مقالات

احذر خطورة الضغط النفسي على القلب

 

 

سندس أشرف 

 

تعتبر أمراض القلب هي المسبب الرئيسي والأول للوفاة حول العالم ولكن هل تعلم أن صحتك النفسية تؤثر على صحة قلبك؟

 

يعتقد الكثير أن أمراض القلب أسبابها عوامل فيزيائية فقط، كالسمنة، وأسلوب الحياة الغير صحي، والتدخين، ولكن مؤخرًا أكدت الأبحاث أن المشاكل النفسية تشكل خطورة على صحة القلب، مثل الجلطة وتوقف القلب. وأثبت أن الأمراض النفسية تشكل تغيرات فسيولوجية في الجسم، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب النفسية.

 

ما المقصود بأمراض القلب النفسية؟

 

للأمراض النفسية تأثير سلبي على صحة القلب، لذلك فإن الضغط النفسي والاكتئاب والتوتر لهم دورًا أساسيًا في الإصابة بأمراض القلب كالأتي:

 

1-الإصابة بقصور القلب والاكتئاب وصولًا إلى الوفاة.

 

2-يؤدي الاكتئاب إلى انخفاض ضربات القلب، والإصابة بالالتهابات مما يؤدي إلى زيادة علامات الالتهاب مثل البروتين التفاعلي C، والتي تعد من أخطر عوامل الإصابة بأمراض القلب، كما يؤدي الاكتئاب تحفيز تفاعل الصفائح الدموية والإصابة بالنوبات القلبية.

 

3-يسبب الضغط النفسي ارتفاع ضغط الدم، وخفقان ضربات القلب، وضعف الجهاز المناعي.

 

4-يتطور مرض الشريان التاجي الحاد عند الأشخاص الطبيعية السليمة عند إصابتهم بالاكتئاب والأمراض النفسية.

 

أسباب أمراض القلب النفسية، وهل للاضطرابات النفسية تأثير على صحة القلب؟

 

نعم، الاضطراب النفسي يؤثر على القلب ويؤدي إلى:

 

1-انخفاض تدفق الدم إلي القلب.

 

2-ارتفاع معدل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

 

3-النوبات القلبية والسكتة الدماغية وقصور القلب.

 

4- زيادة مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن إفراز التوتر في الجسم.

 

يعد خفقان القلب الناتج عن الضغط النفسي والتوتر المصحوب بصعوبة في التنفس وألم في الصدر، قد يؤدي إلى وجود أمراض القلب النفسية.

 

حيث أثبتت الدراسات أنه يوجد علاقة بين الأمراض النفسية وأمراض القلب وأن الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والضغط النفسي ينتج عنهم الإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية وتوقف القلب ويمكن أن يصل إلى الوفاة.

 

وفي نفس السياق بينت الأبحاث أن خطر الإصابة بأمراض القلب كان أعلى بمقدار الضعف لدى الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية الشديدة، فا بالتالي يوجد تلازم بين الأمراض النفسية وأمراض القلب.

 

 

أهم وأشهر أمراض القلب النفسية:

 

1-اضطرابات القلق.

 

2-التوتر المزمن.

 

3-الاضطرابات المزاجية.

 

4-اضطرابات ما بعد الصدمة.

 

 

ما هي أخطر العوامل المسببة لأمراض القلب النفسية؟

 

1-الاكتئاب:

يعد الاكتئاب من أهم وأخطر وأبرز المسببات لأمراض القلب، يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب النفسية، بينما في حالة إصابتهم بأمراض القلب بالفعل، فإن الاكتئاب يساعد على تدهور مرض القلب وخاصة أمراض القلب التاجية الحادة حتى يصل إلى توقف القلب والوفاة. الاكتئاب شائع جدًا لدى المصابين بأمراض القلب ويؤثر في العلاج ويزيد من حدة خطورتها، واعتبر العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية والاكتئاب لديهم فرصة أكبر للوفاة مبكرًا.

 

 

2- القلق:

يعد القلق من عوامل الخطر التي تؤثر على بعض أمراض القلب بعيدًا عن الاكتئاب.

أظهرت دراسة طبية حديثة أن مستويات القلق والتوتر المرتفعة يمكنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية القاتلة بنسبة تصل إلى خمس مرات أكثر.

 

بالإضافة إلى أن الدراسة شملت بيانات 68 ألف مريض في مستشفيات وجامعات لندن الذين توفوا في عمر يتراوح ما بين عام 1994 إلى عام 2004، فوجد الباحثون أن الذين كانوا يعانون من القلق والاضطرابات النفسية 29٪ وهم أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب.

 

وأظهرت أيضًا العديد من الدراسات الأمريكية أن 25٪ من الأشخاص المصابين بأمراض القلب المزمنة والأوعية الدموية لديهم مشكلة القلق.

 

 

3-العامل الوراثي:

تسبب العوامل الوراثية إلى الاكتئاب والضغط النفسي وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية المتكررة.

 

 

4-الإجهاد والضغط النفسي الشديد:

توجد علاقة بين الإجهاد وأمراض القلب غير مفهومة، ولكن توجد بعض الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين الإجهاد ودوره كدافع رئيسي لأمراض القلب.

 

أما بالنسبة للضغط النفسي الشديد في كثير من الأحيان يسبب آلام في القلب، وأعراض كثيرة غيره مثل:

 

1-الأرق ومشكلات النوم.

 

2-نقص المناعة.

 

3-صداع شديد وألم بالجسم.

 

4-اضطرابات بالمعدة.

 

 

يؤدي الضغط النفسي إلى حدوث اضطرابات كثيرة في إفراز بعض الهرمونات مثل: الدوبامين والأدرينالين والكورتيزون والسيروتونين، والتي تعمل على زيادة معدل ضغط الدم، وبالتالي ينتج عنه ألم في الصدر والقلب.

 

 

هل للحزن والعاطفة تأثير على أمراض القلب؟

بالتأكيد، يؤثر الحزن على القلب في صورة أمراض القلب النفسية مثل: متلازمة القلب المنكسر.

 

نبذه مختصره عن متلازمة القلب المنكسر:

تعرف متلازمة القلب المنكسر بالعديد من الأسماء مثل: اعتلال عضلة القلب “تاكوتسوبو” وهي كلمة باللغة اليابانية تعني وعاء لصيد الأخطبوط، أو اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد، أو متلازمة الإنتفاخ القمي.

 

وهي حالة قلبية تحدث بشكل مؤقت تشبه النوبة القلبية وتكون نتيجة الإجهاد العاطفي أو البدني أو الضغط النفسي والحزن، ووفقًا لما نشره موقع Bold Sky أنها تتسبب في حدوث ضعف شديد وسريع لعضلة القلب. كما تشير الدراسات أن متلازمة القلب المنكسر تحدث نتيجة مجموعة من العوامل العاطفية مثل: التوتر والقلق والحزن والخوف والصدمات.

 

تتشابه أعراض هذه المتلازمة مع النوبة القلبية المفاجئة، لكنها أقل خطورة من النوبة القلبية، وقد تبين أن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القلب المنكسر بنسبة 85٪، وخاصة بعد فترة انقطاع الحيض، وذلك لنقص هرمون الإستروجين.

 

 

بعض الإرشادات التي ستساعدك في التغلب على الاكتئاب والقلق والضغط النفسي:

 

هناك طرق فعالة لعلاج والحد من أمراض القلب النفسية أهمها:

 

1-التخلص من الضغط النفسي وأعراض الاكتئاب الأكثر انتشارًا .

2-الحد من الشعور بالتوتر والقلق، وتعلم كيفية التخلص منهما للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية.

 

3-الحفاظ على معدل ضغط الدم، ومستوى السكر الطبيعي.

 

4-اتباع نظام غذائي سليم والحفاظ على وزن صحي.

 

5-الحفاظ على معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم.

 

6-الابتعاد عن جميع أنواع الكحوليات.

 

7- الإبتعاد عن التدخين.

 

 

أخيرًا فإن الضغوط النفسية والاكتئاب من أهم المشاكل النفسية والصحية نتيجة للحياة الصعبة التي نعيشها والظروف المحيطة بنا التي تؤثر علينا بالسلب، فيجب أن يحظى الشخص بالدعم من قِبل الأهل والأصدقاء لأن لذلك تأثيرًا كبيرًا ومهمًا في التخفيف من أضرار الضغوط النفسية على صحة القلب، وأيضًا يجب الأخذ بعين الإعتبار شكوى الأشخاص من الضغوط النفسية وتقييمها لشدتها.

 

والابتعاد قدر الإمكان من أي فعل أو شخص يسبب لك التوتر والضغط النفسي والحزن الشديد لأن صحتك النفسية والجسدية أهم من أي شيء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا