حوارات

محمد رفاعي في حوار لـ رؤية وطن وحديث شيق عن أعماله وهدفه

 

✍️ سلمى سامح

 

 

محمد رفاعي شخص لديه طموح نحو عالم الفن والتمثيل ويسعى إلى حلمه بنفسه وبدأ في أخذ الخطوات إلى الطريق الذي ينتهي عنده هدفه.

 

 

كان محمد رفاعي يريد أن يلتحق بمعهد الفنون المسرحية، ولكن لم يحالفه الحظ وألتحق بكلية الخدمة الإجتماعية، وبعد الإنتهاء من دراسته إنتقل إلى دبي ليمارس حياته المهنية وبالرغم من نجاحه في حياته المهنية مازال حلمه يراوده أكثر فقرر العودة إلى مصر ليأخذ أولى خطواته لطريق التمثيل، وأصبحت والدته هى مصدر دعم وتشجيع له.

 

 

عمل في مجال التسويق بعد عودته وأصبح رئيسا للقسم ومازال شعور التمثيل يداعب أفكاره حتى أخذ أولى خطواته فعليا وكانت من خلال ورشة مسرح في مسرح أوبرا ملك مع مدربه محمد مبروك وتعرف على أصدقاء جدد ليكون أول عمل له معهم.

 

 

كان أول عمل له فيلمه القصير ” ساعة أذان” و وصف محمد رفاعي بأن هذه أفضل بداية لان تم عرضها في برنامج “واحد من الناس” للإعلامي عمرو الليثي.

 

 

لم يقف عند هذا الحد فكان لهإعتقاد أن الفنان الحقيقي يطور من نفسه و إمكانياته لكي يؤدي أي دور يختلف عنه ولأن الموهبة وحدها لا تكفي.

 

وقد حدث بالفعل قام بتطوير ذاته حتى وصلت أعماله إلى حوالي 18 فيلم قصير بين كتابات وإخراج وتمثيل منهم ساعة أذان، هل هلاله الذي كان يتحدث عن العادات السيئة في شهر رمضان، ومن بين أفلامه إشترك عدد منهم في مهرجانات دولية بالسودان و الجزائر وألمانيا وبولندا.

 

 

تم تكريمه من قبل وزارة الشباب والرياضة كأفضل ممثل عن فيلمه القصير ” أبيض وأسود” واشترك في سيت كوم حاسب في عيلتنا محاسب في رمضان 2021 و مسلسل القضية 404 في رمضان 2022 وبجانب مجموعة من الإعلانات قدم برنامج كواليس في البلكونة الذي كان ينتقد أخطاء مسلسلات وإعلانات رمضان.

 

وأثناء الحوار مع محمد رفاعي تم سؤاله عن العديد من الاسئلة وكانت كالآتي:

محمد رفاعي في حوار لـ رؤية وطن وحديث شيق عن أعماله وهدفه
محمد رفاعي

 

كيف تقدم لمجال الإذاعة ومنها إلى عالم الفن؟

بعد عودتي من دبي كان هناك راديو إلكتروني يطلب مذيعين، وكنت في نفس الوقت أفكر بأي شيء أو مجال أوصل به إلى حلمي، عند تقديمي للراديو طلب مني عمل مقدمه ثم اسجلها، ومن هذه التجربة اكتشفت اني قادر على كتابة مقدمة وقادر على عمل الاعداد، وكنت أكثر البرامج استماعا حيث وصل إلى 35 ألف مستمع في حلقة واحدة وأصبحت مدير المذيعين.
وبعدها انتقلت لراديو النجوم
وقدمت به 3 مواسم وقمت بعمل لقائات مع منتجين وفنانين و الاستاذ كمال مخرج مسلسل ابو العروسة
واكتسبت خبره حقا في هذا الوقت لان كنت اقدم في تغطية معرض الكتاب في هذا الوقت ومع العديد من النجوم مثل الفنان فتحي عبد الوهاب و داود السيد
وتم تكريمي وقتها من وزارة الثقافة عن الدور الذي قمت به في التغطيات.

 

قد كثرت مهرجانات الفاشون ويتم تكريم بعض الفنانين بها من وجهة نظرك هل هذا يعد تكريم حقيقي؟

مهرجانات الفاشون بعضها ليس حقيقي وفيها بيتم تكريم أشخاص لم يقدموا أعمال للاسف وفي أشخاص تقوم بإستغلال هذا تقوم بدفع أموال مقابل التكريمات
ونحن في هذا الشهر ظهر كم من مهرجانات بشكل غريب ويتم من خلاله تكريم عارضين كثيرا و انهم فنانين واعلامين وهم لم يقدموا أي أعمال من قبل.

 

تحدث عن الفن في جملة ما.

الفن هو الوسيلة التي خلاله يمكن تغير سلوك شعوب.

 

تحدث عن دورك في القضية 404.

الدور الذي قدمته في القضية 404
هو دور مركب بين شخصيتين محتال واستغلالي و يظهر طوال الحلقات انه شخص راقي واهله اصحاب مصانع وأملاك
وهو في الحقيقة محتال وفعل ذلك محاولة إستغلال حبيبته للوصول إلى أمه سيدة الاعمال وهذا يظهر في آخر حلقة أنه شخص مختلف في الشكل والاسلوب وكل شيء.

 

ماذا عن المسرح في حياتك؟

المسرح عالم مختلف حقا لأن بدلا من الوقوف أمام الكاميرا التي من خلاله توصيل العمل بعين المخرج لا أنت علي منصة المسرح كل عين تراك فهى بمثابة كاميرا فتصبح مطالب بالظهور لكل عين تشاهدك وتوصل لها الأداء والصوت من أجل أن تنجح
وحقيقية أن المسرح العمل به متعه وقريب إن شاء الله
في عرض جديد لي ” الجمهوريه الجديده ” و سوف يصبح مفاجأة.

 

هل من السهل أن يخوض الإنسان تجربة التمثيل؟

التمثيل لي سهلا بالمرة ويستعجبني ان أجد أغلب الأشخاص تريد التمثل لان في إعتقادهم أن التمثيل هو حفظ الجمل والكلمات وتقوم بعرضها فقط
ليس أخذ الموضوع على محمل الجد من تحضير فعلاً للشخصية الذي تعمل عليها أو المكلف بها مهما كانت مختلفة عنك لأن لها طريقة وتفكير واسلوب وذاكرة انفاعلية مختلفة وهذا ليس سهل إطلاقا ويأخذ الكثير من الوقت لكي تتعلم ولكي تظهر في كل دورك بشكل مختلف ومناسب.

 

ماذا عن أول رد فعل عن أول عمل لك؟ وكيف تعاملت مع جمهورك عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟

اول رد فعل كان عن الفيلم القصير “ساعه اذان”
من بعد عرضه في برانامج واحد من الناس، زادني ثقة بعد رأي الإعلامي عمرو الليثي

ورأي المشاهدين في السوشيال ميديا لأن كان هناك صفحات كبيرة اهتمت لعرضه كان ذلك قبل رمضان، وهذا اعطى فرق كبير بالنسبة لي.

التعامل مع الجمهور من أجمل الأشياء التي احبها لأن هم اللذين يقيمون هل أنا على صواب أم لا

وطوال عمري لن أنسى جملة قيلت لي في أول عملي من سيدة في التعليقات “انا بجيب ولادي يتفرجوا علي شغلك وانا مطمنه انهم هايشوفوا حاجه محترمه “

جمله من المستحيل أن تختفي عن بالي وعن اختياراتي وأعمالي التي يتم عرضها علي.

 

هل من شخص تود أن توجه له تحية أو شكر؟

بشكر امي رحمها الله أنها قامت بتشجيعي وانها كانت توصيني اني استمر في هدفي وحلمي واني انجح وانا في كل خطوة أتخذها اتمني ان أكون محل شرفا لها.

وأوجه الشكر ل أبي رحمه الله أنه لم يعارضني وتركني اسعى لهدفي

وبشكر أختي هى حقا سندا لي وتقوم بتشجيعي دائما و تقوم بتنظيم كل شيء أعمل به،
وبالتأكيد أشكر كل متابعين أعمالي ويقوموا بتشجيعي لأنهم حقا سبب سعيي أني أقدم عمل احترمهم فيه ويحترموني بيها.

 

 

مراجعة مادونا عادل عدلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا