مقالات

آيات الله في عالم النحل وفوائده

✍ شهد علي سعد

 

يقول الله تبارك وتعالى: “وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” “سورة النحل آية 68 ـ 69”.

وقد خص الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم سورة باسمها، عرفت بـ “سورة النحل” بصيغة الجمع، وليست سورة النحلة، كما تحدث عنها بصيغة الجمع أيضًا حين قال تعالى: “وأوحى ربك إلى النحل” وفي ذلك إشارة واضحة إلى طبيعة الحياة الجماعية التي يعيشها النحل، والتي تتميز بدقة نظامها وروعة بنائها.

ولقد لاحظ العلماء أن النحلة تموت إذا فصلت عن بقية أفراد المجموعة، وهذه آية من آيات الله الدالة على عظمته، فلقد شاءت حكمة الله جل جلاله أن يخلق مجتمعًا قائمًا على أعلى مستويات التعاون والتكامل ، لذلك لا يمكن أن تجد في مجتمع النحل خللاً ولا فسادًا، إنه مجتمع موحَّد متكامل، على رأسه ملكة واحدة لا تنازعها أخرى، تشعر كل نحلة في الخلية بوجود الملكة عن طريق مادة تفرزها الملكة، وتنقلها العاملات إلى كل أفراد الخلية.

ويظهر تكريم الله تعالى للنحل جليًا عندما عبَّـر بالوحي عن الإلهام والتسخير، حيث قال تعالى: “وأوحى ربك إلى النحل” والوحي بمفهومه الشرعي من خصائص الأنبياء، ولا شك أن المراد به هنا هو الإلهام! فقد ثبت أن النحل لا تتعلم صنع العسل، بل هنالك غريزة وضعها الله فيها تدلّها كيف تعمل، وهنالك برنامج دقيق تسير عليه النحلة، ولا تحيد عنه منذ ملايين السنين.

وتقوم إناث النحل بأعمال كثيرة لبناء الخلية والمحافظة عليها، وتقوم بجمع رحيق الأزهار وتخزينه، وتصنيع الشمع والعسل، كما تقوم بعمل جليل بعيداً عن الخلية، وهو تلقيح الأزهار، من خلال رحلتها اليومية، حيث تزور النحلة ما يزيد على ألف زهرة، لكي تحصل على قطرة من الرحيق، وتزور قرابة مليون زهرة، وتقطع حوالي أربعمئة ألف كيلومتر لكي تصنع كيلوغرامًا من العسل، ومن أجل توفير الوقت والجهد تقوم النحلة بترك علامة على الزهرة التي مصت رحيقها حتى لا تقع عليها نحلة أخرى.


ثم يشير القرآن الكريم إلى مساكن النحل بقوله تعالى: “أن اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ”، وقد ثبُت علمياً أن أفضل أنواع العسل فائدة من الناحية الطبية، هو العسل الجبلي، يليه العسل المستخرج من الشجر، وأخيرًا العسل المستخرج من العرائش التي يصنعها الناس، وقد جاء هذا الترتيب موافقاً للترتيب القرآني.

وفي قوله تعالى: “ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ” حقيقة أثبتها العلم الحديث، وهي أن النحل يأكل ويشرب “ذو أجزاء فم قارض ماصّ” والأكل يكون لحبوب اللقاح التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق، ولهذا اقترنت كلمة “كلي” بكلمة الثمرات، والثمرة أصلها حبة اللقاح، وهو ما يأكله النحل، وقوله تعالى “كُلِّ الثَّمَرَاتِ” أفاد عموم الثمر دون استثناء، وما من ثمرة إلا وكانت حبة لقاح.

ثم إن هذه النحلة قد سخّر الله لها مسالك محددة في الهواء، كتلك الخاصة بالطائرات، وقد تبتعد عن الخلية عدة كيلومترات، ثم تعود ولا تضل طريقها، وتبلغ سرعة النحلة في طيرانها ما يزيد على خمسة وستين كيلومترًا في الساعة، وذلك في حالة طيرانها من دون حمولة، فإذا كانت محملة بالرحيق تهبط سرعتها إلى ثلاثين كيلومترًا، وتبلغ حمولتها من رحيق الأزهار ثلثي وزنها، إذ يقول الله تعالى: “فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً”! فمن الذي ذلّل لها هذه الطرق وهداها إلى السير .

ويُنتج النحل إفراز حليب يحتوي على الدهون،والأحماض الأمينية،والماء،والسكريات،والأملاح المعدنية،والبروتينات،والفيتامينات يُسمى غذاء ملكات النحل،كما يُستخدم في علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول،وأمراض الكلى،والربو،واضطرابات الجلد،ومتلازمة ما قبل الحيض،ويُستخدم في حمى القش،وكسور العظام،واضطرابات النوم،وأمراض الكبد،وأعراض سن اليأس،وقرحة المعدة،والتهاب البنكرياس،ويُستخدم أيضًا لتعزيز جهاز المناعة ،ومقوّي للصحة،ولمحاربة علامات الشيخوخة.

وأخيراً لا يخفى على أحدٍ ما أودعه الله سبحانه في العسل من شفاء من كثير من الأمراض، قال تعالى: (د”يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ” والعسل يتم تصنيعه في بطون النحل، ولقد ثبت حديثاً أن كل نوع من أنواع العسل له استخدامات تختلف عن النوع الآخر وتركيب مختلف أيضاً، ولكنها جميعاً تتميز بقدرتها على الشفاء، حيث يحتوي العسل على أربع وسبعين مادة علاجية. وهذا يتطابق مع قوله تعالى: “فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ”! فهل تدعونا هذه الحقائق للتفكر بآيات الله في النحل؟ “إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا