رؤية سبورت

كرة القدم في المملكة العربية السعودية

 

✍ إياد أسامة

 

تعد كرة القدم في السعودية الرياضة الأولى في المملكة العربية السعودية نظرًا لشعبيتها الكبيرة بين الناس و عدد مشجعيها وقامت المملكة بتنظيم العديد من البطولات المحلية بجانب مشاركتها الخارجية وتحقيق الكثير من الإنجازات من أهمها كأس الأمم الآسيوية حيث فازت بها ثلاث مرات .

 

نشأة الاتحاد السعودي

قام الأمير عبد الله الفيصل آل سعود بتأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم سنة 1956 حيث انضم رسميًا للفيفا في نفس العام وفي سنة 1974 أعلن انضمامه للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ويلقبه مشجعيه ب الصقور الخضر وخاض المنتخب السعودي أولى مبارياته ضد المنتخب اللبناني في 18 يناير 1957 وانتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).

 

المنتخب السعودي في كأس العالم

كما شارك أيضًا المنتخب السعودي في كأس العالم حيث تأهل 6 مرات لكأس العالم وكانت أول مرة له سنة 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية وفاز بمباراتين في دور المجموعات ولكنه غادر في الدور 16.

الدوري السعودي للمحترفين

يعد الدوري السعودي للمحترفين من أكبر دوريات الوطن العربي حيث يضم 16 فريقًا من أشهرهم الهلال السعودي و النصر السعودي وهم أكثر الأندية شعبية في المملكة العربية ويعد الهلال هو بطل الدوري موسم 2021/2022 وكان اللقب الثامن عشر له ويعد النصر صاحب المركز الثاني بفارق 146 نقطة كما فاز النصر بالدوري السعودي تسع مرات فقط.

 

كرة القدم السعودية للسيدات

كما أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة دوري سعودي لكرة القدم للسيدات في 13 نوفمبر 2021 وانطلق الموسم الأول في 22 نوفمبر 2021 حيث شارك فيه 16 فريقًا تحت إشراف إدارة الكرة النسائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا