رؤية سبورت

رئيس الفيفا السابق: منح قطر استضافة كأس العالم قرار خاطئ

✍🏼 منة الله صلاح

صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا السابق، سيب بلاتر، إنه مسئول عن قرار منح قطر شرف استضافة بطولة كأس العالم 2022.

وتنطلق بطولة كأس العالم بعد أيام قليلة في الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر، ولكن يرى السويسري أن نجاح ملف قطر لاستضافة المسابقة العالمية كان خاطئاً.

وتحدث بلاتر عن الأمر في حوار مع صحيفة Tages-Anzeiger السويسرية، وقال: منح كأس العالم لقطر كان خطأ.

وواجهت قطر في الفترة الأخيرة انتقادات قوية، بشأن معاملتها للعمال المهاجرين، ورفضها للمثليين، وتغيير موعد البطولة من يونيو ويوليو إلى نوفمبر وديسمبر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وكان قرار فيفا بتنظيم كأس العالم في قطر موضع شك أيضاً، بعد أن أُدين العديد من أعضاء اللجنة التنفيذية الذين صوتوا في عام 2010 ووجهت إليهم اتهامات في قضايا جنائية أو أخلاقية.

وتابع السويسري: في ذلك الوقت، اتفقنا فعلياً في اللجنة التنفيذية على أن تنظم روسيا كأس العالم 2018 والولايات المتحدة الأمريكية كأس العالم 2022، كان من الممكن أن تكون بادرة سلام لو أن الخصمين السياسيين القدامى قد استضافوا كأس العالم واحدة بعد الأخرى.

وأضاف: لذلك منح شرف تنظيم المونديال إلى قطر كان خطأ، ولكن كان هذا هو نتيجة لتصويت اللجنة التنفيذية في النهاية، قطر دولة صغيرة جداً، كرة القدم وكأس العالم كبيران للغاية ليكونا هناك.

وواصل: كان اختيار سيئ، أنا المسئول عن ذلك بشكل واضح، لكن ما أتساءل عنه هو لماذا يعيش رئيس فيفا الحالي جياني إنفانتينو في قطر؟ لا يمكن أن يكون رئيساً للجنة المنظمة المحلية للبطولة، هذه ليست وظيفته، هناك لجنتان منظمتان لهذا لحدث، واحدة محلية وأخرى من فيفا.

‏واختتم حديثه قائلاً: رغم ندمي على اختيار قطر لاستضافة كأس العالم، لكنني سعيد لأن البطولة ستقام في موعدها مع بعض الاستثناءات القليلة، لم يقاطع أي لاعبين كأس العالم.

وعن منح روسيا تنظيم كأس العالم وهل ندم بعد حربها على أوكرانيا، رد: لست نادماً، لم أعد على اتصال مع فلاديمير بوتين، ولا أتفق بأنه استخدم كأس العالم كمنصة دعائية ولأغراض سياسية، هناك كثيرون يفعلون ذلك، أنا لست قاضياً ولا أريد أن أحكم على ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا