رؤية وابداع

الاكتئاب ظاهرة منتشرة بين الشباب…. التعرف على التفاصيل 

نسمه عزت

 

الاكتئاب من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم حيث ذكرت الإحصائيات أنه يوجد أكثر من 300شخصًا مصابًا بهذه الحالة وقد يأتي الاكتئاب نتيجة للعديد من الأسباب ومن أحد هذه الأسباب و الفشل المستمر في الأمور الحياتية ،البطالة وغيرها من الأسباب التي يتكاثر من خلالها مرض الاكتئاب وخاصة ذلك الانتشار يظهر بين مرحلة الشباب والمراهقة من الفترة 14-30 والاكتئاب هو عبارة مرض يؤدي إلى التقلبات المزاجية وعدم القدرة على فعل أي شئ علي الإطلاق ودائمًا ما قد يصيب أكثر الشخصية المتشائمة والتي عانت من ظروف عائلية صعبة .

 

إن أعراض الاكتئاب تظهر على الشخص المصاب خلال أسبوعين أو ثلاثة على الأقل قد تبدأ الأعراض بالإرهاق ثم فقدان الشهية ثم الأرق المستمر وغيرها من العوامل التي تجعل المرض يتملك من الشخص.

 

قد يصيب الشخص المكتئب نوبة الهوس التي قد تؤدي إلى تسارع أفكاره وتزيد من حدة الوهم وتجعله يتخيل أشياءً غير موجودة على الإطلاق مما قد يجعله شخصًا متوترًا أكثر من اللازم يتشتت كثيرًا ودائمًا ما يكون سلوكه مندفعًا وطائشًا وينطلق دون تدبير أموره مما يقع في العديد من الأخطاء.

 

لذلك يجب على كل شخص مصاب بذلك المرض أو كل شخص شعر بأن أحدًا من أهله أو أصدقائه مصابًا بالاكتئاب أو تظهر عليه بعض هذه الحالات أن يسانده ويحسن من نفسيته قبل أن يتطور المرض لديه ويلازمه دائمًا بدون مفر أو توجيه النصيحة له وتشجيعه للذهاب إلى معالج نفسي فهناك أشخاص تخشى الذهاب إلى الأطباء النفسيين بحجة الحرج أو أن البعض سوف ينظر إليهم على أنهم أشخاص مختلين عقليًا لكن الأمر ليس كذلك عقليًا ووجه إليه بعض كلمات التشجيع وبث بداخله بعض الإطمئنان وحفزه قبل أن يتمكن منه المرض ويصل إلى الانتحار .

 

من أحد نتائج ذلك المرض الأكثر إنتشارًا هي الانتحار نعم الانتحار فقد يحاول الشخص المكتئب أن يؤذي نفسه أو يستعين بإحدى السموم لقتل نفسه فلماذا نجعل الأمر يصل به إلى هذه المرحلة؟!

 

 

لكي نتجنب الوقوع في ذلك الخطر علينا معرفة متى يتوجب على الشخص المكتئب أن يزور الطبيب ومتى ننصحه بذلك علينا أن نعرف الفرق بين الشخص الحزين والمصاب بالاكتئاب كي نستطيع أن نجد أنفسنا ونساعد غيرنا يجب أن نعلم متى يصبح مريض الاكتئاب خطيرًا على نفسه.

 

فتواصل الأيام التي يشعر بها المريض بالسوء التي تصيب أحواله المزاجية لأكثر من أسبوعين تعد أحد العوامل التي إن لاحظناها على غيرنا أو على أنفسنا علينا التوجه لزيارة المريض بدون تردد.

 

وإن الشعور بالحزن يختلف كثيرًا عن الاكتئاب ولكنه يشبهه في أشياء كثيرة مثل العزلة والشعور بالحاجة لتجنب المجتمع لفترة من الوقت وغيرها من العوامل الشبيهة وهناك بعض الفروق البسيطة وهي أن الشعور بالحزن يكون مؤقتًا وسرعان ما يزول إذا شعر الشخص الحزين بأن هناك شيئًا يجعله سعيدًا وأنه ما زال شخصًالديه ثقة في نفسه لتغيير كافة الأمور التي تحزنه ويبدأ بالعمل على ذلك الأمر مرارًا وتكرارًا إلى أن ينجد نفسه من ذلك الشعور.

 

أما بالنسبة للشخص المكتئب فإنه يفكر بسلبية حادة تجاه نفسه وينفي كل إيجابيات حياته ويشعر بانعدام الثقة تجاه نفسه وعدم الرغبه في فعل شيئًا جديدًا وقلة الجهد في محاولة تطوير ذاته.

 

إن التفرقة بين الحزن والاكتئاب ليست بالشئ السهل فهناك من يصعب عليه تشخيص الأمر لذلك علينا أن نقرأ كثيرًا ونتعلم من تلك الأمراض النفسية لنستطيع التفرقه بين الأمرين.

إقرأ أيضاً: 

نهر العطاء

موطني

حياةُ العُمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا