تقارير وتحقيقات

ألقاب وجوائز أسطورية جعلت منه هضبة الغناء في العالم العربي

 

 

كتب: مختار محمود

 

 

“أنا مهما كبرت صغير” واحدة من الأغاني التي تحاكي واقع الهضبة فالعمر مجرد رقم لديه، وكأنه يتبع روشتة نجاح من دون الإصابة بمرض الفشل.

 

هو الهضبة عمرو دياب الذي يتحدى الزمن، فقد أتم الـ ٦١ عامًا، ولا يزال يستحوذ على إعجاب وأذن الشباب فاليوم بإمكانك أن تجد أبًا أو أمًا أو ابنًا أو حتى جد يستمع إلى عمرو دياب.

ألقاب وجوائز أسطورية جعلت منه هضبة الغناء في العالم العربي
عمرو دياب

 

فعلى مدار ٣٠ عامًا نجح في اقتناص الجوائز وتحقيق إنجازات غير مسبوقة لأي مطرب عربي أو حتى عالمي

 

من هو عمرو دياب وكيف بدأت مسيرته ؟
عمرو دياب “عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب” فنان مصري مواليد بورسعيد ١١ أكتوبر ١٩٦١ بدأ مسيرته كمطرب في الملاهي الليلية.

 

ينتمي إلى عائلة من كبار قرية سنهوت في محافظة الشرقية وعمل والده عبد الباسط دياب في هيئة قناة السويس وكان رئيسًا للإنشاءات والسفن وكان يملك والد عمرو دياب صوت جميل أيضًا مما جعله داعمًا له وأخذ يحفزه على الغناء.

 

وكان أول ظهور للهضبة في السادسة من عمره حيث تغنى بالنشيد الوطني في الإذاعة المحلية ببورسعيد، ويعد الظهور الرسمي لـ عمرو دياب حينما تبناه الموسيقار هاني شنودة موسيقيًا ولحن له أولى أعماله “الزمن”.

ألقاب وجوائز أسطورية جعلت منه هضبة الغناء في العالم العربي
عمرو دياب

 

وفي عام ١٩٨٣ أصدر الهضبة أولى خطوات نجاحه ألبوم “يا طريق” ثم توالت النجاحات وتوالت ألبومات عمرو دياب وأبرزها هلا هلا، ميال، شوقنا، أيامنا، حبيبي، عمرنا، ويلومني، راجعون، نور العين، قمرين

 

عمرو دياب فنان ذكي بالفطرة وموهوب متفوقًا على أبناء جيله والأجيال الحالية لأنه ببساطة يمتلك الموهبة وكثيرًا ما استمر عدد من الفنانين في الاستمرار على الساحة ولكنهم لم يستطيعوا مواصلة النجاح والحفاظ عليه لطالما كانت موهبة الهضبه هي المحرك والوقود له

حياة عمرو دياب :

تعدد زيجات عمرو دياب ومرت في حياة الهضبة الكثير من النساء طوال مسيرته.

 

تزوج عمرو دياب للمرة الأولى من الممثلة المصرية شيرين رضا وأنجبا ابنتهما نور إلا أن علاقتهم لم تستمر لفترة طويلة وكان سبب طلاقهم وانفصالهم عن بعض بسبب الغيرة الشديدة من جانب شيرين رضا وانفصلا عام ١٩٩٢.

ألقاب وجوائز أسطورية جعلت منه هضبة الغناء في العالم العربي

وحرص كل منهما للحفاظ على العلاقة ولكن في إطار الصداقة حفاظًا وخوفًا على مستقبل ابنتهما نور،

وتمر الأيام حتى تبدأ قصة جديدة للهضبة مع إحدى معجباته زينة عاشور وكانت علاقتهما في البداية لا تتعدى الإعجاب وكانت تواظب زينه عاشور حضور حفلات عمرو دياب بإنتظام وإذ تتحول علاقة الإعجاب إلى قصة حب وتزوج منها في عام ١٩٩٣ وكانت تسانده طوال مسيرته وكانت أكبر الداعمين له.

ألقاب وجوائز أسطورية جعلت منه هضبة الغناء في العالم العربي

أنجب عمرو دياب من زينه عاشور أولاده الثلاثة وهم كنزي وعبد الله وجنا إلا أن في نهاية المطاف لم تستمر علاقتهم وانفصلا لأسباب غير معلومه.

 

أما العلاقة الأخيرة كانت هي الأكثر جدلًا وتداولها رواد السوشيال ميديا حينها وهي زواج عمرو دياب من دينا الشربيني وبدأت العلاقة حينما أصدر الهضبة إحدى أغانيه “برج الحوت”.

 

حيث تعد دينا الشربيني من مواليد برج الحوت، فأيقن الناس طبيعة العلاقة وبعد مرور عدة أيام، ظهرت العلاقه إلى النور في عام ٢٠٢٠.

 

وأعلن زواجهما ولكن سرعان ما انتهت في أواخر عام ٢٠٢١، وانتهت علاقتهما وأعلن سبب الانفصال وهي رغبة دينا الشربيني في الإنجاب.

 

كما تداول رواد السوشيال ميديا صور تثبت وجود علاقة بين عمرو دياب وإنجي كيوان، ولكن سرعان ما صرح مصدر مقرب من إنجي ينفي أي علاقة بينها وبين عمرو دياب، وإنما العلاقة بينهم كانت علاقة عمل فقط، وكانت الصور من ضمن تحضيرات إعلان عن عطر عمرو دياب

 

 

مهارة عمرو دياب في تزويد السوق :

طوال مسيرة عمرو دياب الغنائية أثبت دائمًا إنه واعي وناضج مدركا لاحتياجات السوق لطالما كان يلبي احتياجات السوق ويتكيف مع كل جيل، حيث واكب جيل التسعينيات ب “شوقنا” وجيل الالفينات ب “وماله”

دائمًا ما يعرف الهضبة ماذا تحتاج عقلية المستمع خاصة الشباب فمن المؤكد أن لك ذكرى سعيدة أم حزينة، يٌحييها الهضبه بأغانيه فمهما مرت الأزمنة والأجيال يبقى الهضبه من أكثر الفنانين نجاحًا وتحطيمًا للأرقام القياسية في العالم وصاحب تأثير في مختلف الفئات العمرية.

 

 

ومن أهم الدلائل على نضج عمرو دياب الفني حينما خاض التجربة السينمائية ولم يلق النجاح المتوقع وأدرك أن السينما ليست بوابته لمواصلة نجاحاته.

 

 

فقرر الالتفاف لموهبته الغنائية وتواصلت نجاحاته من الثمانينيات حتى وقتنا الحالي ومن أهم الأعمال التي شارك بها السجينتان أمام إلهام شاهين وسماح أنور١٩٨٨، والعفاريت مع مديحة كامل ١٩٩٠، وكانت آخر أعماله آيس كريم في جليم مع يسرا وأشرف عبد الباقي ١٩٩٢، ومن المتوقع عودته من خلال عمل فني عبر شبكات Netflix ولكن تم تأجيل العمل لأجل غير مسمى.

مرونة عمرو دياب الفنية :

دائمًا ما نجد عمرو دياب يتعاون مع الشباب بشكل ملحوظ خاصة الملحنين والموزعين بحيث لا يتخطى الملحن أو الموزع الـ ٢٧ عام فذلك يدل على أنه يستهدف فئة الشباب.

 

 

ويسعي دائمًا الهضبه أن يكون قريبًا من دماغ الشباب حتي يصل شعوره وكلماته للشباب فهو يغني من عقله إلى قلوب الشباب فالهضبة كانت أغانيه دائمًا تصطحبك إلى حالة من السعادة أو الحزن فالهضبة لم يترك موقف أو حالة إلا وغنى واطربنا بها

 

 

إنجازات عمرو دياب:

عمرو دياب هو أكثر فنان عربي حصل على جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط على مدار ٣٠ سنة حصد الهضبة العديد من الجوائز ومن أبرزهم جائزة music award ١٩٩٦ عن أغنيه نور العين، أكتر واحد ٢٠٠١، الليله دي ٢٠٠٧.

 

 

كما حصل على ثالث أفضل مطرب في العالم ٢٠١٤ وأكثر مطرب بحثًا على جوجل ٢٠١٣، وأخيرًا جائزة you type الذهبيه عن ألبوم أحلى وأحلى

 

 

كما نال الهضبه الكثير من إعجاب وانتقادات الملحنين الكبار والموزعين فصرح الملحن مجدي سليم قائلا: “عمرو دياب الوحيد اللي لو اعتزل هتخلص فوضي فنيه كبيره من غير عمرو دياب مفيش منافسه

 

 

 

وصرح أيضًا الملحن عزيز الشافعي عبر صفحته فيسبوك: “بفارق كبير جدًا، يغرد عمرو دياب وحيدًا في منطقتنا العربية منذ فترة طويلة وسيظل كذلك لفترة أطول. 

 

 

وأشار الموسيقار حلمي بكر في إحدى لقاءاته الفضائية:
إنه يحترم عمرو دياب لأنه أذكى مطرب في جيله وزمنه ووصفه بالأذكي بعد الفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

 

ولكن كان الملحن عمرو مصطفي من أبرز المنتقدين للهضبة فجاء بتصريح في آخر ظهور إعلامي له على إحدى الفضائيات قائلا: مجهودي ادمر بسببه.

 

محطات في مسيرة عمرو دياب الفنية:

٣٤ ألبوم، و١٠ أغانيsingle، و ٤٠ فيديو كليب أعمال كفيلة بترك بصمة عمرو دياب في عالم الغناء العربي ونشر شهرته حول العالم كله وخاصة الدويتوهات التي كانت تجمعه مع الكبار فقط وأشهرها أغنية قلبي مع الشاب خالد، وأغنية بحبك مع أنجيلا ديمتريو المطربة اليونانية، والقاهرة مع الكينج محمد منير

 

 

كما تعاون الهضبة عمرو دياب مع الموزع الموسيقي العالمي كريستوفر كومستوك “مارشيميلو” في أغنية باين حبيت 2018 ويعد ذلك التعاون آخر تعاون يجمع عمرو دياب بمطربين آخرين، علاوة على ذلك الدعايه الإعلانية بجانب مشاهير العالم من أبرزهم إعلان بيبسي بجانب جنيفر لوبيز وبيونسه

 

ترجمه اغانيه:
حظت أغاني الهضبة على كثير من الشهرة والاستماع حول العالم وترجمت أغانيه إلى عدة لغات عبر العالم ومن أبرزهم” تملي معاك” والتي ترجمت إلى اللغتين البلغارية والروسية عام 2004، كما ترجمت اللغة الإنجليزية عام 2005، وغنتها فرقة ” اوت لانديش “.

 

وأغنية “تنسي واحدة ” ترجمت إلى اللغة التركية عام ٢٠٠٥ و”قصاد عيني ” إلى الروسية والرومانسية، وأغنية “ليلي نهاري” عام ٢٠٠٦ ترجمت إلى الإسبانية، “وخليك معايا “في ٢٠١٠ إلى اللغة الإنجليزية وغيرهم.

 

 

فالهضبة لا يعلوه أحد لقب اُقتنص من خلال نجاحات لا حصر لها فالعالمية مجرد مسمى في تاريخ عمرو دياب قصه كفاح يكتبها الهضبة ويسطرها في الفن المصري دون نهاية أوحدود فدائمًا ما كان أساس نجاح الهضبة نضجه وذكائه ومجهوده فإذا كنت لا تستمع إلى عمرو دياب فانت لم تكتشف إنك تحبه بعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا