حرية التعبير 

90

 

 

كتبت: نادين محمد 

 

تعريف حرية التعبير:

تعتبرُ حرية التعبير جزءاً أساسياً من الديمقراطية وهي حق أساسي من حقوق الإنسان وهي حق كل فرد في اعتناق الآراء التي يريد دون مضايقة، وهي حقه في البحث عن المعلومات، والأفكار ونقلها إلى الآخرين بوسائل مختلفة وهي إحدى حريات الإنسان الأساسية في الحياة و هي قدرة الإنسان على أن يعلن عن الأفكار التي تجول في خاطره، وعن قناعاته المختلفة التي يعتقد أن فيها مصلحته ومصلحة غيره من الأفراد.

 

حرية التعبير 
حرية التعبير

مبادئ حرية التعبير:

 تشمل حرية التعبير العديد من المبادئ منها :

– تعتبر حرية التعبير بجميع أشكالها، ومظاهرها حقاً أساسياً غير قابل للمصادرة لجميع الأفراد، كما أنه مطلب لا غنى عنه لوجود مجتمع ديمقراطي.

 

-يحق لكل شخص نقل، والبحث عن المعلومات، والآراء، والحصول عليها بحريّة، بموجب الشروط المنصوص عليها في المادة الثالثة عشرة من الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان.

 

– ينبغي منح جميع الناس فرصاً متساوية للحصول على المعلومات، والبحث عنها، ونقلها بأي وسيلة من وسائل الاتصال دون أي تمييز، لأسباب تتعلق بالعرق، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين أو أي محددات أخرى.

 

-يحق لكل شخص في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بنفسه، أو ممتلكاته بشكل سريع سواء كانت هذه المعلومات موجودة في قواعد البيانات، أم السجلات العامة، أو الخاصة، وتحديثها وتعديلها إذا لزم الأمر.

 

-يحق لكل باحث اجتماعي الحفاظ على سرية معلومات مصدره ، والأرشيفات الشخصية، والمهنية.

 

– يجب أن يمنع القانون الرقابة المسبقة أو التدخل المباشر أو غير المباشر،أو معلومات تنتقل عبر أي وسيلة من وسائل الاتصال الشفوي، أو المكتوب أو البصري أو الإلكتروني.

حرية التعبير 
حرية التعبير

أهمية حريّة التعبير:

تعتبر حرية التعبير إحدى الحقوق المهمة، وذلك لأسباب منها :

 

-تساعد الفرد على تحقيق ذاته.

– تساعد في تعزيز المشاركة السياسية، والاجتماعية، واكتشاف الحقائق.

-تعزز قدرة الفرد على المشاركة في صنع القرار.

– توفر آلية تؤدي إلى التوازن بين الاستقرار والتغيير.

 

جوانب حرية التعبير:

يضم مصطلح حرية التعبير العديد من الجوانب منها :

حرية الحصول على الأخبار والمعلومات: تعتبر حرية الحصول على المعلومات الخطوة الأولى من خطوات حرية التعبير؛ حيث تعتبر مرحلة ما قبل تشكيل الفكر، والتوجهات.

 

حرية الرأي: تشكل حرية الرأي العنصر الثاني من عناصر حرية التعبير، فمن بين المعلومات التي يتم الحصول عليها في كافة المجالات في بيئة تضمن حرية الوصول إلى المعلومات، والتعلم، يكون الفرد قادراً على اختيار الآراء التي يعتقد بأنها صحيحة دون أن يدان على تبنيها.

 

 حرية المعتقد: وهي أفكار، وآراء، وسلوك الأفراد فيما يتعلق بالدين.

 

حرية إبداء الأفكار والآراء: إنه العنصر الأكثر أهمية، وفاعلية في حرية التعبير، وهناك العديد من الوسائل المستخدمة لإبداء الآراء، والأفكار، والتصريح عنهما.

قد يعجبك ايضآ