دار الإفتاء توضح الطريقة الصحيحة لصلاة الكسوف .. وهذا هو موعد خسوف القمر!

44

أسماء الشنواني

 

نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، الطريقة الصحيحة لكيفية صلاة كسوف الشمس، وذلك تزامنا مع هذه الظاهرة الفلكية التي يشهدها العالم اليوم 25 أكتوبر.

 

ذروة الكسوف في تمام الساعة الواحدة ظهرا

وفي تمام الساعة الواحدة ظهرا، فالشعب المصري على موعد مع رؤية ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس في ذروته، حيث سيبدأ في الحادية عشر ظهرا وينتهي في الثالثة عصرا، وفقا لتصريحات المعهد القومى للبحوث الفلكية.

أما عن صلاة الكسوف، وهي سنة عن خاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فعن أبي بكرة قال: كنا عند رسول الله ﷺ فانكسفت الشمس، فقام النبي ﷺ يجر رداءه مستجعلاً، حتى دخل المسجد وثاب الناس إليه، فدخلنا فصلى بنا ركعتين، حتى انجلت الشمس، ثم أقبل علينا فقال النبي ﷺ: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وإنهما لا يخسفان لموت أحد، وإذا كان ذاك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم».

كيف تؤدى صلاة كسوف الشمس؟

وطريقة صلاتها كالآتي، وفقا لما نشرته صفحة دار الإفتاء الرسمية على “فيس بوك”.

صلاة الكسوف، وهي نفسها صلاة الخسوف، وهما ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.
وأعلى الكمال في كيفيتها:
أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول،
ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

الفرق بين صلاة الكسوف والخسوف؟

وأختتم منشور دار الإفتاء ، فوجوب الجهر بالقراءة عند صلاة خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.
وأضاف، يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما.

تعرف على موعد خسوف القمر في نهاية هذا العام!

هذا وحدث كسوف جزئي للشمس في أبريل الماضي، وسيحدث يوم 8 نوفمبر المقبل خسوف للقمر.

 

 

قد يعجبك ايضآ