن الخبز.

 

وجاء بعد ذلك العالم الكسندر فلمنج، ولاحظ أن بكتيريا الهواء تموت بفعل فطر البنسيليوم.

أنواع عفن الخبز

 

وهناك أنواع مختلفة من العفن التي تنمو على الخبز من أهمها: البنسيليوم والرشاشيات والفيوزاريوم والجذمور والميجور، وهناك أيضاً أنواع عديدة من العفن وهي تنمو على الخبز، فمنها من هو قطني لونه يميل إلى اللون الأسود ، وهناك من لونه أبيض ويكون في مراحله الأولى، ويصبح هذا النوع أكثر قتامة عندما يتحول لونه إلى اللون الأسود أو اللون البني الغامق.

 

ويُضاف لهذه الأنواع عفن باللون الأحمر أو البرتقالي وهو منتشر في انواع الخبز الغير مطهية جيداً أو الذي تم تعبئته وتغليفه وهو ساخن، وهناك نوع الذي يميل إلى اللون الأزرق أو الأخضر أو الأصفر.

 

بالإضافة إلى أن عفن الخبز يساعد في أمراض الجهاز الهضمي ،كما أنه قاتل للبكتريا.

 

فوائد عفن الخبز

 

كان المصريون القدماء يستخدمونه عن طريق تفتيته ووضعه على الجرح ليساعد في التئامه، ويتم استخراج مادة البنسيلين من عفن الخبز وهو يعتبر مضاد حيوي شهير يستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل: السيلان والدفتريا والزهري.

 

 

كما أنه يستخدم في علاج أمراض الالتهاب الرئوي والسل ، بالإضافة إلى أنه يعالج التهابات العظام والمفاصل مثل الغرغرينا.

 

وهناك أيضاً فوائد أخري لعفن الخبز مثل: أنه يدخل في صناعات غذائية منها الجبن الريكفورد ، والجبن الأزرق ويدخل في تصنيع الخميرة التي تساعد في نضج المخبوزات.

 

أضرار عفن الخبز

 

على الجانب الآخر يوجد أيضاً بعض الأضرار لعفن الخبز لأنه قد يحتوي على فطريات أخرى ضارة التي قد تؤدي إلى التسمم الغذائي لذلك يجب قبل تناوله التأكد من سلامته الغذائية.

 

 

والجدير بالذكر أن هناك عدة احتياطات يجب معرفتها قبل تناول عفن الخبز مثل: يجب التأكد من عدم احتواء الخبز على أي فطريات أخري ضارة، وأيضاً يجب التأكد من أن الشخص لا يعاني من حساسية ضد مادة البنسيلين.

قد يعجبك ايضآ
%d مدونون معجبون بهذه: