مقالات

رحلة البحث عن الذات

✍ ياسمين أحمد

 

رحلة البحث عن الذات هي أفضل رحلة يمكن أن يسلكها الإنسان على مدار حياته من أجل أن يكتشف ذاته، ويتعرف على نفسه هي الطريق الأمن والسلام للإنسان تحاول أن تصلحه إلى اكتشاف نفسه، ومعرفة قدراته أملاً في الوصول إلى الاستقرار.

رحلة البحث عن الذات
رحلة البحث عن الذات

 

الكثير لا يعرف نفسه بشكل صحيح ولا يعرف كيف يكتشف نفسه، ولا يدرك أهمية معرفة النفس ومن أولى خطوات الرحلة هي:

الثقة بالنفس أساس اكتشاف الذات هو الاعتماد على النفس
فالشخص الذي لا يعرف أهمية نفسه وقيمته فهو دائمًا ما يكون في ضغط نفسي حيث أنه دائمًا يلجأ لمعرفة آراء الآخرين، لهذا يجب عليك أن تؤمن بقدراتك وتثق في مشاعرك.

 

وقد أشار دكتور إبراهيم الفقي في كتاب التحكم في الذات “أنه في أكثر الأحيان قد يكون عدم القدرة على الثقة بالنفس، يؤدي إلى أفكار خاطئة يحملها الإنسان داخل نفسه.
دون أن يدرك أنها خاطئة ويكثر من الأخطاء، ويكررها باستمرار، فقد وضع دكتور إبراهيم الفقي في كتابه التحكم بالذات خطوات لاكتساب وزيادة الثقة بالنفس”.

يجب أن يحدد الشخص اهتماماته الأساسية من حيث

القيم:

من المفترض أن يحدد الشخص القيم التي يريد أن يتبعها في حياته فهي بمثابة قواعد يلتزم بها يتحدد من خلالها شخصيته.

الاهتمامات: 

من المهم أن يكون الشخص حريص على معرفة اهتماماته الحياتية ويعرف ما يريد وما يحب أن يفعل، ويعرف هواياته ويمارسها حتى يطور من نفسه، ويضع حافز له.

 

الأهداف:

ضروري أن يحدد الشخص أهدافه ويعرفها لكي يستطيع أن يتخذ قراراته، ويسعى بكل حب واهتمام إلى تحقيقها.

 

نقاط القوة والضعف:

من أهم الخطوات التي يجب أن يتخذها كل فرد وهو أن يعرف نقاط الضعف الخاصة به ويحاول إصلاحه والتطوير من نفسه فيها، ومعرفة نقاط القوة لكي يستغلها بشكل صحيح ويستفيد منها.

 

كن متصالح مع نفسك، وإن أخطأت يومًا في حق نفسك أو الأخريين عاتب نفسك، وإياك أن تجلد ذاتك، وجلد الذات هو العتاب بقسوة على نفسك وتحميلها كل الأعباء والذنوب.

رحلة البحث عن الذات
رحلة البحث عن الذات

 

لا ترهق نفسك كثيرًا في الحياة وتحاصر نفسك في دائرة ثم تشكو من تشابه الأيام، أخرج من هذه الدائرة، واسأل نفسك من أنا؟ ماذا أريد؟، وحدد هدفك واسعي له، ثم جرب وافشل وقاوم وأنجح إلى أن تصل.

اقرا ايضا:-

الانا وحب الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا