تقارير وتحقيقات

المُضحك الحزين… الراحل إسماعيل ياسين

المُضحك الحزين… الراحل إسماعيل ياسين

أميرة صبحي

إسماعيل ياسين فنان كوميدي مصري، ذكرى ميلاده في 15 سبتمبر من عام 1912 في مدينة السويس، كان متزوج من سعاد وجدي و ثريا حلمي، توفيت امه وهو في مرحلة الصبا، دخل المدرسة الابتدائية ولكن توقفت دراسته عند السنة الرابعة بسبب إفلاس و دخول والده السجن.

عمل إسماعيل منادياً أمام محل لبيع الأقمشة بعد انقطاعه عن الدراسة، ثم منادياً سيارات في أحد المواقف العمومية للركاب في مدينة السويس، ثم انتقل في أواخر العشرينات إلى القاهرة، وعمل نادلاً في أحد المقاهي بشارع محمد علي الذي عرف ب شارع الفن الشعبى، حيث أن إسماعيل ياسين كان يحب الغناء حباً في الفنان محمد عبدالوهاب.

ألتحق بالعمل في فرقة رقص لكنه لم يستمر فيها، وكانت بدايتة الفنية عندما غنى في الأفراح والملاهي وكان هدفه أن يصبح مطربا، ولكن عندما استقر في القاهرة انضم لفرقة “بديعة مصابني”، ومن ثم ظهر في فيلم “فؤاد الجزائري”، وبعدها انضم إلى فرقة مسرحية وعمل مطرباً وممثلاً.

على مدار تاريخه الفنى الكبير الطويل، شارك فى كثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، والمسرح:
حيث شارك فيه العديد من الأفلام منها “الآنسة حنفى”، “ابن حميدو”، “المجانين في نعيم”، “الفانوس السحري”، “شهر عسل ابيض”، “حلاق السيدات”، “اسماعيل يس فى البوليس”، “البنات شربات”، “عفريتة إسماعيل يس”، “حماتى ملاك”، “اسماعيل يس في السجن”، “عريس مراتى”، “اسماعيل يس فى مستشفى المجانين”، “اللص الشريف”، “اسماعيل يس فى الاسطول”، “بلبل افندى”، “الحموات الفاتنات”، و”حبيب العمر”.

ذُكر أن السنوات الأخيرة في حياة الفنان الكبير إسماعيل ياسين لم تكن جيدة تماماً، وكان يعاني الكثير، وظلت الاضواء تخفت من حوله يوما بعد يوم، بدأ إسماعيل في هذه الفتره الشعور بقرب الاجل، خاصة بعد أن زاد عليه المرض، ومنعة “النقرس”  من “اللحمه” التى كان يحبها كثيرا، وكان يقول لابنه ضاحكا: “أنا بدأت حياتى وأنا نفسي في حتة لحمه أو حته فرخه ويظهر كدا أن حياتي هتنتهي برضه وأنا نفسي فيها”.

الجدير بالذكر أن “الرئيس السادات” كان يفكر في تكريم إسماعيل ياسين ولكن بعد فوات الأوان، ومات إسماعيل في 24 مايو 1972 بسبب أزمة قلبية حادة قبل أن ينهي دورة الأخير الصغير فى فيلم بطولة نور الشريف وكان “اسماعيل” يسمى”بالمضحك الحزين” ويُذكر أنه مات فقير في نهاية حياته بعد غلق مسرحه وتفكك فرقته، وبيع الممتلكات الخاصة به على حياة عينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا