طريقة تؤثر على حياة طفلك الدراسية والاجتماعية إن لم تتبعها توخي الحذر

31

✍ رحمة عقل

 

وجدنا في حياة التحديات إن كنت شابًا أو شيخًا إن كنت طفلًا أم طال الزمن بك عمرًا ؛ للأطفال منذ ولادتهم تحديات يجبرن عليها و عليك متابعتها ورعايتها للضرورة لدى طفلك بهذا العصر الحديث.

طريقة تؤثر على حياة طفلك الدراسية والاجتماعية إن لم تتبعها توخي الحذر
طريقة تؤثر على حياة طفلك الدراسية والاجتماعية إن لم تتبعها توخي الحذر

 

بمراحل ما قبل التحدث لطفلك تطرق تحديات النمو باب رعايتك من تأخر لدى أعضاء الجسد والأسنان إلى غيرها من اختلالات في مراحل النمو الأولي و ما بعد النمو الأولي لطفلك تطرأ دروبًا أخرى من تحديات النطق و الحبو ثم المشي حتى التحدث بكلمات واضحة و مفهومة.

 

بمراحل الوعي لدى الطفل يدق ناقوس الحذر لدى الأبوين من خطر الحياة الاجتماعية للطفل بالفترة التمهيدية لما قبل رياض الأطفال على شتى الأصعدة منها و أهمها التنمر وصعوبات التعلم و مشاكل النطق لبعض الكلمات و الحركات المفرطة لدى الطفل وغيرها من تحديات تواجهه.

 

عليكِ توخي الحذر و تشغيل كل ما لديك من جهاز المعرفة لبناء عقلية طفلك و مساعدته للتطوير و مواكبة هذا العصر بكل ما فيه من مواجهات و تحديات و هذا المقال هنا ليبسط لك طريقة العالم سون تزو (SWOT)، وقد أُخذت هذه الطريقة من كتابه “فن الحرب” وكانت تعرف بالطريقة الرباعية من قبل.

 

طريقة SWOT: هي اختصار بأحرف إنجليزية تُستخدم في وصف عناصر القوة (Strengths)، عناصر الضعف (Weaknesses)، الفرص المحتملة (Opportunities) والتهديدات المحتملة (Threats).

 

تتسأل كيف يستخدم طفلك طريقة مثل هذه في حياته الاجتماعية و الدراسية و تؤثر في عملية بنائه العقلي و المعرفي و مشاعره تجاه ذاته و المجتمع؟

 

هنا سنسرد لكم خطوات تدريب أطفال الصفوف الأولى برياض الأطفال والمدارس على طريقة SWOT:

١) رواية أحد القصص التاريخية أو العلمية الناجحة على الأطفال للإستفادة من أبطال القصص و السير على نهج دروبهم و تجنب الأخطاء و عدم تكررها و معرفة الدروس المستفادة منها.

 

٢) إجراء ألعاب جماعية ليشارك كل طفل بها و هذه ورش عمل ترفيهية لغرض تحفيز الأطفال لاستخدام نقاط قوتهم و العمل على تطوير نقاط ضعفهم و استغلال الفرص التي اتيحت لهم وتجنب التهديدات التي تواجههم.

 

٣) توزيع أوراق ملونة على الأطفال بغرض معرفة اختصار كلاً من الأربع أحرف و توضيح ما يعنيه و مدى ارتباطه بورش العمل و الألعاب و القصص التي طرحت عليهم و مارسوها في التدريب.

 

٤) مناقشة حوارية مع الأطفال حول ما أحدثوه من مكاسب خلال مشاركتهم التدريب و ما يجب تجنبه و عدم تكراره من أخطاء و فعلوه أشخاص بالقصة و كانت النتيجة تبوء بالفشل.

 

٥) اختبار قدرة الأطفال على إيجاد الحلول المناسبة والبديلة عند الحاجة إليها و تدريبهم على وجوب سرعة اتخاذ القرارات بتوخي رزين.

 

بنهاية التدريب يتكون لدي الطفل طاقة تحفيزية على ممارسة تلك الطريقة التي تعد بالنسبة له لُعبة يتم فيها تحديد نقاط القوة لديه و استغلال الفرص المتاحة إليه و التحكم في نقاط الضعف و تطويرها لمواجهة التهديدات المحتملة.

 

بذلك يكتسب جميع مهارات العمل الجماعي التي تجنبه الوحدة و الانعزال و توسع آفاق ذهنه للإطلاع على المزيد و المزيد من المعرفة مما يساعده على تكوين علاقات اجتماعية هائلة يكتسب منها ثقافات مختلفة و معرفة جيدة تفيدة في مرحلة طفولته في الجانب التعليمي و تزيد من فضوله العلمي و تنمي قدرته على البحث والاكتشاف.

اقرا ايضا:-

خطوات بسيطة وريحي بالك من مذاكرة الأولاد

قد يعجبك ايضآ