بورصات الطاقة الأوروبية تحذر من فرض سقف على أسعار الغاز الطبيعي

35

بورصات الطاقة الأوروبية تحذر من فرض سقف على أسعار الغاز الطبيعي

✍️ إيمان حامد

أطلقت بورصات الطاقة الأوروبية تحذيرا من خطط فرض سقف على أسعار الغاز الطبيعي، و إن هذه الخطوة تشكل تهديدا خطيرا لأمن الإمدادات والاستقرار المالي، ولن يكون لها تأثير كبير فيما يتعلق بخفض تكاليف الطاقة.

وأشار اتحاد بورصات الطاقة “يوروبكس” إلي إن مقترح سقف أسعار الغاز، لم يأخذ في اعتباره مخاطر دفع المشاركين في البورصات إلى السوق الخاصة خارج البورصة، حيث توجد شفافية أقل في الأسعار ومخاطر أعلى للتخلف عن السداد.

 

أكد اتحاد بورصات الطاقة الأوروبية علي إن مقترح وضع حد أقصى على أسعار الغاز هذا الأسبوع سيكون له “آثار سلبية لا رجعة فيها” على عمل أسواق الطاقة في المنطقة، وهي الآثار التي ستستمر لما بعد الأزمة.

واوضح اتحاد البورصات الأوروبية إن سقف الغاز قد يدفع التجار والمشترين لعدم التحوط من إنتاجهم أو استهلاكهم من خلال العقود الآجلة، وبدلا من ذلك يوازنون مراكزهم من خلال التداول في السوق الفورية. وهذا من شأنه أن يضع ضغطا كبيرا على الأسعار الفورية، وقد يعرض المعروض للخطر

كما أن الاتحاد الأوروبي يخطط لاقتراح آليات من شانها الحد من ارتفاع أسعار الغاز قبل اجتماع وزراء الطاقة في 24 نوفمبر حيث تحث غالبية الدول الأعضاء على مزيد من الإجراءات لكبح جماح أسعار الوقود المرتفعة.

 

وألقي توبياس بولون كبير مسؤولي الإستراتيجية في بورصة الطاقة الأوروبية الضوء علي أن هذا الاقتراح له تأثير معاكس وقد يؤدي إلى تدهور أمن الإمدادات كما إن الحد الأقصى يقيّد قدرة المشاركين في السوق على الدخول في صفقة بالسعر الذي يكون كلاهما على استعداد لقبوله”

قد يعجبك ايضآ