تقارير وتحقيقات

صدارة مصر سياحياً.. من أفضل 25 وجهة سياحية

صدارة مصر سياحياً.. من أفضل 25 وجهة سياحية

✍️ سندس محسن

تعتبر السياحة من المصادر الأساسية للدخل القومي في مصر؛ فهي المظهر الذي يعكس صورة مصر من جمال وبراعة الحضارة القديمة؛ من أهم الصور الحضارية مؤخراً المتحف المصري الكبير الذي يعد من أفضل 25 وجهة سياحية في مصر.

أهمية السياحة بالنسبة لمصر:
السياحة تعتبر جزء من الأقتصاد المحلي؛ فهي معزز للناتج و الدخل القومي فكثيراً من البلدان تعتبر السياحة رافد من روافد الأقتصاد للدولة ويشكل مصدر هام للميزانية الدولية؛ وتعتبر السياحة أداة تسويق للحضارة المصرية فمن خلال السياحة يستطيع المواطن التعرف على تاريخ ومعالم الدولة؛ فهي وسيلة لتبادل الثقافات و التعرف على عادات وتقاليد الشعوب .

مؤخراً تحسنت مرتبة مصر عالمياً في السياحة؛ حيث تقدمت 6 مراكز عن ما كانت عليه سنة 2021؛ حيث اصبحت المرتبة ال 51 من بين 117 دولة؛ مما زاد تحسن الدخل الأقتصادي المصري بسبب السياحة بعد جائحة كرونا نسبياً الى 70%؛ ومن ضمن الأحصائات كشف أن في اخر 10 سنوات اصبح دخل مصر القومي من قبل السياحة 89,33 مليار دولار؛ و هذا عائد بالفائدة الكبرى على مصر.

نبذة عن المتحف المصري الكبير:
المتحف المصري الكبير هو من أكبر المتاحف عالمياً حيث أنه يضم حضارة واحدة وهي الحضارة الفرعونية؛ وقد يستوعب المتحف 5 ملايين زائر سنوياً؛ المتحف المصري الكبير بنى على مساحة 117 فدان في الجيزة ؛ وبتكلفة تزيد عن مليار دولار تقريباً؛ يقع المتحف على بعد أميال من غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة ؛ ومن ضمن الأحصائيات كشف أن المتحف يستوعب 15 الف سائح يومياً؛ وجدير بالذكر قول أن مصر تمتلك بمفردها حوالي أكثر من ثلث أثار العالم.

بنى المتحف المصري الكبير عام 2002 و على حسب التخطيط كان وقت انتهائه عام 2012 في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك؛ ولكن ظروف البلاد في هذا الوقت لم تسمح بتكملته؛ وفي عام 2006 تم نقل تمثال رمسيس الثاني من مقره الأسبق الى المتحف المصري الكبير ؛ وفي عام 2020 صدر قانون رقم 9 لإعادة تشييد المتحف بإعتباره وجهة هامة للسياحة في مصر؛ ودخل قوي لإقتصادها؛ فتم افتتاح المتحف سنة 2021 في عهد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي؛ وأصبح من أفضل 25 وجهة سياحية حيث جعل مصر على رأس القائمة السياحية التي يجب زيارتها في عام 2023.

رأي المواطنين في تشييد المتحف المصري الكبير:
البعض يرى أن المشاريع الدولية ليس لها معنى؛ و البعض يرى انها صورة من صور التقدم الهائل لمصر؛ وجدير بالذكر قول أن المشروعات هذه شكلت صورة عظيمة لمصر أمام دول العالم؛ و اصبحت سبب من اسباب زيادة الدخل القومي للأقتصاد المصري؛ مما ينتج عنه مجيء المستثمرين لتشييد مشروعاتهم داخل دولة عظيمة كمصر؛ المعروف عنها أنها من اولى و اعرق الحضارات العالمية.

رأي الخبراء في المتحف المصري الكبير:
أعلنت وزارة السياحة و الأثار أن مصر تتصدر في موقع ناشونال جيوجرافيك لأفضل 25 وجهة سياحية يحبذ السفر إليها خلال عام 2023؛ وقد أصدر الدكتور زاهي الحواس؛ وزير السياحة و الأثار الأسبق أن مصر تمتلك الكثير من الحضارات المتنوعة؛ لذلك تعد من أولى و أفضل دول العالم التي تمتلك أماكن سياحية جذابة و مبدعة.

الدعم الدولي:
تقدم جايكا بالدعم المالي لتمويل المشروع من خلال إعطاء قرض للمساعدات الإنمائية ؛ فوصل إجمالي القروض إلى 84,2 مليار ين يباني؛ اي 800 مليون دولار امريكي مما يعادل 18 مليار و 400 مليون جنيه مصري؛ وهذا من اجل إقامة مشروع من أهم المشروعات المصرية مؤخراً وهو المتحف المصري الكبير الذي أصبح في الصدارة.

من الجدير بالذكر قول: أن هذا المتحف سيشكل مصدر هام للدخل القومي المصري مما يزيد من الأقتصاد الدولي ؛ فمن خلال السياحة المصرية يمكن تسديد الأقتراضات من خلال الربح؛ ومن المتنبئ به أن السياحة المصرية سوف تسترجع قيمتها و تزداد تدريجياً و تصبح من أهم المعالم السياحية عالمياً؛ و بإقامة هذه الأستثمارات نتنبئ بتسديد الأقتراضات المصرية بأكملها؛ من خلال العمل على تطور الخدمات السياحية لجذب المواطنين عالمياً.

 

مراجعة / روز توفيق انور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا