مقالات

بذور رخيصة ولكن فوائدها الصحية كثيرة

✍ سندس أشرف

 

البقدونس نبات عشبي يزرع في جنوب أوروبا ويدخل في مختلف الأطعمة في جميع أنحاء العالم لاستخداماته الطبية والصحية المختلفة.

تعتبر بذور البقدونس من أهم البذور المفيدة والصحية التي تعالج الكثير من المشكلات الصحية وخاصًة أنها ليس لديها أضرار جانبية على جسم الإنسان، تتميز بخصائص طبية مهمة للغاية فهي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالمناعة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين “د”، “ج”، “ب”، “أ”، فهي تدخل في بعض الأطعمة في إيطاليا.

ما هي فوائد بذور البقدونس الصحية؟

-طاردة للميكروبات، ومطهرة: تقوم بذور البقدونس بالقضاء على الميكروبات وتوقف نموها في أي منطقة مصابة أو بها جروح، وتزيل وتمنع البكتيريا من التكاثر.

-تحسين عملية الهضم: تحفز رائحة البقدونس عملية الهضم عن طريق زيادة إفراز العصارة الهاضمة في المعدة.

-علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل: يعتبر سبب الروماتيزم والتهاب المفاصل هو تراكم حمض اليوريك في العضلات والمفاصل وانسداد الدورة الدموية، وتقوي العظام تحميها من الهشاشة، يحتوي بذور البقدونس على مكونات تساعد على التخلص من هذه المشكلة، وتساعد على تطهير الجسم والدم وإزالة السموم منه.

-تنقية الدم: تساعد على إزالة المواد الغير مرغوب فيها وتنقية الدم، حيث أنها تساعد على وصول الأكسجين إلى أنسجة الدم وتحفيز الدورة الدموية، وأيضًا تحمي من الإصابة بفقر الدم.

-خفض ضغط الدم: تعد بذور البقدونس إختيار جيد لعلاج ضغط الدم المزمن على الرغم من أنها لا تتميز بتأثير سريع، إذا تناولتها بشكل مستمر تخفض ضغط الدم وليس لها آثار جانبية.

-مقاومة مرض السرطان: تعالج السرطان وبعض أنواع الأورام السرطانية مثل: ورم الرئتين، فهي تساعد بشكل كبير على قتل الخلايا السرطانية وصغر حجم الورم، هذا النوع من النباتات يحتوي على كميات كبيرة من الفلافونويدات وهي مركبات تتكون من مواد مضادة لمرض السرطان، حيث يساعد على تثبيت نمو الخلايا السرطانية ومقاومة سرطان الثدي والقولون.

-تعالج جروح اللثة والفم: تعتبر بذور البقدونس علاجًا قابضًا لجرح اللثة والفم ويمكن استخدامها لتقليل وجع جروح اللثة التي تحافظ على الأسنان وقوتها.

-تعالج الحمى: حيث أنها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم وتقليل الحمى وذلك لخصائصها التي تطهر الجسم وتزيل السموم الزائدة في الدم المسببة للحمى، بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج الالتهابات والمكروبات والأمراض الجرثومية أو الفيروسية مثل الأنفلونزا والحمى والملاريا.

-مرض السكري: تستخدم بذور البقدونس في بلاد كثيرة في العالم فهي طريقة طبية لعلاج مستوى السكر في الدم وخفض نسبته المرتفعة، أكدت الدراسات الحديثة على ذلك وأن البذور يمكن أن تحتوي على مضادات تقاوم مرض السكري والتحكم في نسبة السكر في الدم.

-مدرة للبول: تزيد بذور البقدونس من عملية التبول وتكرارها وإخراج السموم والمواد الضارة والسامة للجسم.

-فوائدها للأملاح: ثبت أن بذور البقدونس تقلص نسبة الأملاح في الجسم من خلال مدرة البول، ومنع الجسم من التورم بسبب الأملاح.

-صحة المعدة والجهاز الهضمي والتنفسي: تساعد على علاج الانتفاخات والمغص والإمساك وعسر الهضم واليرقان واضطرابات القولون وأيضًا في علاج القرح والجروح، بالنسبة للجهاز التنفسي فهذه البذور تحافظ على صحته و تساعد في علاج الربو والسعال وحساسية الصدر.

-فترة الطمث “الدورة الشهرية”: تتميز بذور البقدونس بخصائص تحفز هرمون الإستروجين الذي يساعد على تدفق الدورة الشهرية وتنظيمها والاضطرابات الناتجة عنها مثل انقطاع الدورة الشهرية، وأيضًا من حدة الآلام والتقلصات والتشنجات المصاحبة لها والمغص والغثيان وعدم الشعور بالراحة والتعب ، وتعود هذه البذور بالنفع على صحة المرأة الإنجابية وصحة جهازها التناسلي.

-الرحم: تحفز بذور البقدونس هرمونات الإستروجين والبروجسترون التي تحافظ على صحة المرأة والوقاية من مشكلات الرحم المتعددة مثل الجفاف القرحة.

-التخسيس: تساعد بذور البقدونس في تقليل الشهية، وإذابة دهون الجسم الزائدة، تساعد في نقص الوزن بدون آثار جانبية وبشكل سريع.

-غازات البطن: تمتلك بذور البقدونس خصائص طبيعية طاردة للغازات، وتناولها بطريقة معينة يخفف من مشكلات القناة الهضمية مثل: تطبل البطن “Flatulence”، وآلام وانتفاخ البطن، والقيء، والآلام الصدر، والحد من الإصابة بالأزمة القلبية.

-مشاكل فروة الرأس: تقوم بذور البقدونس بتقوية جذور الشعر وتحفيز الخصل لكي تنمو بشكل صحي، وتجنب مشكلة قشرة الرأس، وحساسية فروة الرأس، ومنع تساقط الشعر وتحفيز نموه من الجذور حتى الأطراف.

-خصائص ملينة: تساعد على التخلص من تقلصات الأمعاء وعلاج الإمساك وتسهل حركة البراز وتزيد من تخريج العصارة المعدية وهذا يحفز حركة الأمعاء الملساء، وتحمي من انتقال عدوى المسالك البولية والتهابات المسالك البولية.

-فوائدها على الكلى: تشير بعض الأبحاث أن بذور البقدونس تساعد على منع تكون حصوات الكلى ودعم وظائف وصحة الكلى.

-تعمل على تنشيط الذاكرة، ومفيدة لصحة الطحال و البروستاتا، وتقلل الكوليسترول الضار على صحة القلب.

– تعالج الكدمات وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و ب وتساعد على تأخر ظهور التجاعيد المبكرة.

-لعلاج أنواع معينة من الفطريات والبكتيريا التي قد تسبب مشكلات للبشرة، بالإضافة إلى أنها تعالج التهابات المثانة البولية، والبواسير، وعرق النسا، وفقد الرغبة الجنسية، والتهاب النسيج الخلوي.

كما ذكرنا فوائد بذور البقدونس الكثيرة أيضًا توجد أضرار ومضاعفات يجب تجنبها منها:
عدم الإفراط في استخدام بذور البقدونس لأنها تحتوي على جرعات عالية أكثر من السيقان والورق ف من الممكن أن تسبب مشكلات في الكلى والكبد أو فقر دم.
ومضاعفات بالنسبة للنساء وخاصًة في فترة الحمل والرضاعة، لذلك من المستحيل أن تتجنب الحامل استخدامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا