رؤية وابداع

فطرة

أميرة ياسر

“فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ ” .

عندما رأيت مصطلح ال “فطرة” لامست قلبي تلك الآية، إذًا فما هي تلك الفطرة التي فطر الله الناس عليها ؟

_ أجل: إنها فطرة التوحيد ..

ولكي أبرهن علي ما أقول؛ ننظر إلي حديث رسول الله ” صلى الله عليه وسلم حين قال: ” ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه إما يهودانه أو ينصرانه. “، كما أنه قد بين لنا القرآن الكريم ذلك في مواضع عدة من أفعال أنبياء الله عليهم السلام وإقناعهم للأمم التي أرسلوا إليها، ومن ذلك نجد أن خليل الرحمن “إبراهيم عليه السلام” قد استعمل فطرته في إبطال حجة خصمه في إثبات وجود الله سبحانه وتعالى ووحدانيته في الكثير من المواقف؛ حيث كان يعمد في مسايرة خصمه في عقيدته، ثم يقوم بطرح الأسئلة التى من خلالها يعجزوا أمام عقولهم ويسلموا بفطرتهم بوجود إله عظيم وواحد لكل هذا الكون، فمفهوم الفطرة لديَّ قد استوحيته من القرآن الكريم، ومن سيرة رسولنا “صلى الله عليه وسلم”، وأفعال أنبياء الله عليهم السلام، ولكن هذا لا يعني أن نجهل اختلاف الآراء نحو مفهوم “الفطرة” ..

_ فالبعض يفهم أن “الفطرة” هي غريزة في الإنسان قد ولد بها، ويُعنى بهذا أنها تلك التصرفات التي تحدث بتلقائية عند حدوث شيء ما، فالإنسان حين إذٍ يتصرف بتلقائيته؛ أي “بفطرته” هذا عند البعض .

_ وهناك آخرون يرون أن الفطرة: هي العادات التى ربانا عليها آباؤنا من فعل الخير وترك الشر فالفطرة عندهم تتمثل في تلك العادات التى توارثوها جيل بعد جيل.

_ والبعض آيضا يرى أن الفطرة تختلف من منظور إلى آخر؛ فيقسمها إما إلى فطرة دينية أو اجتماعية أو الفطرة التي اكتسبها الإنسان بنفسه من خلال تجاربه وتعامله مع الآخرين ..

_وهناك من يرى أن الفطرة هو الفعل الذي تأمره نفس الإنسان دون الرجوع أو اللجوء لأحد فهوا من فعل الإنسان ذاته وغالبًا يكون في الخير ..

_ وهناك من يرى أنها الفطرة التي تؤكل في الأعياد والمناسبات الدينية وغيرها ..

_ من خلال ذلك نجد أن كل هذه الآراء اجتمعت على مفهوم واحد وهو الفطرة، ولا يمكننا الجزم بأيهما أقرب إلى الصواب، ولكن على كل واحد منا الاجتهاد في معرفة الصواب والعمل به، كلنا مختلفون بطبيعة أحوالنا ، ومجتمعاتنا ، والبيئة التي تحيط بنا، فكل هذا له تأثير على جانب الشخص العقلي، ولكن قلما نجد من يسير خلف الصواب ويعمل به ، هذا كان رأيي المتواضع في مسألة الفطرة، وبعض الآراء المكتسبة من آخرين ممن حولي، وكل حسب وجهة نظره واستدلاله وطبيعته على أي حال .

_ قل لي أنت ما مفهوم “الفطرة” لديك وعلى أي دليل استندت وشكرًا

إقرأ أيضاً:

 “هي”

إلى مجهول

الحزن القابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا