مقالات

التضخم العالمي و موجه ارتفاع أسعار

 

✍️هبة عادل

ما هو التضخم؟

كثيرًا ما نسمع أو نقرأ تعبير التضخم وعندما نشكو من ارتفاع الأسعار الذي يحدث يعرِّف الاقتصاديين (التضخم) هو بأنه الارتفاع المستمر بشكل تصاعدي ومؤثر في أسعار السلع والخدمات نتيجة عن الاستهلاك المفرط من الأشخاص لسلع حيث يقلل التضخم من القدرة الشرائية.

ما هي أنواع التضخم؟

إن التضخم يوجد العديد من أنواعه مثلا تضخم تحكم الدولة في جهاز الأسعار (التضخم الظاهر، التضخم المكبوت)
ويوجد معيار حدة التضخم( التضخم الجامح، التضخم الغيرجامح، التضخم الزاحف )
وأخطر أنواع التضخم هو التضخم الجامح هو حالة من التضخم الحاد الذي تأخذ فيه بمعدلات الزيادة في الأسعار ما يقارب1300%سنويا أو أكثر وفي حالات التضخم الجامح الحاد تصل الزيادات في الأسعار إلى أرقام فلكية، بحيث تصبح النقود بلا قيمة تقريبا وهذا التضخم يكون مرتفع جدا،وهو أقسى وأخطر أنواع التضخم.

هل يوجد علاقه بين التضخم وارتفاع الأسعار؟

نعم يوجد علاقه بين التضخم وارتفاع الأسعار فكلما كان إفراط الطلب علي سلعه واحدة يؤدي إلي رفع سعرها،فإن إفراط الطلب علي جميع السلع والخدمات أو الجزء الأكبر منها يؤدي إلي ارتفاع المستوى العام في الأسعار وهذه هي الحاله التي تعرف بالتضخم.

أسباب التضخم وارتفاع الأسعار؟

يعود السبب وراء ارتفاع التضخم في العالم إلى مجموعةمن الأسباب مركبة ومختلفة في طبيعته فمنها ما يتعلق بالاقتصاد الحقيقي الذي يمثل الأنشطة الإنتاجية وتطورات سوق العمل، وأخرى تتعلق بالقطاع النقدي أي الأثار الممتدة والسياسات النقدية التي اتخذتها البنوك المركزية في بعض الدول.

النتيجة التي تحدث عند التضخم

عند زيادة الطلب على سلع أو خدمات ما،فإنه من الممكن أن تؤدي إلي رفع الأسعار وعادة يحدث عندما يمر الاقتصاد بمرحلة من التعافى ويشعر الناس بالثقة في الأوضاع الاقتصادية ما يدفعهم إلى إنفاق المزيد من الأموال بدلا من ادخارها يبدأ التضخم الناتج عن الطلب وبارتفاع في الطلب.

هل التضخم يؤثر سلبيا في جميع الأحوال؟

لا فعلى الرغم من أن المستهلكين لا يستفيدون بشكل كبير من التضخم الاقتصادي على العكس من ذلك يمكن للمستثمرين الاستفادة من ارتفاع الأسعار المستهلك من خلال الاحتفاظ بالأوراق المالية والأصول الأخرى في الأسواق المالية في الوقت نفسه يمكن أن تستفيد الشركات من التضخم.

كيفية الحد من التضخم؟

يوجد العديد من الطرق لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار ولكن يجب علي الحكومة حماية اقتصاد الدولة من التضخم والعمل علي تقليل حجم الإنفاق الذي تقوم به علي الأنشطة غير الضرورية في سبيل الحد من النمو المستمر للتضخم وآثاره علي الحياة داخل الدولة بشكل عام وهذا ما سيؤدي حتماإلي السيطرة على المشكلة، أو الحد منها قدر الإمكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا