المرأة والحياة

عتبة البيت….الزوجة قدم السعد

✍️أسماء أبو الحمد

عتبة البيت …الزوجة قدم السعد…لا شك أن الزوجات أنواع فمنهن الزوجة الصالحة قدم السعد، ومنهن الزوجة المتشائمة الغيورة النكدية ،وهذا النوع يجلب المشاكل وقلة الأرزاق للبيت.

ومما لا شك فيه أنه توجد زوجات تخلق مشاكل كثيرة مع أزواجهن اعتراضا علي المعيشة، والتي لم يكن لأزواجهن أي علاقة بها لأنها رزق من الله “عز وجل “وليس لأي شخص دخل بها .

ودائما هؤلاء الزوجات يخلقون مشاكل بدون أسباب؛ لأن كل تركيزهم على معيشة غيرهم، وكثيراً ما يرددون “فلانة اشترت كذا اشمعنا أنا… فلانة خرجت اشمعنا أنا ….فلانة عملت وفلانه سوت ” وهكذا كثيراً من هذه النوعية من الكلام الذي يأتي على ألسنتهم يوميا.

عتبة البيت….الزوجة قدم السعد
عتبة البيت….الزوجة قدم السعد

معايير اختيار الزوجة

إختيار الزوجة يجب أن يكون مبنياً أولاًعلى أساس الدين والخُلق القويم ،وهذا الأساس لا يجوز التفريط فيه بحال من الأحوال، وإلا سيكون الزواج غير موفق ولا يبارك الله فيه، وهناك أسس ومعايير أخرى ينبغي مراعاتها، ولكن يمكن التنازل عن بعضها في سبيل الحصول على الدين والأخلاق .

الأصل والحسب والنسب

من معايير اختيار كل من الزوجين للآخر الأصل والحسب
فقد أمرنا الإسلام أن نتخير لنطفنا، وهنا نقصد الأصل لأن الناس معادن وأنواع.

فقد كانت فكرة الصلاح وطاعة الله أساس الصالحين في اختيار زوجاتهم أو فراقها، وكان ذلك غاية النبي إبراهيم عليه السلام حين أمر اسماعيل بتطليق زوجته، لأنها كانت شكّاية ولم تكن تحمد الله على نعمه، وقد روى ذلك ابن عباس رضي الله عنه في صحيح البخاري .

الزوجة الغير صالحة

هي التي تقارن حياتها بحياة الآخرين، وتركز معهم وتخلق مشاكل بدون أسباب، وتخرب بيتها بسبب عدم الرضا المنعدم في حياتها.

الزوجة الصالحة

الزوجة الصالحة هي التي تعيش على الرضا وتتحمل الابتلاءات، وتحمد الله على نعمه، وتحافظ على بيتها من الفتن ولا تقارن حياتها بحياة غيرها.

عتبة البيت….الزوجة قدم السعد
عتبة البيت….الزوجة قدم السعد

هل يتعارض إختيار الزوجة على أسس دينية مع العصر حديث؟

وطبقاً لما سبق فإن معايير اختيار الزوجة لا تقتصر فقط على الأسس الدينية فحسب؛ لكنه أيضا هناك أسس حديثة يجب دمجها مع الأسس الدينية في اختيار الزوجة الصالحة ؛فمن المُسلم به أن تكون متعلمة ، مثقفة، مُلمة بكل ما يدور حولها ، متحدثة لبقة، حتى تكون أماً مثالية تربي أبناء صالحين ينفعون أنفسهم ومجتمعهم.

فما الدليل على أن العتبة هي الزوجة الغير صالحة ؟

الدليل الأول

عندما ذهب سيدنا إبراهيم”عليه السلام” لبيت ابنه سيدنا اسماعيل ” عليه السلام “ولم يجد ابنه فسأل زوجته عن أحوالها فاشتكت من المعيشة فقال لها عندما يأتي زوجك قولي له أن يغير العتبة.

تعريف عتبة البيت

من المعروف أن العتبة في الأصل هي خشبة الباب التي يوطأ عليها الإنسان قبل اجتيازه للباب.

وقول آخر

المقصود بالعتبة هي الزوجة وأول من استعمل هذا اللفظ هو سيدنا إبراهيم.

وهذه عبارة مأخوذة من حكمة قديمة توارثها العرب الذين كانت تضيق بهم ويتعسر الحال ويتغير حظهم.

الدليل الثاني

جاء رجل الى رسول الله “ص” فقال يارسول الله أشكو الفقر

فقال له هل انت متزوج فقال نعم فقال له غير عتبة بابك اي تزوج ثانية، وعاد إليه بعد أن تزوج الثانية وقال يا رسول الله أشكو الفقر فقال غيرعتبة بابك، يعني تزوج الثالثة فكانت لديها مهنة غزل الصوف فقامت بتعليم زوجاته السابقتين وتحسن حالهم .

عتبة البيت….الزوجة قدم السعد
عتبة البيت….الزوجة قدم السعد

وأخيرا

لكل زوجة تقارن حياتها بحياة الآخرين ،ودائما تخلق المشاكل بينها وبين زوجها اعتراضاً علي المعيشة لضيق الرزق، فلتعلم وتتأكد أنه طالما زوجها يبذل قصارى جهده في العمل فعليها بالرضا بما قسمه الله لها.

فالأمر كله أولاً وأخيراً رزق من عند”الله” عز وجل، وهو الذي يحدده لخلقه بحكمة، ولا يمكن لأي شخص اختيار حياته أو المعيشة التي يعيش بها إلا بقدر الله الذي كُتب له.

ودائما سيدتي “ارضى بالمقسوم تكوني أغنى الناس “.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

اعرفي نوع حماتك ….وريحي بالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا