صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية”زبيدة ثروت”

54

صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية”زبيدة ثروت” 

✍️ فاطمة محمود

من هي زبيدة ثروت؟ 

هي ممثلة مصرية راحلة بدأت مسيرتها الفنية عام 1956م، في فيلم دليلة ثم شاركت في بطولة فيلم “يوم من عمري” مع عبد الحليم حافظ والذي كان بداية نجوميتها وشهرتها.

حيث ولدت الفنانة زبيدة ثروت في عام 1940م.
وكان والدها ضابطاً و أمها كانت حفيدة السلطان حسين كامل.

وهي كانت ثاني شقيقاتها التوأم حكمت وأخت صلاح والتوأم علاء و كمال.

وقد نجحت في مسابقة ملكة جمال الشرق التي أقامتها مجلة الجيل و مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما أيضاً التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية وقد اختارها حسين حلمي المهندس بسبب جمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.

وكان أول فيلم سينمائي لها فيلم”دليلة” وذلك في عام 1956م. حيث أنه ظهرت فيه لبضع دقائق مع الفنانة شادية وعبد الحليم حافظ وأجمل افلامها كانت مع عبد الحليم حافظ حيث قامت ببطولة فيلم “يوم من عمري”وقد أطلق عليها بعض النقاد لقب “ملكة الرومانسية”وذلك بعد عرض فيلم “يوم من عمري”مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

وتزوجت زبيده ثروت سنة 1960م من ضابطا في البحرية المصرية كان اسمه “إيهاب الغزاوي” ثم تزوجت من المنتج السوري” صبحي فرحات” و الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم بعد ذلك تزوجت من “محمد إسماعيل ” ويذكر أن آخر أزواجها هو الممثل “عمر ناجي “وهي أيضاً آخر زيجاتها .


وقد صرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن الفنان عبد الحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج إلا بعد زيجتها الثانية و بفترة .

ويذكر أنه بعد اعتزالها الفن اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية و بالفعل هاجرت وعاشت هناك لفترة و لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

وقد قدمت مجموعة كبيرة جداً من الأفلام مثل فيلم “إني أتهم”مع الفنان الراحل “صلاح ذو الفقار” وكان من إخراج حسن الإمام وأيضًا فيلم “نساء في حياتي”مع الفنان الراحل “رشدي أباظة” والفنانه”هند رستم” وكان من إخراج” فطين عبد الوهاب” وفيلم “الملاك الصغير مع الفنان الراحل” يوسف وهبي” والفنان”يحيى شاهين” وأيضاً فيلم “بنت 17” مع الفنان الراحل “أحمد رمزي “والفنانه”زوزو ماضي “و فيلم “شمس لا تغيب”مع الفنان “كمال الشناوي ” وكان من إخراج” حسين حلمي المهندس” وفيلم “في بيتنا رجل” مع الفنان الراحل”عمر الشريف “والفنان”حسين رياض “والفنان”حسن يوسف “والفنانه”زهرة العلا “وهناك أيضاً فيلم “زمان يا حب” مع الموسيقار الراحل فريد الأطرش.

ويذكر أن آخر عمل شاركت فيه كانت مسرحية اسمها “عائلة سعيدة جدا”مع الفنان الراحل “أمين الهنيدي” والفنان الراحل”المنتصر بالله ” وكانت من تأليف وإخراج “السيد بدير” ومثلت أيضا في مسرحية “٢٠ فرخة وديك” وقد قررت الاعتزال في أواخر السبعينيات وذلك بعد فيلم “المذنبون” وكان من إخراج “سعيد مرزوق” .

وقد فازت في مسابقة أجمل مراهقة وكانت هذه المسابقة من تنظيم مجلة الجيل وفازت بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني. ونشرت المجلة صورتها بمساحه كبيرة جداً ولفتت أنظار المخرجين والمنتجين و بعد بضع سنوات على عملها بالفن قد التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

ومثلت في فيلم “لا شيء يهم” وذلك في عام 1968م. وكان مع الفنان “نور الشريف” والفنان “توفيق الدقن “ومن إخراج “حسين كمال “وهناك أيضاً فيلم “زوجة غيورة جدا”وكان مع الفنان “حسن يوسف ” ومن إخراج “حلمي رفلة “وفيلم “أنا وزوجتي والسكرتيرة”وكان مع الفنان”أحمد رمزي “ومن إخراج محمود “ذو الفقار” و أيضاً فيلم “الرجل الآخر”وكان مع الفنان”صلاح ذو الفقار” ومن إخراج “محمد بسيوني” و فيلم”المذنبون” وذلك في عام 1976م.وكان مع الفنانة “سهير رمزي” والفنان”حسين فهمي” والفنان”صلاح ذو الفقار”ومن إخراج “سعيد مرزوق” وهناك أيضاً فيلم “الحب الضائع” وكان مع الفنانة الراحلة “سعاد حسني “والفنان الراحل”رشدي أباظة “والفنان”محمود المليجي ” وكان من إخراج “هنري بركات”.

وقد إشتركت الفنانة زبيدة ثروت مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في فيلمين الأول في بداية حياتها الفنية وهو فيلم دليلة عام 1956م.


والثانى هو فيلم يوم من عمري وذلك في عام 1961م.

وقد إلتقى الفنان الراحل صلاح ذو الفقار بالفنانة زبيدة ثروت في ثلاثة أفلام هم:- فيلم إني أتهم في عام 1960م.
وفيلم الرجل الآخر في عام 1973م.
وفيلم المذنبون في عام 1975م.

ويذكر أنه تشاركت مع الفنان الراحل رشدي اباظة وظهرت في خمس أفلام وهم:- فيلم دليلة في عام 1956م.
وفيلم نساء في حياتي وذلك في عام 1957م.
وفيلم في بيتنا رجل في عام 1961م.
وفيلم سلوى في مهب الريح في عام 1962م.
وفيلم الحب الضائع في عام 1970م.

حيث إلتقى الفنان الراحل حسن يوسف مع الفنانة زبيدة ثروت في أربع أفلام وهم:- فيلم في بيتنا رجل عام1961م.
وفيلم سلوى في مهب الريح عام 1962م.
وفيلم زوجة غيورة جدا في سنة 1965م.
وفيلم كيف تتخلص من زوجتك سنة 1969م.

وقد شاركت مع الفنان كمال الشناوى في أربع أفلام هم:- فيلم شمس لا تغيب سنة 1959م.
وفيلم عاشت للحب سنة 1959م.
وفيلم الرجل الآخر سنة 1973م.
وفيلم المذنبون سنة 1975م.

شارك أيضاً مع الفنان يوسف شعبان في خمس أفلام هم:- فيلم في بيتنا رجل سنة1961م.
وفيلم حادثة شرف سنة 1971م
وفيلم زهرة البنفسج سنة 1972م.
وفيلم شمس وضباب سنة1973م.
وفيلم المذنبون سنة 1975م.

ويذكر أنه غنى لزبيدة ثروت المطرب الراحل ماهر العطار في فيلم احترسي من الحب سنة 1959م.

كما غنى لها أيضاً المطرب الراحل عبد الحليم حافظ في فيلم يوم من عمري سنة 1961م.

وغنى لها أيضاً المطرب محرم فؤاد في فيلم نصف عذراء سنة 1961م.

و قد غنى لها أيضاً الموسيقار الراحل فريد الأطرش في فيلم زمان يا حب سنة 1973م.

ويذكر أنه شاركت بفيلمين في قائمة أفضل ١٠٠فيلم في ذاكرة السينما المصرية وهذا كان حسب إستفتاء النقاد في سنة 1996م.
وأيضا فيلم في بيتنا رجل سنة 1961م.
وفيلم المذنبون سنة 1976م.

و تعتبر أن مسرحية “عائلة و تعتبر أن مسرحية “عائلة سعيدة جدا ” هي آخر عمل فني شاركت فيه النجمة زبيدة ثروت قبل اعتزالها الفن.

حيث أنه توفيت ليلة الثلاثاء في يوم  13 من شهر ديسمبر عام2016م.

ويذكر أنه كان عمرها الـ76 عاماً عندما توفت وهذا بعد معاناة مع المرض وكانت تتلقى العلاج بأحد المستشفيات بالقاهرة.

قد يعجبك ايضآ